Advertise here

اعتصام حاشد ومفتوح "للحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري" ضد السد

18 تموز 2020 22:19:08

تحت شعار "كورونا لبنان، القتل بالصرف الصحي والسرطان، لا لسد بسري"، و"يكفينا سدود فاشلة"، نظمت "الحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري"، بدعوة وبمشاركة من قبل لجنة متابعة مشروع مستقبل مرج بسري، ظهر السبت، إعتصاماً حاشداً في مرج بسري، لمنع متعهد مشروع اقامة السد من إدخال آلياته، بعد أن قررت الحكومة السير بصفقة سد بسري بالقوة، وبعد أن أعلن وزير الطاقة تأمين المؤازرة الأمنية للمتعهد لاستئناف الأعمال.

وشارك في الإعتصام الذي نفذ وسط حضور لافت وكبير من وحدات الجيش وقوى الأمن الداخلي من منطقتي جزين واقليم الخروب، رئيس إتحاد بلديات الشوف "السويجاني" يحيى أبو كروم، رئيس بلدية بسابا في الشوف محمد عاطف العاكوم، رئيس الحركة البيئية اللبنانية بول أبي راشد، رئيسة اقليم الشوف الكتائبي ريتا بولس، ومخاتير بسابا عبد الحليم العاكوم والمطلة فارس عيد، ومخاتير من قضاء جزين وحشد من الناشطين واعضاء الحملة الوطنية والحزب التقدمي الإشتراكي وسواه من الأحزاب وهيئات من المجتمع المدني واهالي من الاقليم والمنطقة.

ورفع المعتصمون اللافتات المنددة بالمشروع، ودعت الى اسقاطه، فيما كانت مكبرات الصوات تطلق الاناشيد الوطنية والثورية.

البعيني
وألقت أماني البعيني كلمة "الحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري" فقالت: "نقف اليوم على جسر قرية بسري، ومازال أصحاب سرقة السد يتخبطون في وحول جشعهم المقيط، ففي عز الجوع والفقر والمرض والهجرة، لازالت سلطة التحاصص تلهث وراء مشاريع السدود العشوائية، حيث الدولارات والتنففيعات والزبائنية ".

وأضافت: "يغلفون فسادهم وسرقاتهم بحجج الإنماء وتأمين المياه، عن أي مياه يتحدثون؟ وسدودهم الفاشلة تشهد على كذبهم . انظروا الى سد بريصا – الضنية، فارغ تماما بعد سبع سنوات من افتتاحه، كم من جيوب امتلأت قبل ان ان تمتلئ البحيرة، نقول لهم "عندما تملأون سد بريصا، منحكي عن سد بسري". اما سد المسيلحة وسد بلعة وسد بقعاتا - كنعان وسد القيصماني حدث ولا حرج سدود فاشلة ومكلفة ومخالفة للمعايير البيئية والقوانين. من المستفيد؟ هي عينها منظومة الأحزاب الطائفية التي تتحاصص المشاريع من المقاولين المحسوبين عليها، فهنا الفساد، وهنا الأموال المنهوبة، فبعد ان عاثت شركة المتعهد داني خوري خراباً في طبيعة لبنان، جبالا واودية وشواطئ، ها هي تتحضر للإنقضاض على مرج بسري، ولكن خسئوا". 

وتابعت البعيني: "الجميع يعلم، ان المشكلة في لبنان في بيروت، ليست في الحاجة الى سد  بسري، ولا الى ديون اضافية على حساب المواطنين، المشكلة تكمن في فساد مستشري في ادارة المياه والهدر في الشبكة الذي يتخطى 48 في المئة، وفي غياب المراقبة وتعطل محطات التكرير والفوضى في استثمار الينابيع والمياه الجوفية، وبدل المعالجة بتدابير اصلاحية وبتكاليف معقولة، يريدون هدر مليار ومئتي مليون دولار ايضا من العجز، لجر مياه مسرطنة من القرعون وبسري الى ضواحي بيروت. يريدون  تدمير المناطق الحرجية والمواقع الأثرية والأراضي الزراعية الخصبة، وتعريض السكان لمخاطر الزلازل والإنزلاقات، خسئوا".

وقالت: "منذ ايام اكد وزير العتمة ريمون غجر استكمال اعمال سد بسري، واعلن ان المتعهد يملك اسبوعا واحدا لإعادة معداته الى مرج بسري قبل ان يخسر تمويل المشروع من البنك الدولي، ولكن نحن كحملة وطنية للحفاظ على مرج بسري، نقول له اننا في انتظارك نحن هنا على مداخل مرج بسري، حيث لن تعبر جرافة الا على اجسادنا، لقد سقطت صفقة سد بسري مع  ثورة تشرين، وان اي محاولة لإعادة احياء هذه الصفقة سيكون مصيرها الفشل بدعم الاهالي والناشطين والبلديات، وموقفنا واضح ونهائي، سد بسري لن يمر".

وختمت بالتأكيد على تنفيذ اعتصام مفتوح ضد المشروع، وتوجهت الى رئيس الجمهورية بالقول: "بدل ان تفتتح يا فخامة الرئيس جلسة مجلس الوزراء  وتقول انك ستكمل في سد بسري، انت حامي لبنان والدستور،  نأمل ان لا تكون عراباً للفساد في لبنان، وان لا تحمي من يدمر طبيعة لبنان، يجب فتح تحقيق قضائي لملف جميع السدود، فهنا هدر المال والفساد".

