Advertise here

ابو فاعور من القصر الجمهوري: متمسكون بالطائف واكدنا على العلاقة الايجابية مع عون

06 شباط 2019 18:25:00 - آخر تحديث: 06 شباط 2019 19:54:20

زار وفد من كتلة اللقاء الديمقراطي ضم وزير الصناعة وائل ابو فاعور ووزير التربية اكرم شهيب القصر الجمهوري، حيث التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وجرى البحث في آخر المستجدات.


بعد اللقاء قال ابو فاعور: "نقلنا تحيات رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط للرئيس عون وتأكيده على العلاقة الإيجابية مع فخامة الرئيس ورئاسة الجمهورية، وتأكيده على معنى هذه العلاقة سواء على المستوى الوطني او على مستوى جبل لبنان حيث كان لفخامة الرئيس دور كبير وعميق في تكريس المصالحة والوحدة الوطنية والعيش الواحد في منطقة الجبل".

اضاف: "في الفترة السابقة قام وليد جنبلاط بأكثر من زيارة الى قصر بعبدا التقى فخامة الرئيس ونعتبر في عرفنا أنه نشأ توافق بيننا واكدنا اليوم حرص جنبلاط عليه وتمسكه به واستمعنا من رئيس الجمهورية على هذا التوافق والتفاهم وان كان تفاهم غير مكتوب، كما قلت في كل المعاني سواء الوطنية او الجبل بما له علاقة بالمصالحة".

وتابع "لم يتم النقاش مع الرئيس عون في موضوع الطائف، لكن ما علمناه ان وثيقة الوفاق الوطني لم توزّع من قبل دوائر القصر الجمهوري أي أنّ المغلف الذي وُضع أمام الوزراء لم يكن توزيعه من مسؤولية دوائر القصر".

وأكد ابو فاعور تمسك الحزب بموضوع الطائف، مضيفا "واعتقد ان الرئيس ميشال عون يتمسك به والمسلكيات القادمة في عمل مجلس الوزراء  يجب ان ترتكز عليه".
وقال: "تخطينا نتائج الانتخابات النيابية منذ فترة طويلة والتسوية الوزارية التي حصلت والتي بموجبها قدم وليد جنبلاط تضحية في التمثيل الوزاري هي تسوية وتفاهم جرى بيننا وبين فخامة الرئيس وليس مع اي طرف اخر، وهذه التسوية نحن لا زلنا في موقع الحرص عليها واستمعنا من الرئيس عون الى ما يؤكد  ويزيد على هذا الحرص".
واردف "البيان الوزاري كان واضحا في مسألة الطائف وكان موقف وزراء التيار الوطني الحر والممثلين في لجنة صياغة البيان الوزاري والذي يمثل الحزب واللقاء الديمقراطي فيها اكرم شهيب واضحا لجهة التأكيد على الطائف في المقدمة دون اي التباس".

وقال: "العلاقة مع الرئيس سعد الحريري تاريخية وليست مستجدة، حصلت اختلافات تحصل دائما في السياسة، تمّ الاتفاق على تهدئة السجالات الاعلامية ودخلنا في مرحلة الحوار المباشر. هناك قضايا تحتاج إلى نقاش ولكنّ ذلك لا يُفسد في العلاقة التاريخية. فوليد جنبلاط حريص على أن يكون مساهماً بشكلٍ إيجابيّ في الدينامية التي انطلقت بعد تشكيل الحكومة وهذا الجو الايجابي الذي حصل في  البلد".

واوضح ان "الزيارة الى السعودية كانت محددة سابقا".