جامعة الدول العربية: لحل سياسي شامل في ليبيا ورفض كافة التدخّلات الأجنبية

23 حزيران 2020 23:05:49

عقد مجلس جامعة الدول العربية اليوم اجتماعا طارئا عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" بمشاركة وزراء الخارجية لبحث تطورات الوضع في ليبيا.

أكد القرار الصادر اليوم الثلاثاء عن المجلس على المستوى الوزاري على "أهمية الحل السياسي الشامل للأزمة الليبية، مع التشديد على رفض كافة التدخلات الأجنبية غير الشرعية".

كما شدد القرار، الذي توصل موقع إليه "سكاي نيوز عربية" على "الالتزام بوحدة وسيادة ليبيا وأراضيها والتأكيد على ضرورة العمل على استعادة الدول الليبية الوطنية ومؤسساتها لدورها في خدمة الشعب الليبي بعيدا عن التدخلات الخارجية".

وتابع "التأكيد على أهمية الحل السياسي الشامل للأزمة الليبية وعلى دعم تنفيذ كامل للاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات".

كما اشار القرار الى "الدور المحوري والأساسي لدول جوار ليبيا وأهمية التنسيق فيما بينها، إلى جانب رفض وضرورة منع التدخلات الخارجية أيا كان نوعها ومصدرها التي تسهم في تسهيل انتقال المقاتلين المتطرفين إلى ليبيا".


هذا وقد رحب القرار أيضا بكافة "المبادرات والجهود الدولية الرامية إلى وقف العمليات العسكرية واستئناف العملية السياسية في ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة"، وإعلان القاهرة واحد منها.

وأوضح القرار "ضرورة التوصل الفوري لوقف دائم لإطلاق النار مع العودة السريعة للمفاوضات".

كما أدان القرار في مادته الـ12 "كافة الانتهاكات لحقوق الإنسان أيا كان مرتكبوها في كافة الأراضي الليبية والتأكيد على أهمية إيلاء الحماية لكافة الأجانب في البلاد".