Advertise here

آخر تطورات انتشار فيروس كورونا في العالم

20 أيار 2020 17:39:14

 نشرت "وكالة الصحافة الفرنسية" آخر تطورات انتشار فيروس كورونا المستجد استنادا الى آخر الأرقام والتدابير والأحداث:

نحو 5 ملايين إصابة

أودى الوباء بحياة 323370 شخصا على الأقل في العالم منذ ظهوره في الصين بكانون الأول، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس تستند إلى معلومات رسمية، اليوم، الساعة 11,00 بتوقيت غرينتش

وتم تشخيص أكثر من 4 ملايين و910 آلاف و110 إصابات في 196 بلدا ومنطقة.

الولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا من ناحية الوفيات (91938) وكذلك الإصابات (أكثر من مليون ونصف مليون)، وتأتي بعدها المملكة المتحدة (35341) ثم إيطاليا (32169) وفرنسا (28022) وإسبانيا (27778).

- حصيلة يومية قياسية في روسيا

في حين يبدو أن الوباء بات تحت السيطرة في أوروبا، أعلنت روسيا الأربعاء تسجيل 135 وفاة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، ما يمثل حصيلة قياسية. مع ذلك، سجلت البلاد تراجعا في عدد الإصابات للمرة الاولى.

- توقعات مقلقة في جنوب إفريقيا 

كشفت توقعات لمجموعة باحثين أن الوباء قد يصيب ما يصل إلى مليون شخص في جنوب إفريقيا ويودي بحياة 40 ألف مصاب على الأقل بحلول تشرين الثاني.

وبتسجيلها أكثر من 17 ألف إصابة بينها 312 وفاة، تمثل جنوب إفريقيا حتى الآن الدولة الأكثر تضررا من كوفيد-19 في إفريقيا جنوب الصحراء.

- الأطفال يضعون الكمامات في إسبانيا

فرضت إسبانيا ارتداء كمامة اعتبارا من سن السادسة في الطرقات أو الأماكن العامة حينما يتعذر الحفاظ على مسافة سلامة.
من جهتها، قررت برشلونة إعادة فتح المنتزهات والشواطئ للتجول، لكن ليس للسباحة.

- تنسيق فتح الحدود

دعت فرنسا الأربعاء إلى "تنسيق أكبر" في فتح الحدود الداخلية للاتحاد الأوروبي، ويأتي ذلك مع تعبير عدة دول أعضاء عن توجهها لفتح الحدود مع اقتراب الموسم السياحي الصيفي.

وأعلنت إيطاليا فتح حدودها للسياح القادمين من الاتحاد يوم 3 حزيران، وتأمل 5 دول من أوروبا الوسطى (ألمانيا والنمسا والمجر وسلوفاكيا وتشيكيا) أن تفتح حدودها منتصف الشهر نفسه.

- مزيد من حماية شركات الصحة
سترفع ألمانيا من تأمين شركات قطاع الصحة تجاه المستثمرين غير الأوروبيين، ويأتي ذلك نتيجة مشاكل التزويد التي ظهرت خلال الوباء، وفق ما أفادت وزارة الاقتصاد.

وينص المرسوم على "الإعلام الضروري" عن كل مساهمة لمستثمر أجنبي تتجاوز 10 في المئة في الشركات التي "تصنع لقاحات، أدوية، تجهيزات حماية أو معدات طبية".

- رولز رويس تسرح 9 آلاف موظف

أعلنت شركة رولز رويس البريطانية لتصنيع محركات الطائرات الأربعاء عن إلغاء 9 آلاف وظيفة على الأقل نظرا لتراجع حركة النقل الجوي.

وسيخرج مطار تيغل في برلين عن الخدمة موقتا يوم 15 حزيران، لكن الإيقاف قد يكون نهائيا.

- إنقاذ آلاف الأرواح في آسيا

يرى خبراء أن الحجر أنقذ آلاف الأرواح في آسيا، اذ صارت الطرقات أكثر أمنا في تايلند وتراجع معدل الانتحار في اليابان وانخفض عدد الجرائم في الهند وعدد الوفيات المرتبطة بالتلوث في الصين.
مع ذلك، قد تزول هذه الإيجابيات سريعا بمجرد رفع القيود المفروضة لاحتواء كوفيد-19.