Advertise here

ابو الحسن خلال الجولة الزراعية في المتن: همّنا دعم المزارعين وحماية إنتاجهم

02 أيار 2020 13:05:00 - آخر تحديث: 04 أيلول 2020 11:42:29

أكد أمين سر اللقاء الديمقراطي النائب هادي ابو الحسن أن الخطوات العملية المنُجزة والمعدة لاستكمال المشاريع الزراعية في قرى وبلدات المتن الأعلى والجبل تؤكد أن الحزب التقدمي الاشتراكي يُقرن القول بالفعل بدعمه للعمال والفلاحين والكادحين، وبحثّه المستمر للأجيال الطالعة على البحث عن فرص عمل جديدة في القطاعات المنتجة الزراعية والصناعية، وبسعيه لخلق اسواق لتصريف المنتجات المحلية، لمواجهة الظروف المستجدة في سوق العمل المُثقل بأزمة الدولار وارتفاع منسوب البطالة والمُبطلين قسراً عن وظائفهم مع جائحة كورونا.

كلام أبو الحسن جاء خلال جولته الميدانية على تعاونيتي قبيع/ القرية والعبادية الزراعيتين برفقة وكيل داخلية المتن عصام المصري وجهاز الوكالة مع أعضاء المكتب الزراعي في المتن الأعلى، وعدد من المزارعين والمعتمدين ومدراء الفروع.

في قبيع
وكان في استقبال ابو الحسن الى جانب رئيس بلدية القرية إيهاب ضو، وعدد من الفعاليات والكوادر الحزبية والمزارعين وأعضاء "التعاونية" التي ألقى كلمتها المهندس توفيق فوزي طربيه مرحباً بمبادرة ابو الحسن الذي آثر الاحتفال بعيد العمال مع الرفاق المزارعين. مشيرا لأهمية المشاريع الزراعية التي عززت التعاون بين الاهالي وبدأت تستقطب جيل الشباب سعيا لمجتمع منتج متماسك في مواجهة التحديات المتلاحقة. وقال: "لا بد من التحية للحزب ورئيسه، ولجهود النائب هادي ابو الحسن وعمله المباشر مع الناس والمزارعين". 

وفيما اشار لمنجزات التعاونية وعملها وفوائدها، ثمّن جهود وكالة داخلية المتن ومؤسسة فرح الاجتماعية والمكتب الزراعي في المتن الذين يعملون مع الأهالي في النهضة الزراعية التي أعادت الناس لأرضهم بعدما هجرها كثيرون لحوالي خمسة عقود متتالية.

وفي جولة على أقسام التعاونية،  شرح عضو المكتب الزراعي والتعاونية وسيم ابو فخر الدين آلية العمل والمبتكرات الزراعية والآليات المستحدثة في الزراعة والاسمدة التي تسعى التعاونية لانتاجها،  مشيرا لانهم وزعوا حتى الساعة حوالي 60 الف شتلة في وقت قياسي.

ابو الحسن
 وحيا النائب التقدمي أهالي بلدتي قبيع والقرية الذين شكلوا قدوة يُحتذى بها بنضالهم على مرّ المحطات المفصلية من عمر الوطن، ويشكلون اليوم قدوة في العمل التعاوني الزراعي والتكاملي بين المزارعين الرجال من جهة، والسيدات في الصناعات الغذائية اليدوية التي باشروا بتسويقها من جهةٍ أخرى. وقال: "نجتمع اليوم بعيدي العمال وتأسيس هذا الحزب الذي يجمع بشعاره العلم والعمل لنؤكد أننا نتابع خطواتنا قدماً لنُقرِن القول بالفعل. ونعبّر عن فخرنا بالرفاق بين رجال ونساء يلاقوننا باندافعهم لتتكامل جهودنا كل من موقعه. فما قمنا به حتى اليوم هو بداية الطريق الذي سنعبّده معاً لتطوير العمل الزراعي والتعاوني والصناعي تحت شعارنا الدائم "بالتعاون ننهض بالتضامن نستمر"، لننطلق معاً في مرحلة "ابتكار فرص العمل" في القطاعات المنتجة.

وأضاف: "لا شك أن خطواتنا العملية تحتاج  لتشريعات في مجلس النواب ولمراسيم تطبيقية من قبل السلطة التنفيذية، "وهذا ما سأبذل فيه جهدي بعملي في اللجنة الزراعية في البرلمان. فالخطوات التي ندعمها لحثّ الأهالي وخاصة الشباب تستلزم عملا مطرداً لتصنيع ما يمكن من المنتجات، ويتطلب أيضاً سوقاً لتصريف الانتاج والسعي لتصديره. وهو ما يتطلب تعزيز دور التعاونيات الزراعية وإعادة النظر بالنظام الاقتصادي الحالي الذي أثبت عقمه، خاصة مع الوضع الطارئ على أنظمة العمل في العالم أجمع بعد جائحة كورونا. وهو مايؤكد صوابية مبادئ حزبنا وطروحاته الاصلاحية التي شرع بها مؤسسه الشهيد كمال جنبلاط ونتابعها بإصرار ودعم من رئيسه وليد جنبلاط الذي عبّر باندفاعه الانساني وعطائه الى كل مناطق لبنان، ومع رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط الذي يحمل بتطلعاته هموم الشباب".  

