القوات: تصنيع روبوتين لمساعدة الطواقم الطبية والتمريضية

04 نيسان 2020 17:16:32

 أعلنت مصالح "الأساتذة الجامعيين" و"المهندسين" و"الأطباء" في حزب "القوات اللبنانية"، في بيان "تصنيع روبوتين لمساعدة الطواقم الطبية والتمريضية في عملهم مع مرضى كورونا، وذلك من أجل حمايتهم قدر الإمكان من التعرض للإصابة بالفيروس.

وقد تمت التجربة الأولى على الروبوتين في المستشفى اللبناني الجعيتاوي الجامعي، في حضور عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب فادي سعد، الأمين المساعد لشؤون المصالح غسان يارد، رئيس مصلحة الأساتذة الجامعيين وسام راجي، رئيس مصلحة المهندسين بول معراوي ورئيس مصلحة الأطباء جوزيف خليل، حيث تم اتخاذ ملاحظات الأطباء بما خص عمل الروبوتين اللذين سيتم العمل على تطويرهما بشكل يتماشى مع الملاحظات التي أعطيت، على أن يتم تجربتهما ليومين كاملين في المستشفى خلال الأسبوع المقبل، ليصار بعدها إلى إطلاقهما رسميا ووضعهما بين أيادي الطواقم الطبية والتمريضية لاستعمالهما.

الروبوت الأول مهمته الاحتكاك المباشر مع مريض كورونا وأخذ العينات منه لإجراء الفحوصات اللازمة، على أن يحركه الطبيب المختص ومن يعاونه بواسطة تطبيق على هاتفه الخلوي أو أي لوح إلكتروني عن بعد، من مسكنه الشخصي إذا أراد. وهذا ما يؤمن السلامة للطاقم الطبي والتمريضي ويمنع انتقال العدوى اليه لأنه يجنبه الاحتكاك المباشر بالمريض. وبالتالي يوفر تجهيزات الحماية التقليدية حيث تستخدم تكاليفها لعملية أخرى.
أما الروبوت الثاني، فوظيفته تعقيمية حيث يدخل الغرفة بالطريقة نفسها أي عن بعد بحمولة 10 ليترات ويقوم برشها بطريقة حرفية".