Advertise here

بعد العودة من المتجر… إليكم طرق تعقيم المنتجات الغذائية حسب نوعها!

04 نيسان 2020 13:31:32


مع تفشّي فيروس كورونا في العالم، بات تنظيف وتعقيم كافّة الأماكن والأسطح التي تشكل أرضاً خصبة للجراثيم والفيروسات، الشغل الشاغل للأشخاص، خاصةً أنّ الخبراء أشاروا إلى بقاء هذا الفيروس لمدة طويلة تصل إلى 3 أيام.

وبالرغم من إعلان إدارة الأغذية والأدوية الأميركيّة (Food and Drug Administration) أنّ فيروس كورونا الذي يصيب الجهاز التنفسي لا ينتقل عبر الطعام بل من شخص إلى آخر، على عكس باقي الفيروسات مثل النوروفيروس والتهاب الكبد (hepatitis A) اللذين يصيبان الجهاز الهضمي. 

 ولكن تبقى الاحتمالات جميعها واردة خاصة وان الفيروس يبقى نشطًا على الأسطح خارج الجسم حسبما أكدت  معظم المنظمات الصحية لذا ومن باب الوقاية يفضل تعقيم المشتريات والأطعمة قبل تناولها أو استخدامها فإليكم الطرق السليمة لذلك:
*المشتريات ذات الأسطح الصلبة ( الزجاجية والبلاستيكية والمعدنية ) مثل المرطبانات والمعلبات والقوارير يتم تعقيمها بأحد الطرق التالية:
1- مسحها بالمناديل المعقمة بالكحول ( 60-90? ). 
2- نقعها بالماء والصابون لمدة 5-10 دقائق ثم غسلها جيدًا وهي أسهل وأفضل طريقة . 
3- نقعها بالكحول لمدة 5-10 دقائق.
4- رشها بالكحول أو بخاخ يحتوي على معقم ( الكلور المخفف ) وتركها لمدة 1-10 دقائق ثم مسحها. 
الصناديق أو العلب المصنوعة من الورق المقوى المعروف باسم ورق الكرتون
لا يؤمن مسح هذه المنتجات  بالمناديل المعقمة بالكحول ( 60-90? ) حماية 100? لان  الفيروس قد يخترق مسامات الورق المقوى حيث يعيش حتى  24 ساعة  لذا فالأفضل التخلص من هذه الصناديق والعلب بعد إخراج مكوناتها ووضعها في أكياس أو علب نظيفة .

*المشتريات المغلفة أو الموضوعة في أكياس بلاستيكية مثل الأجبان والمجمدات يتم تعقيمها بأحد الطرق التالية:
1- مسحها بالمناديل المعقمة بالكحول ( 60-90? ). 
2- نقعها بالماء والصابون لمدة 5-10 دقائق ثم غسلها جيدًا 
3- رشها بالكحول وتركها لمدة 1-10 دقائق ثم مسحها. 

الخضار والفواكه

أولاً- فرز المشتريات بين معلّبات وأغذية طازجة قبل تنظيفها.

ثانياً- تُنظّف الثمار ذات الجلد السميك كالبطاطا، والجزر، والقرنبيط، والبروكلي وغيرها، بواسطة فرشاة أو قطعة من القماش مبللة بمزيج من الماء والخل أو الحامض والملح.

ثالثاً- تنقع الخضار الورقيّة كالبقدونس، والجرجير، والهندبة لمدّة تتراوح من دقيقة إلى دقيقتين في وعاء من الماء النظيف والفاتر، ومن ثمّ تصفيتها جيّداً، وتجفيفها بمنشفة لحفظها في الثلاجة.

رابعاً- غسل الفواكه تحت المياه الجارية لإزالة الأوساخ منها، ومن ثم نقعها في وعاء من الماء والخلّ لمدّة 5 دقائق. بعد ذلك، يجب غسل كلّ حبّة منها منفردة للتأكد من عدم وجود أي رواسب لمنتجات التنظيف.

خامساً- يُنصح بعدم ترك الثمار الصغيرة الحساسة، كالتوت والفراولة، في الماء، إذ أن طريقة غسلها تعتمد على تمرير الماء عليها في مصفاة، وتجفيفها بواسطة مناديل ورقيّة.

سادساً- استخدم قطعة قماش مبلّلة بالماء والصابون، أو منتجات التطهير أو المناديل المعقّمة لتنظيف المعلبات من الخارج، والتأكد من أنّها جافّة تماماً قبل فتحها.

نصيحة: لا تستخدم منتجات التبييض، أو صابون غسل اليدين، أو منظف الأطباق لتنظيف الأغذية الطازجة، وذلك من أجل تجنّب أية سموم قد تسببها في الجهاز الهضمي.