وأشار لاتصاله بوزير الداخلية محمد فهمي ومحافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي بتكليف من رئيس الحزب مطالبا بالسماح للمزارعين باستصلاح اراضيهم تمهيداً لزرعها.

وفيما شكر تعاونهما واستجابتهما السريعة، لفت للتعاون والتنسيق مع البلديات موجهاً التحية لرئيس اتحاد بلديات المتن الأعلى مروان صالحة الذي يواكب الخطوات البناءة مشجعاً العمل الزراعي المثمر وتعزيز فرص تصريف الانتاج.

في العبادية
وتابع أبو الحسن الجولة مع المصري والوفد إلى تعاونية العبادية حيث كان في استقبالهم رئيس الجمعية نجيب حمد مع أعضاء الهيئة الإدارية طوني كساب، فادي أبو حبيب وسعيد نجار ورجا فرج، وعدد من الكوادر والمزارعين.

المصري
وشدد وكيل الداخلية عصام المصري على أهمية التجذّر بالأرض المعطاءة لتأمين الاكتفاء الذاتي من الحاجيات الغذائية في مواجهة الأزمة الاقتصادية. وأشار لتأسيس الصفحة التوعوعية على "فيسبوك" بعنوان "المتن الأخضر" المخصصة للارشادات حول مواسم الزراعة وتسميد التربة وتصنيف المزروعات المناسبة بحسب المواسم ومواقع الاراضي وتقديم مجمل المعلومات للمهتمين بالشأن الزراعي وعرض التقديمات المستمرة.
وأكد على مواكبة وكالة الداخلية للمشاريع الزراعية التي تتوسع رقعتها في البلدات تباعاً بدعم وتوجيه من رئيس الحزب. وقال: لا خيار أمامنا الا العودة للأرض والتعامل معها بعطاء وتواضع، وان شاء الله سيكون هناك تعاونية زراعية في كل قرية.

حمد
وناقش المجتمعون مع أبو الحسن في العقبات التي تواجه المزراعين خاصة لجهة التمويل وتصريف الانتاج، حيث جرى البحث بإنشاء سوق لتصريف منتجات المزارعين مباشرة الى المستهلك. كما نوقشت مسألة تأمين القروض ومشاكل تسديدها مع ارتفاع سعر الدولار.

وتحدث رئيس التعاونية نجيب حمد لافتاً لتأسيس التعاونية منذ العام 1937 مؤكداً على الجهد المستمر لاستمرارها رغم الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد بفضل تعاون أهل البلدة والنوايا السليمة والعمل الصحيح بتكاتف الاهالي والحاجة الدائمة لوجودها.

ابو الحسن
وأثنى أبو الحسن على عمل أهالي بلدة العبادية التي تشكل النموذج الحيّ للعيش الواحد في مواجهة كل الظروف التي عصفت في البلاد، ناقلا لهم تحية خاصة من رئيس الحزب وليد جنبلاط الذي يثمن عالياً تعاونهم وتعاضدهم واندفاعهم.

وأردف: "نعمل انطلاقاً من عقيدتنا الصلبة ومبادئنا الانسانية وايماننا بالارض، ونؤكد انفتاحنا على الجميع ودعمنا لكل شرائح المجتمع. وقال: "نحمل هموم جميع المواطنين في هذه المنطقة الى الندوة البرلمانية. ولا بد لنا من التعاون لتعبيد طريق "المجتمع الزراعي". وهو أحد البنود الرئيسية في البرنامج الانتخابي الذي أطلقناه في العبادية، وهو الهدف الذي طرحناه وناقشناه مع الشباب في اللقاء المخصص للحوار بالتعاون مع مكتب منظمة الشباب التقدمي في المتن. حيث استبقنا جائحة كورونا بمشروعنا في البحث عن فرص عمل تحاكي واقع المتغيرات الاقتصادية في لبنان والعالم". 

واكمل: "لا بد من التعاون لننهض باقتصادنا لنتحول لمصدّرين بدلا من المستوردين، ونتحول للاقتصاد المنتج بدلا من الريعي. وكلامنا هذا ليس لفظيا بل شرعنا بترجمته عمليا، ولن نوفر جهداً في تذليل العقبات حيث يجب لتحقيق هذه النهضة المنتظرة". 

واستطرد موضحا: "لامنا البعض على معارضة الحكومة بفكرة التقديمات على قاعدة اعطاء الجائع سمكة تسدّ جوعه مؤقتاً، لأننا نريد اعطاء المواطن سنارة ليصطاد السمك ويؤمّن قوته بنفسه بشكل دائم".

وختم: "سنواجه معاً الظروف الصعبة ولا فرق بين مواطن وآخر. وسنطالب بالتشريعات والمراسيم وسنعمل على اقفال جميع المعابر غير الشرعية، وسنسعى للاعتماد على اليد العاملة المنتجة محليا. علماً أننا نعمل على خطٍ مواز لتعزيز الامن الصحي والاستشفائي. إنها مسؤوليتنا المشتركة. كل منا يخدم الفكرة من موقعه حتى نضمن مستقبلا افضل للاجيال الطالعة. فجمعية أمان تسعى جاهدة في تأمين المساعدات على عدة مستويات، ولقد تطور مستشفى الجبل وسيستمر تطويره لخدمة أهلنا، جنبا الى جنب مع سعينا لايجاد وخلق فرص عمل لأجيالنا الطالعة".