Advertise here

وزير الزراعة التقى وفداً من منسيقية تعاونية الشوف

01 حزيران 2020 18:15:00 - آخر تحديث: 02 حزيران 2020 00:13:46

استقبل وزير الزراعة عباس مرتضى، في مكتبه بالوزارة، وفداً من منسقية التعاونية الزراعية في الشوف، ضمّ كلٌ من الشيخ طلعت البستاني عن تعاونية الباروك- الفريديس، ورئيس تعاونية باتر الزراعية المختار رؤوف محمود، ومختار مرستي منيف أبو علي، ممثلاً التعاونية، وكذلك سمير الشكر ممثلاً تعاونية معاصر الشوف، ورئيس تعاونية بتلون جمال حسن، وأنور غانم ممثلاً تعاونية الورهانية.

رئيس المنسقية مازن الحلواني، أكّد خلال اللقاء على  أهمية دور منسقية التعاونيات الزراعية، وإمكانية تعزيز ودعم العمل التعاوني.

بدوره، أثنى وزير الزراعة على ثوابت وزارة الزراعة المتمثّلة في الأمن الغذائي، وسلامة الغذاء، والاكتفاء الذاتي، وما يتطلّبه ذلك من حماية للإنتاج اللبناني تحت سقف المصلحة الوطنية، ووضع الاستراتيجيات المناسِبة، وتشجيعٍ للصناعات الزراعية، وتوسيع رقع المساحات المزروعة، وإعادة الثقة بين المزارع والوزارة.

وفد المنسقيّة أكّد على أهمية الاجتماع،  وعلى ضرورة مساعدة التعاونيات، من خلال: 
- تصريف الإنتاج، خاصةً في دول الخليج، سيّما وأن الشوف يملك أنواعاً مميزة من الإنتاج الزراعي (تفاح، ودراق، وخوخ، وإجاص، وزيتون، وعنب، وأجود أنواع الخضار). 
-حصر توزيع المساعدات (الأسمدة،  والأدوية، والنصوب، وغيرها) عن طريق التعاونيات الزراعية.
- المساعدة والدعم لافتتاح سوق للجملة  في الشوف، حيث أن المزارعين يقطعون مسافات طويلة للوصول إلى سوق صيدا وبيروت (الحسبة).
-العمل على حماية المزارع اجتماعياً، عبر تأمين ضمان صحي له.
-وضع التعاونيات إمكانياتها في تصرّف الوزارة، من أجل التعاون لاحقاً.

وفي الختام، أكّد الوزير مرتضى على استعداده، وبذل كل الجهود، كما وعد الوفد بتحسين القطاع الزراعي، وخاصةً لأنه من الركائز الأساسية في الاقتصاد. وأما فيما يختص بالمخالفات فقد أكّد مرتضى بأنه لن يتهاون  في تطبيق العقوبات بحق المخالفين.