Advertise here

كركي: جهود المستخدمين في هذه المرحلة توازي جهود الكوادر الصحية والطبية

09 حزيران 2020 15:36:16

 أعلنت مديرية العلاقات العامة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في بيان، انه "على الرغم من إعلان حالة التعبئة العامة نتيجة جائحة كورونا والظروف الإستثنائية التي تمر بها البلاد، وبعد إتخاذ إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سلسلة من الإجراءات لتسيير أعمال مرفق الضمان الإجتماعي. وبعد مباشرة العمل في جميع مديريات ومكاتب الصندوق بشكل طبيعي إعتبارا من 1/ 6/ 2020.عقد المدير العام الدكتور محمد كركي إجتماع عمل، في حضور رئيس مجلس الإدارة غازي يحيى ومدير التفتيش والمراقبة الدكتور غازي قانصو لجميع رؤساء مكاتب الصندوق. 
والقى الدكتور كركي كلمة ، توجه في مستهلها بالشكر و"التقدير لكم فردا فردا، على الجهود التي بذلتموها لتسيير الأعمال رغم الظروف الاستثنائية في البلاد، منذ آذار الفائت حين أعلنت حالة التعبئة العامة في البلاد بسبب جائحة كورونا. 

لقد أثبت كادر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تفانيه وإخلاصه في العمل، مما سمح بإعادة العمل في الصندوق إلى طبيعته رغم استمرار حالة التعبئة العامة، مع مراعاة إجراءات السلامة والتدابير الوقائية.

إن جهود مستخدمي الصندوق في هذه المرحلة توازي بأهميتها جهود الكوادر الصحية والطبية في البلاد. بل أكثر من ذلك، فإن وجود هذه المؤسسة اليوم ضرورة أكثر من أي وقت مضى، حيث أنها تؤمن حدا أدنى للكرامة للمواطنين، وتعزز حقّهم بالحماية الاجتماعية، وهو حق منصوص عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

إن الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد لا تقتصر على جائحة كورونا، إنما تترافق مع ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة. لذلك، أؤكد ضرورة تسيير معاملات جميع المضمونين في هذه المرحلة واستقبالهم وشرح آليات استفادتهم من تقديمات الصندوق وحسن التعاطي معهم، لا سيما أصحاب معاملات الحالات الخاصة.

وفي الوقت عينه، يتأثر الصندوق حكما بالأزمة المالية الراهنة، لا سيما أن هناك متوجبات بالمليارات على الدولة اللبنانية لصالح الصندوق سوف تقارب الـ 4000 مليار مع نهاية العام 2020. وبالتالي فإن التحديين البارزين اللذين يواجهان الصندوق اليوم هما الموارد البشرية المحدودة، حيث نعمل بأقل من نصف الكادر البشري المطلوب، والموارد المالية المحدودة. 
ورغم مما سبق، فإن للأزمة إيجابيات على المؤسسة، حيث أصبح استقبال المضمونين بناء على مواعيد مسبقة، وخف بالتالي الاكتظاظ أمام مكاتب الصندوق. كما أن هناك مكاتب بادرت لإنشاء منصات إلكترونية لتسهيل حجز المضمونين لمواعيد. ومع تقديري لهذه الجهود، فأتمنى أن يتم توحيد مسالك العمل ما بين جميع المكاتب واختيار الأفضل منها لتعميمه، كما أن الصفحة الرسمية للصندوق على وسائل التواصل الاجتماعي هي منصة موحدة يمكنكم الاستفادة منها لتعميم ما يخص مكاتبكم".

وفي الختام كرر كركي "الشكر على الجهود القيمة التي ما زلتم تبذلونها لحسن إدارة مكاتبكم وأنوه بجهود المستخدمين، متمنيا أن تزول هذه الجائحة قريبا. وبهذه المناسبة، أخص بالشكر د. غازي قانصوه، الذي تم تكليفه بمتابعة شؤون مكاتب الصندوق، متمنيا من رؤساء المكاتب التعاون معه، وأن تستمر الجهود المتكاتفة لحسن سير عمل هذه المؤسسة ولما فيه مصلحة البلد والمضمونين".

وشكر الدكتور كركي رئيس مجلس الإدارة غازي يحيى على "لفتته الكريمة في حضور هذا الاجتماع".

ونوه كركي بجهود "معالي وزيرة العمل السيدة لميا يمين التي كانت وما زالت تتابع كافّة نشاطات الصندوق وخاصة لجهة حصول المضمونين على حقوقهمفي بأسرع وقت ممكن وإتخاذ كافة إجراءات الحماية والسلامة".

من جهته، رئيس مجلس الإدارة الأستاذ غازي يحيى، نوه بجهود المدير العام والمديرين
وجميع رؤساء مكاتب الصندوق، ودعاهم الى "بذل المزيد من الجهود للحفاظ على مؤسسة الضمان الإجتماعي.