الاونروا أعلنت ترتيبات دفع المساعدات المالية الإغاثية الطارئة

14 أيار 2020 16:48:56

 أعلنت وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم "الاونروا" أنها "ستبدأ دفع مساعدات مالية إغاثية للاجئي فلسطين في لبنان يوم 14 أيار 2020، لكن بناء على قرار مجلس الوزراء بالإقفال العام في لبنان لمدة 4 أيام (بدءا من مساء اليوم الأربعاء 13 أيار حتى صباح يوم الاثنين المقبل 18 من ضمن سلسلة الإجراءات لمكافحة وباء "كورونا"، وحرصا على السلامة العامة للجميع، اضطرت الى تأجيل تاريخ بدء دفع مساعدات الإغاثة الطارئة إلى اليوم الأول الذي يلي قرار الحكومة اللبنانية برفع الإغلاق. لذلك، أصبح الآن تاريخ بدء الدفع الاثنين 18 أيار".

وستصدر الأونروا "بيانا لاحقا يوضح آلية التوزيع ضمن جدول بتواريخ محددة لكل مجموعة من المستفيدين.

للتذكير ولتوضيح المعايير والترتيبات الخاصة بالخطة الاغاثية الطارئة:

- يستفيد من هذه المساعدة أي شخص مسجل لدى الأونروا قبل تاريخ 30 نيسان 2020 في اقليم لبنان أو في أحد الأقاليم الأخرى للوكالة ولكنه يقيم حاليا في لبنان ومسجل لدى الأونروا حتى تاريخ 30 نيسان 2020 "كمؤهل للافادة من خدمات الوكالة".

- لن يفيد موظفو الأونروا الحاليون وعائلاتهم الاشخاص الموجودون مع هؤلاء الموظفين في بطاقة التسجيل نفسها) من هذه المساعدة. وهذا يشمل كل الموظفين الذين لديهم عقود مع الأونروا بغض النظر عن طبيعتها. موظفو الأونروا المياومون والموظفون المتقاعدون يحق لهم الافادة من هذه المساعدة.

- ستكون المساعدة المالية الإغاثية بقيمة 112 الف ليرة لبنانية للشخص الواحد، كما حدده سعر الصرف الذي يحدده مصرف لبنان المركزي.

- تستفيد العائلات المسجلة ضمن شبكة الأمان الاجتماعي (الشؤون) من المبلغ المذكور أعلاه للشخص الواحد. ويعبر ذلك بمثابة الدفعة الاعتيادية لهذه العائلات للدورة الثانية التي كانت مقررة في شهر أيار. بالنسبة الى هذه المساعدة، قامت الأونروا بزيادة المبلغ الذي تحصل عليه العائلات المسجلة ضمن شبكة الأمان الاجتماعي في دورات التوزيع العادية خلال العام. وتمت الإفادة من سعر صرف أفضل للدولار. وهذا ما سمح بأن يكون المبلغ الذي ستحصل عليه العائلات المسجلة ضمن شبكة الأمان الاجتماعي متساويا مع بقية العائلات. إن الأونروا تدرك تماما مدى حاجة العائلات المسجلة ضمن شبكة الأمان الاجتماعي، وهي تعمل حاليا وبشكل كثيف على حشد المزيد من التمويل لتتمكن من تقديم مساعدات اضافية في المستقبل وستعطى الأولوية للعائلات المسجلة ضمن شبكة الأمان الاجتماعي.


- ستحصل عائلات اللاجئين الفلسطينيين من سوريا على دفعتي شهري نيسان وأيار من المساعدات المتعددة الاستعمالات دفعة واحدة وهي مبلغ 640 ألف ليرة لبنانية للعائلة عن شهرين، إضافة الى مبلغ 162 ألف ليرة لبنانية للشخص الواحد في مقابل الغذاء عن شهري نيسان وأيار. بالنسبة الى هذه الفئة، تقوم الأونروا حاليا ببذل جهود كثيَفة للتمكن من تخصيص موارد اضافية لصرف مزيد من المساعدات.

- سيتم صرف هذه المساعدة للجميع بمن العائلات المسجلة ضمن شبكة الأمان الاجتماعي (الشؤون) وعائلات اللاجئين الفلسطينيين من سوريا عبر BoB finance (التابعة لوسترن يونيون وتختلف عن OMT). إن العائلات المسجلة ضمن شبكة الأمان الاجتماعي (الشؤون) وعائلات اللاجئين الفلسطينيين من سوريا المتوافرة أرقام هواتفهم لدى الأونروا، ستحصل على رسالة باللغة الانكليزية من شركة BoB finance تتضمن رقم الحوالة الذي يسمح لها بسحب المساعدات ويجب ابراز هذا الرقم لدى الحضور لسحب الأموال لانه يسهّل العملية.

