Advertise here

منظمة الصحة العالمية باشرت تقويم تعاملها مع الوباء

09 تموز 2020 17:27:27

 أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم، تأليف لجنة مستقلة من الخبراء مكلفة إجراء "تقويم نزيه" لإدارتها لأزمة تفشي وباء كوفيد-19 والسماح بـ"تجنب مآس مماثلة في المستقبل"، في وقت تواجه الهيئة انتقادات شديدة لطريقة تعاملها مع الأزمة الصحية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبريسوس متحدثا إلى ديبلوماسيي الدول الأعضاء: "يشرفني أن أعلن أن رئيسة الوزراء السابقة (النيوزيلندية) هيلين كلارك والرئيسة السابقة (الليبيرية) إيلن جونسون سيرليف وافقتا على تولي رئاسة لجنة التقويم التي نطلق عليها اسم اللجنة المستقلة للاستعداد للأوبئة العالمية والتعامل معها".

وقال: "لا يمكنني تصور شخصيتين أكثر استقلالا لإجراء هذا التقويم النزيه ومساعدتنا على فهم ما جرى وما يجدر بنا القيام به لتفادي مثل هذه المآسي في المستقبل".


وتعرضت منظمة الصحة لانتقادات حادة منذ بدء الأزمة الصحية في أواخر 2019 أخدت عليها خصوصا تأخرها في التوصية بوضع الكمامات. واتهمتها الولايات المتحدة بالتساهل حيال الصين، البؤرة الأولى للفيروس، وبالتأخر في إعلان حال طوارئ صحية عالمية.

وأعلنت الولايات المتحدة رسميا، الثلثاء انسحابها من المنظمة التي تخسر بذلك أحد أكبر مساهميها.


وقال غيبريسوس في تلميح إلى الولايات المتحدة "لن نتمكن من التغلب على الجائحة إن كنا منقسمين"، محذرا بأن "انقسامات" الأسرة الدولية تساهم في استمرار تفشي الوباء.

أضاف: "التهديد الأكبر الذي نواجهه اليوم ليس الفيروس نفسه، بل نقص الزعامة والتضامن".