خطة زراعية في راشيا لتشجيع العودة الى الارض ومواجهة الازمة المعيشية

29 أيار 2020 17:51:42

في اطار تعزيز الزراعة في قرى وبلدات راشيا وفي سياق استصلاح الاراضي الزراعية واستثمارها اقتصاديا لمواجهة الأزمات المعيشية التي تعصف في البلاد آثرت بلدية راشيا وبمتابعة من رئيسها رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور  مساعدة الفلاحين عبر خطة زراعية متكاملة لتشجيع العودة الى الارض واستثمار خيراتها وتحسين الواقع الزراعي في البلدة.

رئيس بلدية راشيا صالح ابو منصور قال" هذه المبادرة المتكاملة التي تبدأ بحراثة الارض ثم حصاد الحبوب ودرسها  عبر اليات حديثة قدمها للاتحاد برنامج الامم المتحدة الانمائي وصولا الى طحن الحبوب حيث ستقوم البلدية بتشغيل مطحنة قديمة مما سيلبي حاجات البلدة ويساعد الفلاحين والمزارعين ويخفف عنهم الكلفة بنسبة 80? في ظل ازمة اقتصادية ومعيشية خانقة.

واعتبر ابو منصور ان المبادرة تعزز منظومة الأمن الغذائي في لحظة احوج ما يكون فيه المزارع الى مد يد الخير له لتجاوز المحنة المعيشية  والغلاء وفقدان بعض المواد الأولية الغذائية وتراجع القيمة الشرائية لان واجبنا ان نكون الى جانب اهلنا ومعالجة اوضاعهم ودعم صمودهم.

رئيس جنة الزراعة في البلدية النحال رشراش ناجي  اشار الى ان المبادرة بصمة انمائية جديدة تضاف الى ما تقوم به البلدية لتعزيز  صمود الفلاحين والعودة الى الارض في هذه الظروف الصعبة وخطوة للتأكيد على ان الزراعة هي الملاذ الآمن لابناء القرى ولتأمين زراعات طبيعية بعيدا من الملوثات والمواد الكيميائية وتوفير ما تحتاجه العائلات في البلدة حيث قمنا بالحراثة والزرع وننتظر المواسم التي ستوفر موارد مهمة للبلدة.

اما المزارع مهدي فايق فوضف المبادرة بالامر الضروري لاستثمار الارض واستصلاح ما يمكن ان يساهم في تحقيق  الاستقرار وتعزيز مقومات الإنتاجية في ظروف طارئة نتيجة الازمة الاقتصادية والمعيشية التي تلقي باثقالها على كاهلنا وبالتالي تخفف من المصاريف التي يتكبدها المزارعون معربا عن شكره البلدية على مبادرتها الخيرة.

وعبر عدد من المزارعين عن شكرهم لهذه المبادرة التي تعكس حرص البلدية على الفلاحين وعلى الاهتمام بالشأن الزراعي واستصلاح الأراضي والعودة الى الارض.