تقرير "الانباء"الاعلامي المسائي

الأنباء |

أخبار محلية

قال  عضو"اللقاء الديمقراطي" النائب فيصل الصايغ  لـ"المركزية" "أن اللقاء بين الحريري وجنبلاط ممكن في أي وقت ولا شيء يحول دون حدوثه في اي لحظة ولكن لا شيء محدد حتى الآن".

وأوضح الصايغ "أن الجو كان ايجابياً واللقاء ممتازا، وجرى توضيح خطة المستقبل بما يتعلق بقراراته، سيكون لنا طبعا رأينا في الموضوع الاقتصادي لا سيما في ملف الكهرباء، ولكن قد نتفق أو نختلف على الملفات الاقتصادية، انما في الموضوع السياسي فعبّرنا للرئيس الحريري عن هواجسنا التي ظهرت مع تأليف الحكومة وجرى توضيح الامور ونأمل تجاوزها، وطمأننا الرئيس الحريري ان موقفه سيكون شفافا في هذا الموضوع وحصلنا منه على ضمانات لحقوقنا في الممارسة وان شاء الله الامور تتجه نحو الامام، والعبرة في التطبيق".

وأضاف: "اما في الملف الاقتصادي فسيتم بحثه خطوة تلو الاخرى، وسنتابع في الورقة الاقتصادية التي طرحناها، خصوصا في موضوع المناقصات والشراكة مع القطاعين العام والخاص، لأننا في المبدأ ضد الخصخصة، لكن وطالما ان هناك قانوناً للشراكة مع القطاع الخاص سنتابعه ونتأكد ان يكون شفافا ومدروساً وعلنياً".

هل ستقفون ضد زيادة الضرائب؟ "طبعا، لكن من الواضح ان الوضع الاقتصادي سيفرض تضحيات معينة، لكننا لن نقبل ان تكون التضحيات على حساب المواطنين، في وقت لا يُظهِر المسؤولون حداً أقصى من المسؤولية والشفافية، وبالتالي، لا بد من ضبط الهدر والفساد قبل ان نطلب من المواطنين التضحية ودفع الثمن والمساهمة في الخروج من الأزمة الاقتصادية، وسنكون ضد اي اضافة للضرائب او المس بسلسلة الرتب والرواتب... وغيرها من العناوين التي سنظل متمسكين بها، وأملنا ان يقف الرئيس الحريري معنا في مطالبنا، وان تنضم الينا قوى سياسية اخرى ايضا". 

وعن ملف التعيينات الذي سيشكّل الطبق الدسم على طاولة مجلس الوزراء نظراً لتعدد الوظائف الشاغرة خصوصاً في الفئة الاولى، قال: "هذا احد هواجسنا ونتمنى عدم تسييس الموضوع او التلاعب به، وان يكون خارج الاطار الذي كانت تحصل فيه سابقا.


-شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات تناولت مواضيع سياسية وقضائية ورياضية، وفي هذا الإطار، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس حزب الكتائب النائب الشيخ سامي الجميل مع وفد ضم الامين العام للحزب السيد نازار نجاريان والوزير السابق الان الحكيم. وتم خلال اللقاء التداول بالأوضاع العامة في البلاد بعد تشكيل الحكومة الجديدة والمهام المطلوبة منها في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان. واستقبل الرئيس عون وفدا من تيار " المستقبل" ضم الامين العام السيد احمد الحريري والنائب نزيه نجم والسيدين جلال كبريت وفادي تميم، الذين وجهوا الى رئيس الجمهورية دعوة لحضور المهرجان الذين يقيمه تيار " المستقبل" يوم الخميس 14 شباط الجاري في الواجهة البحرية لبيروت " سي سايد ارينا"، لمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري. الى ذلك، عرض الرئيس عون مع رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد التحضيرات الجارية للمؤتمر الذي سوف يعقد في قصر بعبدا بمبادرة من رئيس الجمهورية، للبحث في واقع القضاء في لبنان والاجراءات اللازمة لتطوير العدالة والارتقاء بأداء القضاء. على صعيد آخر، استقبل الرئيس عون الرئيس الجديد لنادي الحكمة السيد ايلي يحشوشي مع وفد من النادي ضم اعضاء الهيئة الادارية السادة: القاضي داني شرابية، كميل سعادة، سمير صالح، رامي الشدياق، ايلي رشدان. وقد اطلع الوفد رئيس الجمهورية على خطة عمل الهيئة الادارية للنهوض بالنادي واستعادة دوره الريادي المميز. واوضح يحشوشي ان اعضاء الهيئة الادارية الجديدة عقدوا العزم على الانطلاق بالنادي مجددا بعد التعثر الموقت الذي حصل، شاكرا الرئيس عون على الدعم الذي يقدمه للرياضة والرياضيين في لبنان، ولاسيما نادي الحكمة. 


-استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، وفدا من قيادة تيار المستقبل ضم: الامين العام للتيار أحمد الحريري والنائب نزيه نجم والسيدين فادي تميم وجلال كبريت. الحريري: وقال الحريري بعد الزيارة: "تشرفنا اليوم بزيارة دولة الرئيس بري بتكليف من دولة الرئيس الحريري اولا للدعوة لمهرجان احياء ذكرى 14 شباط وطبعا عندما نلتقي الرئيس بري نسأل دائما عن حال البلد وعن رؤيته ونظرته للأمور في لبنان وخصوصا بعد انجاز تشكيل الحكومة في الاسبوع الاخير". ثم استقبل الرئيس بري السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين وعرض معه التطورات الراهنة والعلاقات الثنائية بين البلدين.  واستقبل بري بعد الظهر رئيسة الكتلة الشعبية السيدة ميريام سكاف. ثم استقبل اللجنة الادارية الجديدة لنادي الحكمة برئاسة رئيس النادي ايلي يحشوشي والنائب الاول للرئيس القاضي داني شرابيه والنائب الثاني الدكتور رامي شدياق وامين السر كميل سعادة وعضوي اللجنة ايلي رشدان وسمير صالح، وعرض الوفد لبرنامج نشاط النادي. 


-أكد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لقائد قوات الأمم المتحدة العاملة في لبنان الجنرال ستيفانو ديل كول، ان "لبنان متمسك بالتطبيق الكامل للقرار 1701 واحترام الخط الأزرق على حدوده الجنوبية". أضاف الحريري خلال لقائه ديل كول في "بيت الوسط": "ان الجيش اللبناني المولج وحده الدفاع عن سيادة لبنان وسلامة أراضيه يتعاون مع قوات "اليونيفيل"، وسيقوم بتسيير دوريات لمعالجة أي شائبة تعتري تطبيق القرار 1701 من الجانب اللبناني، وعلى الأمم المتحدة ان تتحمل مسؤولياتها في مواجهة الخروقات اليومية التي تقوم بها إسرائيل للأجواء والمياه الإقليمية اللبنانية". واعتبر الحريري ان "التصعيد في اللهجة الإسرائيلية تجاه لبنان لا يخدم مصلحة الهدوء المستمر منذ اكثر من 12 عاما، وعلى المجتمع الدولي أن يلجم هذا التصعيد لمصلحة احترام الخط الأزرق والتطبيق الكامل للقرار 1701". 


-صدر عن مكتب وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب البيان التالي: تبلغنا بكل أسف وفاة المواطن جورج زريق الذي أشارت وسائل الاعلام إلى أنه أقدم على إضرام النار بنفسه أمام مدرسة خاصة في منطقة الكورة بسبب أوضاعه الاقتصادية التي عجز نتيجتها عن دفع أقساط أولاده المدرسية. لقد أوعز وزير التربية والتعليم العالي فور تبلغه الخبر المؤسف بفتح تحقيق لجلاء الملابسات المحيطة بالحادثة، ويشدّد على أن وزارة التربية التي استوعبت خلال العام الحالي في المدارس الرسمية آلاف التلاميذ الذين انتقلوا إليها من التعليم الخاص بسبب صعوبة الظروف الاقتصادية، لم تتوان يوماً عن منح الطلاب الافادات اللازمة للتسجيل في المدارس الرسمية، انطلاقاً من حق الوصول إلى التعليم للجميع. إن وزير التربية والتعليم العالي الذي يتوجه إلى آل زريق بأحر التعازي، يتمنى على وسائل الاعلام التواصل مع مكتبه للحصول على الوقائع قبل نشرها، كما يعلن انه سيتولى متابعة تعليم ولدي المرحوم جورج زريق وتأمين المنح اللازمة من أجل استكمال تعليمهما. ويأمل أن تشكل هذه الحادثة المؤلمة حافزاً للحكومة كي تولي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة الأولوية في عملها.  


-غرد عضو كتلة الجمهورية القوية النائب زياد حواط عبر حسابه على تويتر قائلا: "إحراق جورج زريق نفسه ادانة صارخة لكل تجّار السياسة. عندما يصل الكفر بما يجري الى هذه الدرجة نقول: "الله يلعن هذه الأيام ومن أوصلنا اليها".


