Advertise here

"المونيتور": كورونا في سوريا.. وتغييرات عسكرية وسياسية

04 نيسان 2020 19:34:52

نشر موقع "المونيتور" مقالاً أعدّه الكاتب أنطون مرداسوف، تطرّق فيه إلى وباء "كورونا" الذي ضرب سوريا، فيما تعمل الجهات الفاعلة في سوريا على استغلال الوضع الحالي لإعادة جمع القوات التابعة لها وإحداث تغييرات في المناطق.

وعلى الرغم من الإتصال الرسمي الأخير بين الإمارات وسوريا، فليس واضحًا إذا ما كانت الإمارات تريد فعلاً التفاوض مع الرئاسة السورية، لأن الإجراءات الإماراتية تهدف إلى الحد من النفوذ الإيراني والتركي بحسب الكاتب الذي أوضح أنّ روسيا كانت كثفت اتصالاتها مع الإمارات خلال الاشتباكات التي وقعت بين القوات السورية والتركية في شباط وآذار، لكنّ موسكو تعتبر تركيا شريكًا مهمًا في سوريا.

وتابع الكاتب أنّ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بحث مع الرئيس السوري مؤخرًا تفشي "كورونا" ومسألة إدلب. ونقل الكاتب عن مصدر في الجيش الروسي قوله إنّ حضور رئيس المخابرات العسكرية الروسية الأميرال إيغور كوستيوكوف الإجتماع يشير إلى نية روسيا الحفاظ على تنفيذ الاتفاق مع تركيا حول إدلب. كذلك فقد بحث الطرفان الروسي والسوري ملف منطقة شرق الفرات.

ولفت الكاتب إلى أنّ سوريا أعلنت رسميًا عن أول إصابة بكورونا بعد أيام من زيارة شويغو إلى دمشق، كذلك فقد نقلت السفينة العسكرية الروسية (دفينيتسا-50) سيارات إسعاف عسكرية إلى ميناء طرطوس السوري. 

وبحسب المصدر الروسي فهناك احتمال تعاون تركي-روسي آخر حول تبادل مناطق في منطقة تل رفعت شمال محافظة حلب، إضافةً إلى خطّة للاستيلاء على مناطق غنية بالنفط. وهنا ذكّر الكاتب بما قاله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أنّه أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنّه "إذا قدّم الدعم الاقتصادي فبإمكاننا عمل البنية، ومن خلال النفط المستخرج يمكننا مساعدة سوريا المدمرة في الوقوف على قدميها".

إلى ما تقدّم، يتمّ الإستفادة من "كورونا" في العمل على فصل الجنود المحترفين عن المجموعات التابعة لإيران، علمًا أنّها ليست المرة الأولى التي يطلب فيها النظام السوري إلى هذه المجموعات بالحدّ من عملها في بعض المناطق والمطارات، فيما تفضل طهران أن تكون منشآتها العسكرية بالقرب من القواعد والمركز الروسية  لكي تحتمي من الهجمات الجوية الإسرائيلية.

لقراءة المقال كاملاً

https://www.al-monitor.com/pulse/originals/2020/03/russia-iran-syria-turkey-coronavirus-subversion.html