Advertise here

من علاج «كورونا» إلى الحقن بالمعقمات... أخطر نظريات ترامب الطبية

25 أيار 2020 13:31:12

منح فيروس «كورونا» المستجد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي لطالما اعتد بمواهبه الفطرية العلمية، ساحة مثلى لنشر نظرياته الطبية الخاصة، رغم إقراره بأنه ليس طبيباً بحسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية .

وأثار ترامب صدمة كبرى بإعلانه تناول عقار هيدروكسي كلوروكين على سبيل الوقاية من «كوفيد-19» في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال ترامب إنه «سمع روايات جيدة كثيرة» عن هيدروكسي كلوروكين، إلا أن الدواء المضاد للملاريا غير مصرّح به لمعالجة المصابين بـ«كوفيد-19»، بل إن السلطات الصحية الأميركية تحذّر من مخاطر كبيرة يمكن أن يسببها تناوله.

لكن لا يمكن وصف الإعلان الصادر عن سيّد البيت الأبيض بالمفاجئ، خاصة أن ترامب غالباً ما يعاكس التيار عندما يتعلّق الأمر بالعلم، لا سيما في زمن الجائحة.

ففي أبريل (نيسان) الماضي، تساءل خلال مؤتمر صحافي مع كبار مسؤولي خلية مكافحة فيروس في الولايات المتحدة عن إمكان حقن المصابين بـ«كوفيد-19» بالمواد المعقّمة للأسطح المستعملة للقضاء على الجراثيم. وقال: «أرى أن المعقمات تقضي عليه (فيروس كورونا) في دقيقة... دقيقة واحدة... هل من طريقة للقيام بشيء مماثل مع حقنة (في الجسم)؟»، مثيراً ذهول الحاضرين. لكنّه قال في اليوم التالي إن تعليقه كان ساخراً، رغم عدم وجود ما يوحي بالسخرية في نبرته.

ولم يقتصر الأمر على المعقمّات، بل انسحب على الكمامات. فبعدما أوصى المسؤولون الصحيون في الحكومة بوضع الكمامات، وعدوها وسيلة متعارفاً دولياً على فاعليتها في إبطاء تفشي الوباء، لم يستخدمها ترامب أو معاونوه على الإطلاق.

لكن هذا الشهر، وبعدما أصيب بـ«كوفيد-19» موظفان في البيت الأبيض على تواصل مباشر مع الرئيس، أعطيت الأوامر للجميع بضرورة تغطية الفم، باستثناء ترامب.

حتى أنه رفض وضع كمامة خلال تفقدّه مصنعاً لإنتاج الكمامات في ولاية أريزونا.

ولترامب مروحة واسعة من الآراء النافرة فيما يتعلّق بالمسائل العلمية. وهو ينظر بازدراء للطاقة المتجددة، ويقول إن طواحين الهواء تسبب السرطان.

وخلال كسوف شمسي في عام 2017، تجاهل نصائح الأطباء ونظر بالعين المجرّدة إلى الشمس.

وهو يخالف شبه إجماع علماء العالم على مسؤولية الإنسان في الاحترار العالمي، وسحب بلاده من اتفاقية المناخ الموقعة في باريس.

ولا يمارس ترامب الذي يعاني من الوزن الزائد التمارين الرياضة، ويقول إن أصدقاءه الذين مارسوا التمارين الرياضية باتوا بحاجة إلى عمليات جراحية في الركب والأحواض.

وفي حين يسخر بعضهم من تصريحاته ومواقفه، غالباً ما يوافقه مناصروه الرأي.

ويقول ترامب إن «جيناته الجيدة» التي تجعله بارعاً في المسائل الطبية ورثها عن عمّه «العبقري الخارق» جون ترامب الذي كان مدرساً في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وخلال زيارة أجراها لمختبرات مراكز احتواء الوباء في مارس (آذار)، في أولى مراحل تفشي الوباء، قال ترامب: «تعجبني هذه الأمور، أنا أفهمها جيداً». وتابع أن «كلاً من هؤلاء الأطباء قال: كيف تعرف هذا الكم الكبير عن هذا الأمر؟»، مضيفاً: «ربما لديّ قدرة بالفطرة»، متسائلاً عمّا إذا كان يجدر به ممارسة الطب بدلاً من الترشّح للرئاسة.

لكن مما لا شك فيه أن ترامب ينجح دوماً في الحصول على التقارير التي يريدها بعد خضوعه للمعاينة الطبية.

ويعود هذا الأمر إلى عام 1968، حين كان شاباً رياضي المظهر، وتم تشخيص إصابته بنتوءات عظمية في كاحليه، ما حال دون استدعائه للمشاركة في حرب فيتنام.

ويقول ترمب إنه لا يذكر الطبيب الذي عاينه حينها. ونقل تقرير لصحيفة «نيويورك تايمز» عن أحد أفراد عائلة طبيب استأجر عقاراً من والد ترمب قوله إن التشخيص كان بمثابة «خدمة».

وباستثناء رياضة الغولف، لا يمارس ترامب البالغ 73 عاماً أي تمارين رياضية، وهو يحب الوجبات السريعة. ويعاني ترامب من أمراض القلب والبدانة.

لكن التقارير الرسمية المنشورة حول وضعه الصحي منذ حملته الانتخابية في عام 2016 لا تشوبها شائبة.

وكتب في عام 2015 طبيبه الخاص هارولد بورنستين: «في حال انتخب ترامب (رئيساً)، يمكنني أن أعلن بشكل قاطع أنه سيكون الفرد الأكثر عافية على الإطلاق الذي يُنتخب رئيساً».

وجاءت نتائج فحوصه المخبرية «مدهشة وممتازة». لكن في عام 2018، صرّح الطبيب لشبكة «سي إن إن» الإخبارية الأميركية بأن «ترامب هو من أملى الرسالة برمّتها».

وبعد فوزه بالرئاسة، تواصل صدور التقارير الممتازة.

وقال طبيب البيت الأبيض روني جاكسون عام 2018 «إنه علم الوراثة»، مضيفاً «بعضهم يملك جينات رائعة»، وتابع «لقد قلت للرئيس إنه لو اتّبع نظاماً غذائياً أكثر صحية في الأعوام العشرين الماضية لأمكن أن يعيش مائتي عام».