-كتب رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "جورج زريق أب لبناني أحرق نفسه ليكون شهيداً عن جميع اللبنانيين المقهورين الذين لا سند لهم. شهيد الضرائب والغلاء المعيشي، شهيد الاستهتار وقلّة المسؤولية، شهيد الأنانية وغش الناس. كنّا نقول اهلنا عم "يقتلوا حالن" تيعلّموا ولادن... فلتسترح نفسه في السماء".


-أرجأ المجلس العدلي برئاسة القاضي جان فهد، الى 12 نيسان المقبل، محاكمة المتهمين بالتفجير الإرهابي المزدوج الذي استهدف المقهى الشعبي في منطقة جبل محسن في عام 2015، وأدى إلى سقوط تسعة قتلى و37 جريحا جميعهم مدنيون، وهم الموقوفون: قاسم تلجي، إيلي الوراق الملقب ب"أبو علي"، مهند عبد القادر الملقب ب"أبو البراء" وجاسم سعد الدين".  والمتهمون المخلى سبيلهم: محمد السيور، محمود كراجة ومحمد خليل الملقب بـ"أبو ابراهيم".  وجاء تأجيل الجلسة لإتاحة الفرصة لإثنين من الموقوفين لتوكيل محامين للدفاع عنهما. ويحاكم في هذا الملف بالصورة الغيابية ثلاثة متهمين هم: شادي المولوي، خالد سمير وخضر العوض كفارين من وجه العدالة. 

-توفي المواطن جورج زريق بعدما أضرم النار في نفسه في باحة مدرسة بكفتين، احتجاجا على عدم إعطائه إفادة مدرسية لنقل ابنته من المدرسة التي تدرس فيها الى مدرسة اخرى، وذلك بسبب سوء وضعه المادي وتراكم القسط المدرسي المتوجب عليه. وكان زريق نقل الى المستشفى للمعالجة الا أنه ما لبث أن فارق الحياة.


-أسفت إدارة ثانوية سيدة بكفتين الأرثوذكسية في بيان لها "للحادث الأليم الذي وقع أمس على مدخل الثانوية والذي أدى إلى وفاة المرحوم جورج فريد زريق الذي نصلّي لأجل راحة نفسه وتعزية قلوب ذويه". وقالت: "يهمّ إدارة الثانوية أن تشرح الظروف التي رافقت الحدث الأليم وتبيّن للرأي العام ولوسائل التواصل الاجتماعي حقيقة ما جرى، لأنّ ما يتمّ التواصل به والإعلان عنه لا يمتّ للحقيقة بصلة إذ إنّه تمّ التركيز على أن المرحوم ونتيجة مطالبة إدارة الثانوية له بدفع الأقساط المدرسية وعدم التزامه، هدّدت بطرد ابنته، الأمر الذي دفعه لإحراق نفسه". وأضافت: "إنّه لأمر معيب أن يتمّ التداول بهذا الأمر وبهذه الخفة، إذ إنّ إدارة الثانوية وتبعاً لأربعة نداءات خطية متتالية، منذ مطلع العام الدراسي الحالي، طلبت من أولياء الطلبة الحضور إلى المدرسة لتسوية أوضاعهم المالية والإدارية الخاصة بأولادهم ولم يصدر عنها إطلاقا أي تهديد بطرد أي تلميذ، كما أنّ إدارة الثانوية، وتوضيحا لما حصل، سوف تكشف إدارة المدرسة أنّ المرحوم وبسبب أوضاعه الاقتصادية تعاطفت معه منذ تسجيل ولديه سنة 2014- 2015 على إعفائه من دفع الأقساط المدرسة باستثناء رسوم النقلية والقرطاسية والنشاطات اللا صفية، وعليه فكلّ ما يتمّ التداول به هو غير صحيح ولا يمتّ إلى الحقيقة بصلة". وتمنّت إدارة الثانوية على جميع وسائل الإعلام "توخي الدقة والصدق وعدم زجّ اسم ثانوية سيدة بكفتين الأرثوذكسية قبل مراجعة إدارتها، تحت طائلة تحميلهم كافة المسؤوليات".


-عثر على الطفل السوري م. ح. (12 عاما) مشنوقا بواسطة حبل معلق في خيمة في مخيم مرج الخوخ للنازحين السوريين في إبل السقي، وقد تم نقله الى مستشفى مرجعيون الحكومي ولكنه ما لبث ان فارق الحياة.

-صدر عـــن المديريــة العامــة لقـوى الامــــن الداخلـي ـ شعبـة العلاقــات العامة البـــــلاغ التالــــي:

ستقوم احدى الشركات المتعهدة بأعمال صيانة وتأهيل (الجوانات) العائدة لجسر شارل الحلو، وذلك بتاريخي 11 و12/2/2019 اعتباراً من الساعة 21.00 ولغاية الساعة 5.00 فجراً من اليوم التالي. ستؤدّي هذه الأعمال إلى تضييق الطريق في بعض مراحلها. يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات رجال قوى الامن الداخلي وارشاداتهم، وبعلامات السير تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.  


