Advertise here

إمكانيات لجم الانهيار تتضاءل.. ورسائل دبلوماسية بوجه السلطة

23 حزيران 2020 12:55:00

حجب رؤساء الحكومة السابقون الميثاقية عن لقاء بعبدا يوم الخميس المقبل، تبقى الأنظار شاخصة الى ما سيقرره القصر الجمهوري، بشأن ابقاء جلسة الحوار في موعدها ام تأجيلها. خطوة الرؤساء السابقين ستؤدي الى مزيد من التوتر السياسي في البلد وقد انعكس سريعاً من خلال السجالات بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحرّ. 

لم تكن خطوة رؤساء الحكومة السلبية تجاه مبادرة بعبدا إلا تعبيراً عن حال السوء الذي وصلت اليه البلاد والعلاقات المتوترة بين مختلف الافرقاء، بالاضافة الى الوضع الاقتصادي الآخذ بالتدهور والذي لا يبدو انه سيكون هناك امكانية للجم انهياره في المدى المنظور.

في المقابل تشهد الساحة اللبنانية جملة تحركات دبلوماسية فُهمت بأنها رسائل موجّهة الى العهد وسياساته، أبرزها مأدبة الغداء التي نظمها السفير السعودي في لبنان وليد البخاري لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ونائبه السابق محمد بعاصيري، وقد مثّل اللقاء رسالة قوية باتجاهات متعددة أولها تقديم الدعم اللازم لرياض سلامة في مواجهة الحملات التي يتعرض لها. وتشير مصادر متابعة الى ان اللقاء كان ايجابياً وتركز البحث به حول كيفية دعم سلامة في مواقفه وسياساته في ظل الضغوط والتهديدات التي يتعرض لها.

كما تكشف المعلومات انه سيتم تعيين محمد بعاصيري رئيساً للجنة التفاوض مع صندوق النقد الدولي والمجتمع الدولي بشأن ملفات مالية أساسية وبشأن تقدير خسائر التهريب عبر المعابر غير الشرعية.

في المقابل لفت سلامة خلال اللقاء الى الوضع الاقتصادي المتداعي والذي ينذر بمخاطر كثيرة في الاشهر المقبلة. وتشير مصادر متابعة الى ان الحركة السعودية لن تقف عند هذا الحد، انما ستتطور في الأيام المقبلة بشكل مشهود، وقد يكون هناك ترتيب للقاء مع قائد الجيش ايضاً الذي كان يلتقي بالسفيرة الاميركية بالتزامن مع لقاء البخاري سلامة، في اشارة لافتة ايضاً وموجهة للعهد وللحكومة، والبحث تركز على التعاون الاميركي مع الجيش والمجهود الذي يقوم به حالياً وفي الفترة المقبلة بشأن ضبط الحدود وإغلاق المعابر.

وتكشف مصادر دبلوماسية ان الضغوط الدولية على لبنان ستتزايد في المرحلة المقبلة وخصوصاً من قبل الاميركيين، الذين اوصلوا الكثير من رسائل التحذير في اليومين الماضيين على خلفية نشر حزب الله لفيديو يهدد فيه مواقع اسرائيلية. الرسائل حذرت الدولة اللبنانية من أي خطوة قد يقدم عليها حزب الله وأن المجتمع الدولي عندها لن يفصل في رده حزب الله عن الدولة ومؤسساتها.