Advertise here

النائب جنبلاط يحذر من الوصول إلى أزمة أمنية: فيروس آخر لن نستطيع الخروج منه

13 حزيران 2020 12:36:00 - آخر تحديث: 03 تموز 2020 05:41:10

أكد رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط أنه "صحيح توجد أزمة اقتصادية وأزمة سياسية، وللأسف بعد ما حدث من الأسبوع الماضي إلى الآن قد نصل إلى أزمة أمنية".

وقال جنبلاط: "الفيروس مع جهد الأطباء والفعاليات على الارض إن شاء الله يهزم، لكن لدينا فيروس آخر أتمنى ألا نصل إليه،  لذا من الضروري التعاون مع الآخر والتركيز على الحوار، لأنه للأسف اذا وصلنا إلى مرحلة  أزمة أمنية لا نستطيع الخروج منها، لقد عشنا الحرب الأهلية ولا نريد العودة إليها. هذا هو طلبي البسيط".

حديث النائب جنبلاط جاء خلال لقائه خلية الأزمة المركزية في معهد شحيم الفني، اقليم الخروب، حضره النائبان بلال عبدالله ومحمد الحجار، قائمقام الشوف السيدة مارلين قهوجي ضومط، أمين السر العام في الحزب التقدمي الإشتراكي ظافر ناصر، مستشار النائب جنبلاط حسام حرب، رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي المهندس زياد الحجار، ممثل رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الجنوبي جورج مخول نائب، رئيس الإتحاد رئيس بلدية الزعرورية سلام عثمان، وكيل داخلية الحزب التقدمي الإشتراكي في اقليم الخروب الدكتور بلال قاسم، منسق عام جبل لبنان الجنوبي في تيار المستقبل وليد سرحال، رئيس مجلس محافظة جبل لبنان في الجماعة الإسلامية بلال الدقدوقي، والمسؤول السياسي للجماعة في الجبل الشيخ احمد فواز، طبيب قضاء الشوف الدكتور بيار عطالله، مدير مستشفى سبلين الحكومي الدكتور أحمد ابو حرفوش، منسقة خلية الأزمة في الاقليم الدكتورة غنوة الدقدوقي ورؤساء بلديات .

الحجار
بداية تحدث رئيس الإتحاد الشمالي زياد الحجار، فشكر رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط الذي" كان من أوائل الذين استشعروا بخطر كورنا، وحذّر منه"، ولفت الى "ان البلديات في هذه المرحلة تحل مكان الدولة، رغم الإمكانيات القليلة"، وأكد على أن" العلاج لفيروس كورونا هوالوقاية، متناولاً دور الإتحاد والبلديات في مواجهة كورونا".

الدقدوقي
ثم تحدثت الدكتورة غنوة الدقدوقي باسم خلية الازمة، في الاقليم، فتناولت كيفية عمل خلية الأزمة في قرى وبلدات الاقليم، وعدد المصابين في البلدات"، كما تحدثت عن رصد الإصابات في القرى والبلدات، وعن خمس جولات قامت بها خلية الازمة لجهة فحوصات PCR، كما تطرقت الى موضوع حجر المصابين والجهود المبذولة في تأمين الحجر الصحي .

ثم تحدثت حول اهمية وضرورة دعم مركز  الحجر الصحي.

عطالله
كما كانت كلمة لطبيب القضاء بيار عطالله، دعا فيها الدولة الى المساعدة في تأمين حجر المصابين، منوهاً بالمستوى العالي من المسؤولية الذي تظهره خلية الأزمة والبلديات في المنطقة ".

الحجار
وكانت كلمة للنائب محمد الحجار فرحب بالنائب جنبلاط بين أهله وناسه في هذه المنطقة، التي نفتخر بإنتمائنا اليها، والتي تضم نسيج المجتمع اللبناني كافة ".

وشدد على "اهمية العمل الجماعي الذي تقوم بع البلديات وخلية الأزمة المركزية، ونواب المنطقة"،  لافتا الى "الى الصدى الايجابي الذي تركه هذا العمل في مواجهة كورونا، خصوصا بعد تنويه وزير العامة الدكتور حمد حسن الذي اعتبر ان الجهد المبذول في الاقليم هو نموذج يجب ان يحتذى في لبنان"، واشار الى "ان الجميع تكاتفوا وتعاونوا بمستوى عال من الوعي، ما أدى الى السيطرة وحصر عدد الحالات في المنطقة، والتي بغالبيتها حالات وافدة "، مشيرا الى الإمكانات المحدودة في المنطقة في مواجهة هذا الوباء، مؤكدا "العمل على كل ما هو يحمي سلامة اهلنا في المنطقة"، لافتا الى اهمية التعاون القائم بينه وبين النائب عبدالله وكتلتي اللقاء الديمقراطي والمستقبل في مواجهة ازمة كورونا، داعيا القوى الأخرى الى السير على ذات المنال لمواجهة ازمة في المستقبل".