- صـدر عـن المديرية العـامة لقوى الأمـن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البـلاغ التالـي: في إطار متابعة الخطة العملانية التي وضعتها شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي للحد من عمليات سرقة السيارات على جميع الأراضي اللبنانية والتي أدت الى توقيف عدد كبير من أفرادها. كثفت القطعات المختصة في الشعبة جهودها الاستعلامية والميدانية حيث توافرت معلومات عن تخطيط شخصين لسرقة سيارتين من محلة رويسات صوفر، وهما: م. ش. (مواليد عام 1992، لبناني) وي. أ. (مواليد عام 1996، فلسطيني) إثر ذلك ضاعفت الشعبة دورياتها في المنطقة المذكورة بغية توقيف المشتبه بهما بالجرم المشهود، وبتاريخ 30/01/2019 نفذت قوة من الشعبة كميناً محكماً في محلة رويسات صوفر، تمكنت بنتيجته من توقيفهما بالجرم المشهود في اثناء محاولتهما سرقة السيارتين. ضبط بحوزتهما أدوات تستخدم في سرقة السيارات. بالتحقيق معهما اعترفا بما نسب إليهما، وأنهما سرقا 3 سيارات من مؤسسة لتأجير السيارات بعد استئجارها، ونقلها الى البقاع. كما اعترف الثاني برصد أماكن تواجد حوالي 25 سيارة في منطقتي المتن والضاحية الجنوبية لصالح احد المطلوبين الذي يقوم بإرسال مجموعات من افراد عصابته لتعمل على سرقة السيارات المذكورة، ونقلها الى البقاع. أودع الموقوفان القضاء المختص والعمل جارٍ لتوقيف سائر المتورطين.


عربي ودولي:


-طالب وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الجمعة، بضرورة فرض قيود أكثر صرامة بحق إيران من قبل المجتمع الدولي. وقال في تغريدة على حسابه على تويتر:" إن اطلاق إيران للصواريخ مرة جديدة يؤكد مجدداً أن الاتفاق النووي، لم يفعل شيئاً لإيقاف برنامج إيران الصاروخي. كما اعتبر أن إيران تتحدى مجلس الأمن الدولي في الوقت الذي تعمل فيه على تطوير قدراتها في مجال الصواريخ البالستية. وأضاف:" يجب فرض قيود دولية أكثر صرامة لردع برنامج الصواريخ الإيراني." وكانت وزارة الخارجية الأميركية، أعلنت الخميس، أنها علمت بتقارير عن محاولة إيرانية فاشلة لإطلاق قمر صناعي في الفضاء الشهر الماضي، داعية طهران إلى وقف الأنشطة التي تنتهك قرارات الأمم المتحدة. وقال المتحدث باسم الوزارة، روبرت بالادينو، في أول إفادة صحافية له منذ بداية العام: "اطلعت على التقارير، وفشلت (المحاولة)، أليس كذلك؟".


-قالت وزارة الدفاع الروسية، إن على الولايات المتحدة أن تدمر أنظمة الدفاع الصاروخية "إم.كيه-41" التي نشرتها في رومانيا من أجل العودة للالتزام بمعاهدة نووية من زمن الحرب الباردة. فقد حثت موسكو الولايات المتحدة أيضا على أن تدمر طائراتها المسيرة الهجومية للسبب ذاته. وأوردت الوزارة أنها استدعت الملحق العسكري بالسفارة الأميركية لتسلميه مذكرة تتضمن مطلب موسكو. وعلقت روسيا اتفاقية القوى النووية متوسطة المدى، خلال مطلع الأسبوع، بعد أن أعلنت واشنطن أنها ستنسحب خلال ستة أشهر ما لم تنه روسيا ما وصفته بانتهاكات للمعاهدة. وتنفي موسكو، من جهتها، خرق المعاهدة التي ورثتها عن الاتحاد السوفياتي، وتقول إن واشنطن هي التي تنتهكها عن طريق نشر نظام صاروخي في رومانيا القريبة من حدودها. وأعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو" تأييده الكامل لقرار واشنطن تعليق التزاماتها بمعاهدة الصواريخ النووية مع روسيا. وقال الحلف في بيان: "تتخذ الولايات المتحدة هذا الإجراء ردا على تهديدات كبيرة للأمن الأوروبي الأطلسي، ناجمة عن قيام روسيا سرا بتجربة وإنتاج ونشر أنظمة صواريخ كروز".