غزيري
وتحدث الدكتور فؤاد غزيري فقال: "جئت باسم بيروت واهاليها لأقول أن، هذا المشروع الجريمة ينفذ باسم البيارتة اهل العاصمة، نقول لوزير الطاقة ورؤسائه: اذا شرب هو من مياه الليطاني اولا، نحن سنشرب منها، هذا المشروع هو جريمة بثلاث جرائم: أول جريمة بحق أهالي المنطقة، فهذه الجنة حرام أن تدمر، والجريمة الثانية: بحق الطبيعة، انتم ضد الإنسانية والبشرية وضد الله، والجريمة الثالثة بحق اهل العاصمة، نحن لن نشرب من مياهكم الملوثة، اشربوا انتم اولا، انتم ورئيسكم و كتلتكتم وبعدها نحن نشرب".

اضاف: "نحن لا ننتقد المشروع فقط، بل لدينا البديل وهي المياه الجوفية المتجددة الموجودة على مسافة  مترين من بيروت، هذه المياه النظيفة هي التي تصلح لأهالي العاصمة، وليس المياه التي قال عنها رئيس مشروع الليطاني سامي علوية " لكلابي ما بشربها"، ولذلك ندعو الجميع ونقول بأن البديل موجود ولا يكلف عشر تكاليف سد بسري. لا تسرقوا المياه الجوفية بل اسقوها لشعبنا ولأهل المدينة".

وختم بشكر البلديات والأهالي على موقفهم الذي كان الحاسم في إيقاف القرار.

غصن
وقال الناشط ابراهيم غصن أوجه كلامي إلى مجلس الإنماء والأعمار وتحديدا الى السيد إيلي موصللي، لأنه ينفي بشكل دائم وجود النفق الذي يمر من جون إلى خلدة في مطمر الناعمة، نحن كحملة وطنية لمرج بسري ولجنة أهالي اخرج بسري، نؤكد له أن الدليل أصبح بين يدينا، والخارطة الصادرة عن مجلس الإنماء والأعمار أصبحت موجودة لدينا وتؤكد أن النفق الذي سينقلون من خلاله المياه مقفل بعصارة النفايات من مطمر الناعمة. 

اضاف: "ونقول لأهالي بيروت انتم لن تشربوا فقط من مياه بحيرة القرعون التي تحتوي على الجرثومة القاتلة، بل أيضا ستشربون من عصارة نفايات مطمر الناعمة، وهنا الكارثة الكبرى على أهل العاصمة..".

ابو كروم 
اما رئيس اتحاد بلديات الشوف السويجاني المهندس يحي ابو كروم فقال: "أحيي كل شخص وكل شابة وشاب والجمعيات الأهلية والناشطين وأصحاب الاختصاص، الذين اضاؤوا البلديات عن خطورة هذا المشروع، كما نحيي كل الذين وقفوا عند آرائهم  من الأحزاب التي تبنت هذا الموقف برفض سد بسري". 

اضاف: "نحن اليوم نؤكد كبلديات ومخاتير معنيين بهذه المنطقة، بان لا أحد يستطيع تجاوز إرادة الناس،  ولا أحد يمكنه تجاوزنا، لقد قلنا " لا" لهذا المشروع وممنوع أن ينفذ، فنحن نعتبر أن هذا المشروع أصبح وراءنا، ونحن نتطلع مع كل الجهات المعنية للبحث بمستقبل مرج بسري". 

وتابع "اما بالنسبة لمصادر المياه، فالمياه ثروة وطنية، لكن هناك بدائل ومصادر ووسائل تؤمن هذه المياه، لذا نحن لا نرضى أن تضع الحكومة المناطق بوجه بعضها البعض بحجة أنه بسبب تأمين المياه لمنطقة معينة هناك منطقة أخرى تحرم، هذا كلام مغلوط وغير صحيح كليا. وبالنسبة إلينا المياه هي ثروة، والموافقة من البلديات في البداية كانت لاننا اعتبرنا أن مليوني نسمة يجب أن يشربوا من المياه لأن هذه المياه وطنية، ولكن عندما ظهرت كل هذه المخاطر، ومنها أن السد قد لا يجمع المياه وهناك خطورة من إلا تصمد المياه في أرض السد نظرا لطبيعته. "

وأكد ابو كروم "ان الحزب التقدمي الاشتراكي موجود اليوم في كل شخص يشارك من المنطقة، فالمنظمات الشبابية تشارك وكذلك الاهالي، وأعتقد أن المعركة ليست معركة حزبية، فالحزب الاشتراكي يقول كلمته وهناك من يعبر عن موقف الحزب التقدمي الاشتراكي بكل وضوح، ونحن نفتخر ونعتز بموقفه والذي وقف على آراء المجتمع المدني والناس ووقف على المصلحة الوطنية ومصلحة المنطقة". 

وتابع: "التقدمي" موجود من خلال موقفه، وتحية لكل شخص وطني عبر عن هذا الموقف الذي يتناسب والمصلحة الوطنية العليا، لأن مشروع سد بسري يطال كل شخص وشريحة في هذا الوطن". 

وختم "نحن كبلديات نعتز بكل شخص أضاء على المصلحة العامة، ونعتز بكل جهة والأحزاب التي وقفت على موقف الحق، فنحن اذا اردنا وطنا علينا أن نأخذ بالايجابي من اي جهة كان، ومع احترامنا للثوار والثورة التي أعطت دفعا مباشرا وايجابيا عمل فرقا في موضوع سد بسري، لكن لا يمكننا إلغاء رأي احد، ولتكن واضحة لا يمكن سرقة الإنجازات من احد، كلنا لدينا نفس الهدف وهو إيقاف هذا المشروع التدميري يدا واحدة ايا كانت قناعتنا وأفكارنا."

مسيرة
بعدها انطلق الجميع سيرا على الاقدام بمسيرة الى كنيسة مار موسى الواقعة في موقع سد بسري، والتي ستغمرها مياه السد فيمل لو نفذ .