Advertise here

الريس حول التعيينات: لماذا تجاهلت الحكومة القانون الصادر عن مجلس النواب؟

11 حزيران 2020 10:11:34

انتقد مستشار رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس الطريقة التي جرت فيها التعيينات، وقال لاذاعة "صوت لبنان": "ثمة قانون صادر عن مجلس النواب لتحديد آلية التعيين ولذلك لا تستطيع الحكومة تجاوز السلطة التشريعية من خلال عدم تطبيق القانون لحجة ما"، معتبراً أن "طريقة المحاصصة السياسية والطائفية المعتمدة في التعيينات أصبحت واضحة على عكس إدعاءات الحكومة، وغياب المعيار الواحد في مقاربة ملف التعيينات هو الذي اثار الاعتراض من قبلنا وقِبل قوى سياسية أخرى"، متسائلاً:" أين فصل السلطات الذي ينص عليه الدستور؟ وكيف صوتت بعض الكتل في مجلس النواب على قانون التعيينات ثم صوتت عكسه في مجلس الوزراء؟". 

ورأى الريس أن "الحكومة تسقط بذاتها، عند كل منعطف، الشعارات التي أطلقتها عن نفسها وفي طليعتها شعار أنها تضم في صفوفها "أصحاب الإختصاص من المستقلين". 

وحول زيارته الاخيرة لبنشعي، لفت الريّس إلى أنها جاءت في إطار جولة قام بها "بتكليف من رئيس الحزب وليد جنبلاط شملت أيضاً الرئيس ميشال سليمان، رئيس الكتائب النائب سامي الجميّل، ورئيس حزب الوطنيين الأحرار دوري شمعون، وغيرهم من المرجعيات السياسية والروحية بهدف التأكيد على ضرورة استمرار الحوار والتحرك باتجاه تحصين الساحة الداخلية ورفض الطروحات التقسيمية المستهجنة".