-تبنى سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم، تسوية تسمح لبرلين بمواصلة المفاوضات مع روسيا بشأن أنبوب "نورد ستريم 2" لنقل الغاز إلى أوروبا. وكانت فرنسا وألمانيا قدمتا إلى شركائهما الأوروبيين اليوم تسوية تسمح بتبني قواعد جديدة حول نقل الغاز، من دون أن تعرقل مشروع أنبوب الغاز "نورد ستريم2" (السيل الشمالي 2)، بحسب الوثيقة التي حصلت "وكالة الصحافة الفرنسية" على نسخة منها. وقال ديبلوماسي للوكالة نفسها إن "التسوية الفرنسية - الألمانية أقرت بشبه إجماع". وأكد ديبلوماسي آخر أن "التسوية أقرت خلال محادثات في بروكسيل". وينص التفاهم على أن تطبيق القواعد الأوروبية على أنابيب الغاز التي تشارك فيها دول أخرى مثل روسيا، يقع على عاتق الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي التي ربطت فيها للمرة الأولى بالشبكة الأوروبية. وفي وضع "نورد ستريم 2"، الذي يجري بناؤه حاليا، يقع الأمر على عاتق ألمانيا. 


-أكدت روسيا أنها لا تنوي نقل سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، مشددة على التزامها بقرارات الأمم المتحدة بشأن واقع المدينة المقدسة. وقال السفير الروسي لدى إسرائيل، أناطولي فيكتوروف، في مقابلة مع وكالة "تاس"، ردا على سؤال حول هذا الموضوع: "مسألة نقل سفارة روسيا من تل أبيب إلى القدس غير موجودة على الإطلاق في جدول الأعمال". وتابع فيكتوروف: "تلتزم روسيا بالقاعدة القانونية الدولية فيما يخص قضية القدس، بما في ذلك القرارات المناسبة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة". وطفت قضية القدس إلى السطح بقوة على خلفية قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل من تل أبيب إلى المدينة المقدسة والذي تم تطبيقه يوم 14 ايار الماضي خلافا لجميع القرارات الدولية الخاصة بهذا الموضوع. ولقيت هذه الخطوة استنكارا شديدا من قبل دول كثيرة في العالم، مسفرة عن تصعيد حاد للتظاهرات الاحتجاجية للفلسطينيين ما أدى إلى مقتل العشرات منهم جراء الاشتباكات مع قوات الأمن الإسرائيلية.


-تدخلت الولايات المتحدة بشكل سافر حتى في اختيار وجهة لجوء الرئيس الشرعي لفنزويلا، نيكولاس مادورو، في حالة تسليمه السلطة لرئيس البرلمان الذي اعترفت به رئيسا مؤقتا للبلاد. واقترح الممثل الأمبركي الخاص لشؤون فنزويلا، إليوت أبرامز، أن يتوجه الرئيس الفنزويلي مادورو، بعد تغيير السلطة في البلاد، إلى كوبا أو روسيا، ردا على سؤال الصحفيين له عن المكان الذي يمكن أن يذهب إليه مادورو إذا تسلم الحكم، خوان غوايدو، الذي تعترف به الولايات المتحدة رئيسا مؤقتا لفنزويلا. وقال أبرامز: "لديه (مادورو) أصدقاء في كوبا وروسيا. وهناك آخرون جاؤوا إلينا وقالوا إنهم مستعدون لاستقبال أعضاء في النظام (الفنزويلي) الحالي غير الشرعي". وكان الكرملين قد أعلن أمس أن مسألة لجوء الرئيس الفنزويلي مادورو إلى روسيا غير مطروحة على جدول الأعمال أبدا. وفي وقت سابق، أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مقابلة مع قناة "CBS" التلفزيونية، أنه يعتبر إرسال الجيش الأمبركي إلى فنزويلا "أحد الخيارات" المطروحة على الطاولة. ونصّب رئيس البرلمان الفنزويلي، خوان غوايدو، يوم 23 كانون الثاني الماضي، نفسه رئيسا مؤقتا للدولة. وأعلنت الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى فورا اعترافها بـه وطالبت الرئيس الفنزويلي المنتخب، نيكولاس مادورو بتسليمه السلطة، وعدم السماح بأعمال عنف ضد المعارضة. وردّ مادورو مؤكدا أنه الرئيس الدستوري المنتخب للبلاد، ووصف رئيس البرلمان المعارض بأنه "دمية في يد الولايات المتحدة". ودعمت روسيا والصين وكوبا وتركيا والمكسيك والعديد من الدول الأخرى نيكولاس مادورو بصفته الرئيس الشرعي لفنزويلا.


