Advertise here

"نيويورك تايمز" تلمّح لصفقة أميركية إيرانية جديدة

07 أيار 2020 16:39:00 - آخر تحديث: 12 أيار 2020 11:45:36

 نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية مقالاً كشفت فيه أنّ الولايات المتحدة الأميركية وإيران تجريان محادثات، لإطلاق سراح سجناء، ولفتت الصحيفة إلى أنّ المحادثات تأتي في وقت يتزايد فيه التوتر بين البلدين، وتصعّد واشنطن من حملة الضغط القصوى على طهران.

ونقلت الصحيفة عن متحدث بإسم عائلة أميركية ومسؤول إيراني أنّ المفاوضات الجارية تهدف إلى إبرام صفقة جديدة، تُطلق بموجبها إيران محاربًا قديمًا في البحرية الأميركية، فيما تُطلق الولايات المتحدة طبيبًا إيرانيًا حائزًا على الجنسية الأميركية.

وفيما كشف المسؤول الإيراني أبو فاز مهر آبادي، وهو نائب مدير قسم المصالح الإيرانية في السفارة الباكستانية في واشنطن أنّ العمل جارٍ للتوصل إلى تبادل مايكل ر. وايت ( 48 عامًا) وهو محتجز لدى إيران منذ عامين وطبيب إيراني، أكّد أنّ المحادثات الثنائية لم تصل إلى نتيجة حتى الآن.

من جانبه، كشف جوناثان فرانكس، المتحدث باسم عائلة وايت أنّ المفاوضات جارية بين الجانبين، من دون الإدلاء بالمزيد من التفاصيل، وأعرب عن أمله بأن تتفق الإدارة الأميركية مع طهران على الصفقة ليعود المحارب إلى منزله.
ووفقًا للصحيفة، فإنّ إيران تريد أيضًا أن تفرج الولايات المتحدة عن عالِم مزدوج الجنسية، إيراني - أميركي، وهو سيروس أصغاري (59 عامًا)، بعدما ثبتت إصابته بفيروس "كورونا"،  وتنتظر أن يتمّ ترحيله إلى طهران.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ قضية السجناء قديمة بين البلدين، وتحتجز إيران أربعة أميركيين، بينهم ثلاثة من أصل إيراني. وأضافت الصحيفة أنّ إيران تقول إنّ الولايات المتحدة تحتجز 20 إيرانيًا.