على واتساب.. مبادرة عالمية لمحاربة الأخبار المضللة حول كورونا

05 أيار 2020 15:00:00


مع انتشار وباء المعلومات المضللة العابرة حول العالم، تزامنا مع جائحة كورونا، خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أعلن محققون عن مبادرة جديدة تستهدف مساعدة الناس في التحقق من الأخبار. 

وأعلنت الشبكة الدولية للتحقق من الأخبار التابعة لمعهد بوينتر، أنها سوف تطلق برنامج محادثة آلي على تطبيق واتساب، سيسمح للمستخدمين بالاستفسار عن مصطلحات مثل "كمامات وجه" أو "أعراض فيروس كورونا المستجد". 

وتم تصميم البرنامج، الذي يمكن التحدث معه عبر واتساب، من خلال شبكة دولية تتكون من أكثر من 80 منظمة حول العالم، متخصصة في التدقيق في المعلومات والتحقق من الأخبار، وذلك لمحاربة المعلومات المضللة حول فيروس كورونا المستجد والتي تنتشر عبر واتساب، بحسب بيان نشر على موقع "بوينتر". 

وبمساعدة محققي أخبار من 74 دولة، تم تحديد أكثر من أربعة آلاف خبر غير صحيح وفقا لبوينتر. 

ويمكن لأي شخص الولوج إلى هذا البرنامج للتحقق من أي خبر يريده، عبر الرقم الهاتفي +1 (727) 2912606، ثم إرسال رسالة نصية هي “hi”، للحساب،  للانطلاق. 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قال الأحد، إن تفشي جائحة كورونا اقترن أيضا "بجائحة ثانية تتمثل في تضليل الناس سواء عن طريق نشر نصائح صحية مضرة أو بالترويج لنظريات المؤامرة بطريقة لا تعرف حدا تقف عنده