-قال رئيس الجمهورية السيد رجب طيب أردوغان خلال استقباله أعضاء مجلس إدارة المجلس الأميركي التركي والغرفة التجارية الأميركية: "إن تركيا والولايات المتحدة تربطهما علاقة تحالف استراتيجي شاملة وقوية تعتمد على المصالح المشتركة للطرفين. ورغم مرور علاقة البلدين بتحديات ومنعرجات واختلافات في وجهات النظر في بعض الأوقات إلّا أن الشراكة بينهما تجاوزت العديد من العقبات". واستقبل أردوغان في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، وفدًا من المجلس الأميركي التركي والغرفة التجارية الأميركية. وألقى كلمة بهذه المناسبة متمنيًا أن تساهم زيارة الوفد الأميركي لتركيا في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما الاقتصادية والتجارية. وأوضح أردوغان أن تركيا والولايات المتحدة تجاوزتا العديد من الأزمات والاختبارات منذ آخر لقاء له مع الوفد الأميركي في تشرين الأول 2017. مستطردًا بالقول: "شهدت العلاقات التركية الأميركية مراحل حرجة إلّا أنها أثبتت صمودها ومقاومتها للأزمات والصدمات. ولقد نجحنا بمشيئة الله تعالى في تجاوز كافة الأزمات والاختبارات التي واجهتنا". وأضاف أن مبادرة ترامب الأخيرة الخاصة بقرار سحب قوات الولايات المتحدة من سوريا أفشلت خطط الذين حاولوا تقويض العلاقات التركية الأميركية. وأن المجلس الأميركي التركي والغرفة التجارية الأميركية ساهمت كثيرا في تعزيز العلاقات بين البلدين وإزالة الخلافات وإعادة التعاون التجاري إلى وضعه الطبيعي. كما أكد رئيس الجمهورية أهمية عدم السماح بحدوث فراغ في السلطة في المناطق التي ستنسحب منها القوات الأميركية حتى لا يتم استغلالها من قبل المنظمات الإرهابية. مضيفًا: "إننا مستعدون لتولي مسؤولية مكافحة الإرهاب في المناطق التي ستنسحب منها الولايات المتحدة".


-أعلنت وسائل إعلام روسية، أن جنديا روسيا لقي حتفه أثناء أداء مهامه في سوريا في أواخر الشهر الماضي. وذكرت إدارة منطقة تيخوريتسك، التي ينتمي إليها العسكري، أن مكسيم بليتنيف (25 عاما)، جرى دفنه يوم الاثنين الماضي الموافق 4 فبراير، دون الكشف عن تفاصيل مقتله. كذلك دوّن الموقع الخاص بسجل أسماء القتلى من العسكريين الروس في العهد القيصري والسوفيتي والروسي، اسم الجندي في قائمة القتلى.


----------------------


أخبار رياضية:


-تعادل السلام زغرتا وضيفه الاخاء الاهلي عاليه الرابع سلبا، في المباراة التي اجريت بينهما بعد ظهر اليوم على ملعب المرداشية في زغرتا، في افتتاح المرحلة الرابعة عشرة، الثالثة ايابا، من الدوري العام اللبناني ال59 لكرة القدم. واهدر ادمون شحادة فرصة طيبة للسلام في الشوط الاول اذ ارتدت تسديدته من العارضة.


ومثله فعل عدنان ملحم في الدقيقة الاخيرة من المباراة اذ ارتدت كرته الرأسية من قدم حارس الفريق الجبلي  رضوان كساب. 


-أعلن نادي برشلونة إصابة نجم خط وسطه الدولي البرازيلي أرثر ميلو، وغيابه عن المستطيل الأخضر حوالي 4 أسابيع تقريبا. ونشر النادي الكتالوني بيانا عبر حسابه في تويتر، قال فيه:"أكد الفحص الطبي الذي خضع له لاعب الفريق الأول أرثر ميلو، معاناته من إصابة في أوتار الركبة". وتابع البيان: "من المتوقع أن يغيب اللاعب لفترة تتراوح بين 3 إلى 4 أسابيع". ويتوقع أن يغيب صاحب الـ22 عاما عن مباريات مهمة لبرشلونة خلال الفترة المقبلة، أبرزها مباراتا الكلاسيكو أمام الغريم ريال مدريد، يومي 27 من الشهر الجاري في إياب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، والثاني من الشهر المقبل في المرحلة الـ26 من الدوري المحلي، إضافة إلى مواجهة ليون في ذهاب دور الـ16 لمسابقة دوري أبطال أوروبا، المقررة في الـ19 من الشهر الجاري. وبات أرثر، الذي انضم للبارسا صيف العام الماضي، من الركائز الأساسية في خط وسط البلوغرانا، وخاض مع الفريق 27 مباراة حتى الآن في كافة المسابقات، وصنع هدفين.


مقدمات نشرات الأخبار


مقدمة "المستقبل"


اللبنانيون يواصلون حصدَ الآلام ِالمزروعةِ على طرقات بحثِهم عن الرزق ِالحلال وعن تعليم ِالابناء وهي وَصلت هذه المرة الى حدِّ حرق ِالنفس لتصبح رمادا .


ها هو بو عزيزي لبنان جورج زريق يحرق جسده عندما وجد نفسَهُ عاجزا عن تامين التعليم لولديه .


انه الموت العنيف الناتج عن العوز الذي هز وجدان الناس فيما الاقتتال السياسي يتواصل بحثا عن النفوذ والحصص .


انّها الصرخة ُالمدويّة التي تنطلق مجدّدا لتحوّلَ الفجيعة َ كرةَ ثلج ٍتكبُر يوما بعد يوم ، فتجُد اصداءَها في الدعوةِ الى التجمّع امام وزارة التربية الاثنين المقبل ، انتصارا لقضيةِ جورج زريق الانسان ولتشكّلَ ناقوسَ خطر يُظهر عمقَ الازمةِ الاقتصادية التي تضغط على اللبنانيين فتحوّلهم قنابلَ موقوته قابلة ًللانفجار في ايِّ لحظة ، فيما حالاتُ العوز تتعدّد وتتراوحُ بين عدم ِايجاد فرص العمل وتأمين ِالعيش الكريم الذي يَحفظ كرامة َالانسان اللبناني.


مقدمة "الجديد"


من حُرقةِ قلبِه أحرق نفسَه جورج زريق أبٌ وصلَ بهِ اليأسُ حدَّ إحراقِ الذات استحقَّ عن جدارةٍ لقَبَ البوعزيزي لبنان وبشهادةٍ مِن نارٍ نالتِ الدولةُ الساقطةُ إنسانياً دكتوراه فخريةً في جعلِ اللبنانيينَ كَبشِ مَحرقةٍ لنظامٍ اجتماعيٍّ متآكل. لكنّ النارَ لم تَحرُقْ سِوى موضِعِها ولم تتمدّدْ لتُشعلَ ثورةً على الظلمِ وعلى طبقةٍ سياسيةٍ أكلَت أخضرَ ويابسَ الصَّفَقاتِ والمحاصصاتِ والمغانمِ التي أصبحَت ديناً يطوّقُ رَقابَ اللبنانيينَ بأكثرَ مِن مئةِ مليارِ دولار. لم تلسَعْ نيرانُ جورج زريق ضمائرَ المسؤولين ولم تُحرّكْ ساكناً في الحَراكِ المَدَنيّ ولا حتى مسّت شراراتُها المتطايرةُ مِن الجسَدِ المُتفحّمِ شعباً أعلنَها ثورةً افتراضيةً بدلاً مِن أن تكونَ ثورةً في الشارع على دولةٍ عاجزة. ما طلَبَ زريق توفيرَ التعليمِ المجانيِّ لأولادِه ولم يتجرّأْ على الحُلمِ بضمانٍ صِحيٍّ أو شيخوخة والمستشفياتُ الحكوميةُ تنازعُ للبقاء كان مطلَبُه بحجمِ ورقة إفادةٌ مدرسيةٌ تخوّلُه نقلَ أولادِه مِن الخاصِّ إلى العام. المدرسةُ قَطَعَت تواصلَها معَ الإعلام واكتَفَت ببيانٍ مواربٍ حمَّلت فيه الضحيةَ المسؤولية. وقعَتِ الواقعة فكان الوزير أكرم.. وتبنّت وِزارةُ التربيةِ تعليمَ أطفالِ جورج الثلاثة إضافةً إلى فتحِ تحقيقٍ في ما جرى لكنّ التبنيَ لن يعوّضَ غيابَ الأب، والتحقيقَ لن يُطفئَ ناراً ستبقى مشتعلةً في نفوسِ أطفالِ جورج الذي قدّم بالشهادةِ شهادةَ حُسنِ سلوكٍ بالأُبوّة، وشهادةَ سُوءِ سلوكٍ لدولةٍ فاشلةٍ تربوبًيا والصَّدَقة ُ الجاريةُ للوزير أكرم شهيب يُرتقبُ أن تتحوّلَ في البيتِ الاشتراكيِّ الى ضربة "معلّم" يتّخذُها "ابنُ المعلّم" تُجاهَ الاعتداءِ على الجديد فقد مرَّ أسبوعٌ على رميِ قُنبلةٍ استَهدَفَت المبنى من دونِ محاسبة ومعَ تأكيدِ رئيسِ الحزبِ التقدّميِّ وليد جنبلاط الاسبوعَ الماضيَ أنّ مازن لمع موجودٌ وسيُسلّمُ لاحقاً فإنَّ ذلك يُعّدُ ضمانةً لتسليمِ الفاعل الجديد إذ تأخذُ هذهِ الضمانةَ بإيجابيةٍ تَنظرُ إلى تحوّلِها واقعاً ملموساً لضمانِ حُسنِ سيرِ العدالةِ وأمنِ المواطنين وعليه فإنّ الجديد المُعتدَى عليها تنتظرُ التسليمَ لأنّ العدالةَ وحدَها تضمَنُ حقوقَ الجميع، وفي مقدَّمِها احترامُ المكوِّناتِ الوطنيةِ إحدى أهمِّ مسلَّماتِ المَحطة وإذ ترى الجديد أنّ طائفةَ الموحِّدين الدروز هي ركنٌ أساسيٌّ مِن هذهِ المكوِّناتِ فإنها تكرّرُ احترامَها لها بمشايخِها ورموزِها ومرجِعياتِها بحيث لم يكُن لمؤسستِنا أيُّ رَغبةٍ في الإساءةِ الى هذهِ الطائفةِ الكريمة ولا الى غيرِها على مدى مسيرتِنا الإعلاميةِ الوطنيةِ ولطالما اجتمعنا معًا على حُسنِ الجِيرةِ والاحترامِ المتبادل.


