Advertise here

مظاهرات وقطع طرقات في مختلف المناطق اللبنانية

13 حزيران 2020 07:52:48

أعادت المظاهرات في مختلف المناطق أمس، إلى الذاكرة مشهد 17 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، لجهة استئناف قطع الطرقات، وخروج المحتجين إلى الشوارع في مختلف المناطق، ومن بينها المناطق التي يتمتع فيها «الثنائي الشيعي» بنفوذ.
وبعد ليلة زاخرة بالاحتجاجات والتصعيد في مختلف المناطق، تواصل مسلسل قطع الطرقات في غير منطقة لبنانية. وتدخل الجيش اللبناني لفتح عدد من الطرقات، من بينها الطريق الساحلية في جنوب بيروت وإزالة الأتربة عنها، فيما بقيت الطرقات في الشمال والبقاع مقفلة. وأعاد الجيش والقوى الأمنية فتح أوتوستراد المتن الساحلي عند النقطة المركزية في جل الديب، بعدما أقفل بالاتجاهين بالإطارات المشتعلة. وكان المحتجون نصبوا الخيم وباتوا فيها ليلاً، مؤكدين أنهم لن يغادروا الساحة قبل تحقيق مطالبهم.
وأفادت قوى الأمن الداخلي عن قطع الطرقات في عدد من مناطق الشمال بينها المحمرة والعبدة وساحة النور في طرابلس والبداوي والقبة ومشتل حسن وطريق عام البيرة. كما قام عدد من المحتجين بقطع طريق عام وادي خالد بالإطارات المشتعلة، احتجاجاً على ارتفاع سعر صرف الدولار وتردي الوضعين الاقتصادي والمعيشي، وعدم قدرتهم على شراء المواد الغذائية الضرورية بسبب الغلاء الفاحش.
وساد الهدوء شوارع مدينة طرابلس بعدما شهدت ليل أول من أمس، مواجهات بين الجيش ‏ومحتجين إثر أعمال شغب وتكسير، احتجاجاً على الأوضاع المعيشية وطالت أعمال الفوضى عدداً من المصارف والمحلات التجارية في المدينة.‏
‏في المقابل، بدت الحركة خجولة صباحاً لا سيما بعد دعوات من جمعية «تجار طرابلس» إلى ‏الإضراب احتجاجاً على عدم استقرار سعر صرف الليرة.‏ وقطع عدد من الشبّان الطريق عند ساحة النور في طرابلس، مؤكدين «الاستمرار في التصعيد»، وتتزايد الأعداد مع وصول آخرين على دراجات نارية.
وفي الجنوب، نظم عدد من المحتجين مظاهرة أمام ساحة العلم في صور وسط تدابير أمنية مشددة. وانطلقوا بمسيرة في شوارع المدينة رافعين الأعلام اللبنانية وشعارات ضد النظام الحاكم. كما قام عدد من المحتجين بقطع أوتوستراد صيدا - صور بالإطارات المشتعلة.
وفي صيدا، فتح الجيش فجراً الطرق التي أقفلها محتجون ليلاً فيما بقيت ساحة تقاطع إيليا مقفلة، حيث بات عدد من المحتجين ليلتهم فيها بعدما نصبوا الخيم وسط الطريق. وشهدت مدينة النبطية ودوار كفررمان بعد منتصف الليل تحركات احتجاجية على الوضع الاقتصادي لمجموعات شبابية متنقلة، تم خلالها إقفال الدوار ومدخل المدينة الشمالي عند تمثال الصباح.
وتجمّعت مجموعات أخرى قرب فرع مصرف لبنان في النبطية ورمت الحجارة على مدخله. كما هاجم المحتجون فروع عدد من المصارف في النبطية ورشقوا واجهاتها بالحجارة وقطع الحديد وحطموا زجاج معظمها، بالإضافة إلى عدد من ماكينات الصراف الآلي. واقتحم بعضهم فرع أحد المصارف في شارع الصباح محطمين بعض المكاتب داخله وأجهزة الكومبيوتر.