Advertise here

جامعة الدول العربية تدعو لدعم النساء وحمايتهن من تداعيات أزمة كورونا

09 أيار 2020 22:23:45

كشف تقرير لجامعة الدول العربية أن انتشار فيروس كورونا كانت له مجموعة تأثيرات سلبية على النساء في المنطقة العربية، بما في ذلك تضاعف اعباء أعمال الرعاية المنزلية.

وذكر التقرير أن جائحة كورونا تسببت في ارتفاع نسبة الفقر بين النساء وخاصة العاملات في القطاع غير النظامي وزيادة تهميش بعضهن في منظومة الحماية الاجتماعية، كما سجل التقرير تزايد حالات العنف ضد المرأة جراء اتخاذ اجراءات العزل الصحي وحظر التجوال والتباعد الاجتماعي.

وذكر تقرير جامعة الدول العربية أن أوضاع النساء في المنطقة العربية تعد الأكثر هشاشة، لعدة أسباب اجتماعية قد تمنع النساء من المشاركة في سوق العمل على قدم المساواة مع الرجل، حيث تصل مشاركة المرأة في سوق العمل في المنطقة العربية إلى 21% مقابل 70% للرجال، كما أن نسبة البطالة للنساء هي 19% مقابل 8% للرجال.

وفي ظل تفشي وباء كورونا، غالباً ما تكون النساء الأكثر عرضة للبطالة وفقدان العمل، خاصة العاملات في مهن العمالة اليومية والتسويق، مثل موظفي المبيعات، وعمال المطاعم والمطابخ، وعمال التنظيف.

ونظراً لأن النساء العاملات في المنطقة العربية معظمهن يعملن في القطاع غير النظامي بنسبة تصل إلى 61.8%، توقع التقرير تأثر المرأة العاملة بشكل مباشر بانتشار وباء كورونا، “فهذا يعني أن نسبة مرتفعة من النساء العاملات سيتضررن بشكل أكبر، كما أن العاملات في أعمال الرعاية المنزلية من المهاجرات سيتضررن بشكل كبير، واللاتي تمثلن 5.8 ملايين عاملة على مستوى العالم، أغلبهن من المعيلات لأسرهن”، بحسب التقرير.


ومن أجل الحد من تداعيات جائحة كورونا على المرأة العربية قدم التقرير مجموعة من المقترحات من قبيل تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة والحماية للنساء العاملات في خدمات الرعاية الطبية في المستشفيات وخاصة التمريض والمتواجدات في الصف الأول لمكافحة هذه الجائحة، إلى جانب دعم النساء العامالات في القطاع غير المنظم من خلال إشراكهن في شبكات الحماية الاجتماعية.

هذا واقترح التقرير توفير خطوط طوارئ مجانية خاصة بحماية النساء والفتيات من العنف المنزلي خلال فترة العزل الصحي، إلى جانب دعم جهود المرأة خلال وبعد فترة الحجر الصحي لتحقيق توازن بين العمل والأسرة، والاهتمام بالأحوال المعيشية للنساء في مخيمات اللاجئين واللاتي يمثلن فيها النسبة الأكبر من العدد الإجمالي للاجئين.