- أما العائلات التي لا تتوافر أرقام هواتفها لدى الأونروا، فيعتبر هذا الاعلان والاعلانات اللاحقة بمثابة تبليغ لها وعليها التوجه الى فروع BoB finance (التابعة لوسترن يونيون) بعد رفع الاغلاق في البلد وبحسب الترتيب الأبجدي لها والذي ستعلنه الأونروا مع التواريخ المحددة لكل مجموعة. وسيعمد موظف BoB finance الى اجراء إتصال للحصول على رقم الحوالة الخاص بهذه العائلات. ولا يستطيع أحد الحصول على رقم الحوالة عبر الإتصال ب BoB finance بنفسه، ويرجى عدم مراجعةBoB finance في خصوص أي أمر يتعلق بالاسماء أو التسجيل او خلافه.


- يطلب من كل رب عائلة التوجه الى أحد فروع BoB finance مصطحباً معه: (1) بطاقة هوية صادرة عن الجمهورية اللبنانية او اخراج قيد فردي ويفضَل ألا يتجاوز تاريخ اصدار إخراج القيد سنة وان تكون الصورة الشمسية لصاحبها واضحة (2) بطاقة التسجيل الخاصة بالأونروا (3) رقم الحوالة عند التوجه الى فروع BoB finance إذا كان متوفرا.


- يحق لأي من الأشخاص الراشدين الموجودين في نفس بطاقة التسجيل تسلُم الحوالة نيابة عن رب الأسرة في حال تعذر عليه/عليها الذهاب الى فروع BoB finance. ولهذه الغاية، على الشخص المنتدب الإتصال بأحد أرقام الأونروا الواردة أدناه بحسب منطقة السكن وسيتم ابلاغه بتاريخ جديد للحصول على المساعدة. سيكون التاريخ الجديد ضمن ما يسمى المرحلة الملحقة التي تبدأ مباشرة بعد انتهاء عملية التوزيع الأولى.

- يفضل ان تقوم عائلات شبكة الأمان الاجتماعي وعائلات اللاجئين الفلسطينيين من سوريا بسحب حوالاتهم في أول 4 أيام من بدء عملية التوزيع. أما العائلات الأخرى المستحقة لهذه المساعدة، فيمكنها البدء بسحب المساعدة حسب الترتيب الأبجدي أدناه على ان تكون المهلة النهائية لسحب المساعدات للجميع هي تاريخ 8 حزيران 2020. وستقسم هذه العائلات بحسب الترتيب الأبجدي للاسم الأول لرب العائلة باللغة العربية - مثلا سامر راشد الخالد يكون ضمن قائمة حرف السين.

- سيكون الترتيب الأبجدي على الشكل التالي.


التاريخ والترتيب الأبجدي لتسلم المساعدة
أول 4 أيام كل عائلات شبكة الأمان الاجتماعي وعائلات اللاجئين الفلسطينيين من سوريا.
بالاضافة اليهم عائلات اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى الأونروا التي يبدأ ألأسم الأول بحرف ي
اليوم الخامس للتوزيع ر - ج - غ
اليوم السادس والسابع والثامن للتوزيع أ - ع
اليوم التاسع للتوزيع ت - ث - ط - د - ض - ز - ل - و- ذ- ظ
اليوم العاشر للتوزيع س - ش - ص
اليوم ال 11 للتوزيع ح - هـ
اليوم ال 12 وال 13 وال 14 للتوزيع م - ن
الايام ال 15 وال 16 وال 17 و ال 18 للتوزيع ب - ف - ك - ق - خ


أيام الآحاد هي أيام تسكير ل BoB finance


- بما أن المساعدة شاملة لكل اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى الأونروا، قد تشمل اللوائح الاسمية عائلات قد تكون ميسورة لأنه من الصعب على الأونروا تحديد الوضع الاجتماعي الاقتصادي لكل العائلات المدرجة اسماؤها في لوائح التسجيل. لذلك نتمنى على كل عائلة ميسورة لا تحتاج الى هذه المساعدة، ألا تذهب لتسلمها لكي تتمكن الأونروا من استخدام الأموال لدعم عائلات أخرى أكثر حاجة".

وأعلنت أرقام الأونروا "المخصصة حصرا للمراجعات المتعلقة بهذه المساعدات الإغاثية: من الاثنين الى الجمعة من الثامنة والنصف صباحا الى الأولى بعد الظهر. وتصبح هذه الارقام مفعلة بدءا من اليوم الاول للتوزيع.


رقم الهاتف المنطقة
01 830 480 - بيروت
01 830 484 - البقاع
01 830 481 -
01 830 482 - صور
01 830 483 - الشمال".

ورجت "الجميع الالتزام والتنبه لإرشادات السلامة والوقاية وتتمنى الأونروا الصحة والسلامة للجميع".

وأعلنت انها سترسل "لائحة بفروع شركة BoB finance المتواجدة ضمن النطاق الجغرافي للمخيمات والتجمعات الفلسطينية".