Advertise here

أزمة خبز بدءاً من الاثنين... وزير الاقتصاد لـ"الأنباء": لن أقبل بسعرين

16 نيسان 2020 17:03:00 - آخر تحديث: 16 نيسان 2020 17:19:28

علّق وزير الاقتصاد راوول نعمة على قرار اتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان بوقف توزيع الخبز الى المناطق اللبنانية كافة، والإبقاء على بيع الخبز في صالات الأفران دون سواها، اعتبارا من صباح يوم الاثنين 20 نيسان 2020، قائلاً: "لا يوجد خلاف مع الاتحاد، فهم اليوم جاؤوا الى الوزارة بطلب رفع سعر ربطة الخبز 250 ليرة لبنانية، فطلبت منهم التمهل لدراسة هذا الموضوع، لكنهم لم يتجاوبوا، مصرين على طلبهم برفع السعر".

وفي حديث إلى جريدة "الأنبـاء" الالكترونية قال نعمة: "لن أقبل برفع سعر ربطة الخبز 250 ليرة. سيبقى الخبز متوفراً في البلد، ومن اليوم وحتى يوم الاثنين سنرى ماذا يمكن أن يحصل مع اتحادات الافران، واذا استمروا بقرارهم بوقف التوزيع خارج الأفران والمطالبة برفع سعر الربطة، سأخرج الى الإعلام وسأوضح للبنانيين كافة، وأقدم لائحة الاسعار".

وأضاف نعمة: "لا أحد يقبل بأن يتمكن مواطن قريب من منزله الفرن بشراء ربطة خبز بـ1500 ليرة وآخر لا يوجد في منطقته فرن ان يشتري ربطة خبز بــ1750 ليرة، لن أقبل بسعرين لربطة الخبز".

ولفت نعمة الى أن الدولة تدعم الطحين، وسعره لا يزال مستقراً، والمطاحن تبيعه الأفران على سعر 1500 ليرة، وسعر القمح منذ ثلاثة أشهر لم يرتفع، ويتم شراؤه بالدولار عند سعر صرف 1500 ليرة، وكلام أصحاب الأفران غير دقيق".

 ابراهيم
من جهته، لفت نائب رئيس اتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان علي ابراهيم في حديث مع "الأنباء" إلى أن "المفاوضات مع وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة لم تؤد الى اتفاق حول كلفة ربطة الخبز، ما يؤثر سلباً على قدرة الأفران على توزيع الخبز خارج الفرن".

وقال إبراهيم: "التقينا اليوم بوزير الاقتصاد واختلفنا معه حول آثار الكلفة، ونحن اليوم لا نريد الاضراب، فقط لن نستمر بتوزيع الخبز خارج الافران، فربطة الخبز خارج الفرن بسعر 1500 ليرة تخسرنا، ونحن لسنا على استعداد للخسارة، يوم كان الدولار بسعر 1500 ليرة كان يمكن الحديث عن سعر واحد لربطة الخبز داخل وخارج الفرن فهناك اليوم كلفة النقل، بالاضافة الى الفرق بالكلفة الناتج عن ارتفاع سعر الدولار وعدم ضبط حركته بالاسواق".

وأضاف ابراهيم: "كلفة ربطة الخبز كان اقل عن اليوم 300 ليرة عندما كان الدولار بـ1500 ليرة، لكن اليوم كلفة ربطة الخبز بـ1300 ليرة من دون ربح ونحن لنا حق مكتسب بالربح 20%، يعني اصبحت ربطة الخبز فوق 1500 ليرة، وهنا السؤال كيف يمكن لنا ازاء هذا الامر أن نقوم بتوزيع الخبز للمعتمد والدكان بسعر 1500 ليرة؟".

وتابع ابراهيم: "وزير الاقتصاد قال لنا انه (لا يمكن لي أن أقبل بأن يكون هناك سعرين لربطة الخبز)، ونحن عندها طالبنا بأن يعطى لنا كلفة النقل من قبل الوزارة وهنا لم يقبل الوزير، وبالتالي أن لا أريد أن أقطع الخبز عن الناس لكن سأبيع فقط بالفرن لأنه خارج الفرن بيعنا سيؤدي حتماً للخسارة".

وقال ابراهيم: "الافران ليست مدعومة بعكس ما يقال عن دعم الدولة للطحين، ونحن سنبقى على قرارنا بعدم توزيع الخبز، ووزير الاقتصاد لا علاقة له معنا ولن نوزع الخبز إذا لم يؤمن لنا بدل نقل للمناطق".

وحمّل ابراهيم وزارة الاقتصاد مسؤولية الاكتظاظ التي ستحصل أمام الأفران، "فنحن لن نقبل بالخسارة الناتجة عن نقل الخبز للمحلات"، لافتاً إلى أن الافران تبيع بحدود الـ90% من انتاجها خارج الافران، وبالتالي على الوزارة أن تتحمل هذا الامر.