ابو حرفوش
 من جهته، مدير مستشفى سبلين الحكومي عرض لبداية التعاون مع خلية الازمة في الاقليم، معلناعن استعداد المستشفى لاستقبال مرضى الكورونا، حيث بدأ العمل بتجهيز القسم المخصص لذلك". كما تحدث عن الأوضاع الصعبة التي تعيشها المستشفى كغيرها من القطاعات الصحية في لبنان، وهي مهددة بفعل الاوضاع المالية والاقتصادية وارتفاع الأسعار.

ضومط
بدورها، نوهت قائمقام الشوف السيدة مارلين قهوجي ضومط، بالجهد الذي بذل منذ بداية الأزمة بمواكبة من  الوزير السابق وليد جنبلاط، ورئيس اللقاء الديمقراطي والنواب المعنيين في المنطقة  يشهد له"، وأشارت الى ان المنطقة كانت نأت بنفسها عن المشكلة لولا بعض الاختلاط غير المضبوط." 

وأضافت: "نشهد لخلية الأزمة في برجا والتي كانت أول خلية تواجه اول حالة في المنطقة، ووصلنا الى صفر إصابة لمدة 48 ساعة، ونشاط خلية الأزمة في الاقليم كان بارشاد ومواكبة من وزارتي الداخلية والصحة".

وأملت إلا تكون الأزمات القادمة أسوأ من السابقة، لأننا سنواجه أزمات  اخرى، داعية إلى التكاتف لأن المرحلة اليوم ادق". وختمت ان المرحلة قد تكون الأصعب في ظل  فتح البلد، لذا من الضروري التشدد في موضوع الحجر المنزلي، والمرحلة صعبة لناحية التصدي، من هنا ضرورة  التركيز على الوعي." 

كما نوهت بدور القوى الامنية والبلديات وطبيب القضاء.
 
عبدالله
من جهته، أعلن النائب بلال عبد الله عن استحداث مركز جديد للحجر الصحي في المنطقة، منوها بالحس الوطني الذي تتمتع به البلديات، خصوصا تلك التي استحدث فيها مراكز للحجر الصحي التي تطابق المعايير العلمية العالية"، مؤكدا انه حتى الساعة الدولة لم تقدم شيئا حيال المنطقة بسبب هذا الوباء، ولا زال الحزب التقدمي الإشتراكي ورئيسه وليد جنبلاط يقدم، وهذا واجب وليس منّة، لأن الكلفة ليست في الإيجار، وإنما في التشغيل ".

وتناول عبدالله مشكلة النفايات في محيط برجا، معلناً عن سلسلة اجتماعات تجري من اجل معالجة هذه المعضلة وازالة النفايات في اقرب وقت ".

مداخلات
وكانت مداخلات لرؤساء بلديات برجا الدكتور ريمون حمية، البرجين الدكتور محمد فؤاد ياسين، والوردانية علي بيرم، وشحيم احمد فواز، ودلهون علي ابو علي، وجدرا الأب جوزف القزي.

مركز الحجر
بعدها انتقل جنبلاط والوفد المرافق إلى أحد مراكز الحجر في المنطقة، وانضم اليه وكيل الداخلية السابق للحزب الدكتور سليم السيد وعضو مجلس القيادة في الحزب ميلار السيد، حيث اطلع جنبلاط من الطبيبة المسؤولة فيه عن سير العمل والعناية التي يتلقاها المرضى.

جميل بيرم
كما زار جنبلاط والوفد المرافق الحاج جميل بيرم في دارته في الوردانية، وكانت مناسبة تم خلالها التداول بالوضع العام .

مستشفى سبلين
واختتم جنبلاط جولته بزيارة تفقدية إلى المبنى الجديد الذي تم استحداثه، في مستشفى سبلين الحكومي، والذي كان وضع حجر الاساس له وزير الصحة السابق النائب وائل ابو فاعور، حيث انضم اليه الوزير السابق علاء ترو، والمدير العام لوزارة المهجرين أحمد محمود، ورئيس بلدية سبلين محمد أحمد يونس، واعضاء مجلس قيادة الحزب محمد بصبوص، أحمد مهدي وميلار السيد، حيث اطلع جنبلاط من مدير المستشفى احمد ابو حرفوش على أوضاعها والتجهيزات الخاصة بالقسم الذي يتم تجهيزه لمرضى "الكورونا" والذي يستوعب 25 سريراً، كما تفقد المنشآت التي يتم تحضيرها في عيادة قسم الكورونا، والتي تضم غرف العزل والمصعد الخاص بها، حيث شكر ابو حرفوش رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط على دعمه المستمر للمستشفى، كما شكر رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط ونواب الكتلة، على جهودهم في متابعة أوضاع المستشفى، لافتا إلى حاجة المستشفى الملحة للمساعدة لتتمكن من متابعة مسيرتها الصحية، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

 زيارة عبدالله
وكان سبق اللقاء مع خلية الأزمة، زيارة قام بها جنبلاط والوفد المرافق الى منزل عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله.