استخدامات مذهلة لمعقّم جل اليدين

30 حزيران 2020 14:10:00


باتت المعقمات جزءاً من حياة البشر اليومية بسبب قواعد النظافة التي فرضها فيروس كورونا الجديد. لكن سواء خلال كورونا أو بعده، يمكن المعقمات، سائلاً أو قنينة، أن تكون لها عدة فوائد، منها: 

 طرد البعوض والحشرات 

يمكن ملء عبوات رشّ المعقم بمحاليل طبيعية لطرد البعوض وحشرات الصيف المزعجة. يقترح موقع QDT ملء القنية ببضع قطرات من زيت النعناع العطري وكوب واحد من الماء. هزّوها جيداً ورشوها على الجلد. لن تساعد المركبات الكيميائية الموجودة في النعناع فقط في صدّ البعوض، بل ستشتمّون أيضاً رائحة النعناع طازجة. 

علاج التقرحات

من أسباب الالتهابات في البثور تلك البكتيريا الموجودة على الجلد، لذا وضع القليل من معقم اليدين في تلك البقعة يمكن أن يساعد. كذلك، يمكن أن يفيد في لدغات الحشرات أيضاً. 

إزالة رائحة العرق 

يُنصح باستخدام معقم اليدين كمزيل عرق يوضع مباشرة على منطقة الإبطين. السبب يرجع إلى أن رائحة العرق في الجسم ناتجة من البكتيريا. لذا، إن قتل الكحول لهذه البكتيريا مؤقتاً يقلل من آثار الرائحة الموجودة.


شامبو جاف

تقترح مجلة "آر دي" استخدام معقم اليدين على الشعر كشامبو جاف لجعله يبدو مغسولاً جديداً عندما لا يكون هناك وقت للغسل والتجفيف. يكفي وضع القليل على أطراف الأصابع والدلك بخفة حتى الجذور.

تنظيف النظارات والشاشة

بدل استخدام "منظف النظارات" غالي السعر، يمكن الاكتفاء باستخدام معقم اليدين. القاعدة تنطبق على شاشة الهاتف اللمسية. يمكن رشّ بعض معقم اليدين على قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة ومسح الشاشة برفق

تنظيف الملابس

هو مثالي كمزيل للبقع العنيدة عن الملابس وذلك بوضعة المزيد مباشرة على البقعة وتركها بضعة دقائق من دون فرك.