هل «تويتر» منصة آمنة؟ وما أفضل الطرق لحماية حسابك؟

19 تموز 2020 16:00:00


أثارت عملية قرصنة ضخمة لحسابات شخصيات بارزة مثل باراك أوباما وإيلون ماسك وجو بايدن على موقع «تويتر» تساؤلات بشأن أمن هذه المنصة. كما تسبب الاختراق الأمني الذي حصل، يوم الأربعاء الماضي واستمر نحو 3 ساعات، ويعد الأكبر في تاريخ «تويتر»، في إحداث ارتباك عالمي أدى إلى تهاوي أسهم الشركة.
وأكد موقع «تويتر» في مقال نشره على مدونته، اليوم السبت، أن القراصنة الذين نظموا الهجوم الواسع على حسابات مشاهير وشخصيات سياسية «تلاعبوا بنجاح بعدد صغير من موظفي الشركة». وأضاف أن القراصنة الإلكترونيين استهدفوا 130 حساباً ونجحوا في اختراق 45 منها نتيجة «استعمال أدوات متوافرة فقط لفرق الدعم الداخلي» في الشركة.
ويبدو أن القراصنة استهدفوا حسابات مشهورة جداً من شأنها أن «تنشر الفضيحة (الاختراق)» قدر الإمكان في أقصر فترة ممكنة، حسب ما ذكرته صحيفة «إيفيننغ ستاندرد» البريطانية. وأصبح من المفهوم الآن قلق الكثيرين بشأن مدى أمان حساباتهم على «تويتر»، وتساؤلهم حول وجود طرق لجعل الحسابات أكثر أماناً.

يعتبر الاختراق الأمني الأخير «غير مسبوق» في تاريخ الشركة. وواجهت «تويتر»، مثل معظم الشبكات الاجتماعية مشكلات أمنية في الماضي مع اختراق حسابات فردية، ولكن من النادر جداً حدوث اختراق منظم مثل هذا.
وبشكل عام، يعد «تويتر» موقعاً آمناً لأن كل حساب محمي بكلمة مرور، ويتم ربطه احتياطياً بعنوان بريد إلكتروني. وإذا اكتشف «تويتر» محاولة تسجيل دخول من جهاز جديد قد لا يكون خاصاً بالمستخدم، فإنه يرسل إليه بريداً إلكترونياً تحذيرياً على الفور حتى يتمكن من التصرف بناء عليه.

لإعادة تعيين كلمة المرور، توجه إلى حساب «تويتر» وانقر على علامة تبويب «الإعدادات والخصوصية»، انقر بعد ذلك على علامة «الحساب-account» ثم اختر «كلمة المرور».
سيُطلب منك إدخال كلمة مرورك الحالية حتى يتمكن «تويتر» من تأكيد محاولتك تغييرها. ثم يمكنك إدخال كلمة المرور الجديدة، وسيُطلب منك إدخالها مرتين للتأكد. ويتم تأكيد إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك عبر رابط يتم إرساله إلى البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف الذي ربطته بحسابك.

كما فعّلت «تويتر» مؤخراً ميزة «حماية إعادة تعيين كلمة المرور» مما يعني أنك بحاجة إلى تأكيد أي طلب إعادة تعيين لكلمة المرور من خلال رابط أو رمز يرسَل إلى عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك