"نيويورك تايمز" تحذر من أمراض جديدة.. ظهرت في هذه الدول!

16 حزيران 2020 05:40:00 - آخر تحديث: 18 حزيران 2020 05:38:12

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية مقالاً أشارت فيه إلى أنّه في الوقت الذي تعمل فيه الدول على تخفيض انتشار جائحة "كوفيد 19"، بدأت أمراض أخرى في الظهور.

وذكّرت الصحيفة بتحذير منظمة الصحة العالمية واليونيسف من أن "كورونا" يمكن أن ينتشر بشكل سريع عندما يتجمع الأطفال من أجل الحصول على التلقيحات اللازمة، ما دفع الكثير من الدول إلى وقف برامج التلقيح.  

وأضافت الصحيفة أنه فيما تسعى الكثير من الدول إلى مواجهة "كورونا"، فهي تغض النظر عن الكثير من الأمراض التي قد تنشأ وتؤدي إلى وفيات، ولو كانت اللقاحات مستمرة لكانت حالت دون تفشيها.

وكشفت الصحيفة أنّ الدفتيريا بدأت تنتشر في باكستان وبنغلاديش ونيبال، في وقت ظهرت الكوليرا في جنوب السودان والكاميرون والموزمبيق واليمن وبنغلاديش، وسُجلت حالات جديدة من شلل الأطفال في 30 دولة.

وأضافت الصحيفة أنّ الحصبة تظهر الآن أيضًا في بنغلاديش والبرازيل وكمبوديا وجمهورية أفريقيا الوسطى والعراق وكازاخستان ونيبال ونيجيريا وأوزبكستان.

وأوضحت الصحيفة أنّ من بين 29 دولة قامت بتعليق حملات لقاح الحصبة بسبب مكافحة "كورونا"، سجّلت 18 دولة منها إصابات، وبحسب "مبادرة استئصال الحصبة والحصبة الألمانية"، فإن 178 مليون شخص حول العالم معرضون لخطر فقدان لقاحات الحصبة في عام 2020.

وتعليقًا على الجهود المبذولة لمواجهة "كورونا" على حساب الأمراض الأخرى، قال الدكتور شيبوزو أوكونتا، رئيس جمعية أطباء بلا حدود في أفريقيا الغربية والوسطى أنّ الخطر الآن يتمثل بوباء يمكن أن يودي بحياة أطفال أكثر من كوفيد19.