Advertise here

عدوان بعد لقائه جمعية "نضال لأجل الإنسان": لإعطاء السجناء أبسط حقوقهم الإنسانية

29 كانون الثاني 2019 17:24:00 - آخر تحديث: 29 كانون الثاني 2019 17:41:52

استقبل رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان رئيسة جمعية "نضال لأجل الإنسان" ريما صليبا وأمين سر الجمعية فريد محمود، حيث تم عرض لأوضاع السجون اللبنانية والوضع الإنساني المتردّي الذي يعيشه السجناء لأسباب عدة.

خلال اللقاء عرضت صليبا أوضاع السجناء في لبنان، متوقفة عند عدد السجناء الكبير الذي فاق الـ 9000 سجين مع وجود 24 سجناً فقط، كاشفة عن تعذّر سَوق 4750 إلى المحاكمة عام 2018 ما يعني عدم صدور أحكام بحقهم.

كذلك كشف الوفد عن أن ما نسبته 65% من السجناء في لبنان لم تصدر الأحكام بحقهم بعد، فيما هناك أكثر من 140 سجيناً لم يتم إستدعاؤهم إلى أي جلسة منذ أكثر من عام، مشددة على تحوّل النظارات اللبنانية إلى سجون موقتة، وسط غياب إمكانية فصل المحكومين عن الموقوفين وفصل المحكومين بحسب الجريمة التي ارتكبوها.

من جهته، أكد النائب عدوان أن حل مشكلة السجون اللبنانية هو شأن إنساني أولاً، ويتوجب العمل الجدي لإعطاء هؤلاء السجناء أبسط حقوقهم الإنسانية.

ووعد عدوان الوفد بالعمل الجدي على هذا الملف، ووضع اقتراح القانون الذي ينص على العقوبة البديلة، أي عبر استبدال الحبس بالعمل الاجتماعي للجرائم البسيطة، على جدول أعمال لجنة الإدارة والعدل قريباً بهدف إعادة الاطلاع عليه خصوصاً وأنه كان محط نقاش في السنوات السابقة، إلا أنه لم يتم تحويله إلى الهيئة العامة بعد.