مقدمة "او تي في"


لا حدث اليومَ سواه، ولا اسمَ يتقدم على اسمه


في الرواية الأولية التي تم تداولها بكثافة على مواقع التواصل، أن جورج توجه الى المدرسة الخاصة حيث يتعلَّمُ ولداه، للاستحصال على افادة حتى ينقلهما الى مدرسة أخرى رسمية، بسبب سوء وضعه المالي، إلا ان المدرسة رفضت طلبه، مشترطةً تسديد القسط أولاً، فما كان به إلا أن صب البنزين على جسده أمام المدرسة، ثم اضرم النار بنفسه، ما أدى الى اصابته بحروق بليغة، نقل على اثرها الى المستشفى، غير أنه ما لبث ان فارق الحياة.


أما تعليق المدرسة، فأتى على الشكل الآتي: ما يتم التواصل به والاعلان عنه لا يمت للحقيقة بصلة، إذ إنه تم التركيز على ان جورج، ونتيجة مطالبة إدارة الثانوية له بدفع الأقساط المدرسية وعدم التزامه، تلقى تهديداً بطرد ابنته، الامر الذي دفعه الى إحراق نفسه. وأوضحت المدرسة أنها، وتبعا لأربعة نداءات خطية متتالية، منذ مطلع العام الدراسي الحالي، طلبت من اولياء الطلبة الحضور الى المدرسة لتسوية اوضاعهم المالية والادارية، ولم يصدر عنها اطلاقا أي تهديد بطرد اي تلميذ، كما ان ادارة الثانوية، كشفت انها تعاطفت مع جورج بسبب اوضاعه الاقتصادية منذ تسجيل ولديه سنة 2014 – 2015، عبر اعفائه من دفع الاقساط المدرسية، باستثناء رسوم النقليات والقرطاسية والنشاطات اللاصفية، وعليه فكل ما يتم تداوله هو غير صحيح ولا يمت الى الحقيقة بصلة.


أما من ناحية وزارة التربية، فإيعاز من الوزير اكرم شهيب بفتح تحقيق لجلاء الملابسات، مع التشديد على ان وزارة التربية لم تتوان يوماً عن منح الطلاب الافادات اللازمة للتسجيل في المدارس الرسمية، انطلاقاً من حق الوصول إلى التعليم للجميع، آملاً في أن تشكل هذه الحادثة المؤلمة حافزاً للحكومة كي تولي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة الأولوية في عملها...


في الخلاصة، جورج زريق مات، وولداه باتا يتيمي الأب.


أما الحقيقة، فلعلها ولو لمرة واحدة، لا تبقى يتيمة، عند صدور نتائج التحقيق الواضح والشفاف.


أما المزايدات المعتادة، والتحليلات غير الواقعية، والمقارنات التي لا تصح بثورات وبلدان، فلا جدوى منها، سوى ملء الوقت الضائع والمهدور باستغلال مآسي الناس