"النسائي التقدمي" يسأل عن مصير الاولاد من ام لبنانية في ظل انتشار كورونا

02 نيسان 2020 11:42:43

صدر عن الإتحاد النسائي التقدمي البيان الآتي: 

في سياق بحث الحكومة قضية إجلاء اللبنانيين الراغبين بالقدوم من الخارج بسبب تفشي فيروس كورونا، تحضر الى الواجهة قضية حق الام اللبنانية المتزوجة من غير لبناني بمنح الجنسية لأفراد اسرتها، وتُطرح علامات استفهام كثيرة حول مصير الاولاد من ام لبنانية واب غير لبناني، الموجودين في الخارج.

ومن هذا المنطلق، نتساءل عن رأي الحكومة في هذا السياق. فهل ستأخذ الحكومة والمعنيون بعين الاعتبار اولاد الامهات اللبنانيات المتزوجات من اجانب، في حال رغبوا بالقدوم الى لبنان في هذه المرحلة؟ ام سيتم تجاهلهم ورفض قدومهم باعتبار ان شروط العودة لا تنطبق عليهم/ن؟! 

إنها قضية عدالة اجتماعية وحق ومبدأ، خصوصاً أن ثمة نسبة من اللبنانيات المتزوجات من غير لبنانيين يعشن في ربوع وطنهن الأم لبنان، وفلذات اكبادهن منتشرون حول العالم لتحصيل العلم والعمل، تاركين بلد المنشأ الذي لا يؤمن لهم/ن الحد الأدنى من الحقوق المدنية المشروعة!

وأخيراً، ففي زمن تفشي وباء كورونا لا يسعنا ان نتغاضى عن حقوق النساء اللبنانيات، إذ يتضح لنا يوما بعد يوم ان الوباء الأوحد والأخطر الذي يهدد حياتهن، هو هذا النظام السياسي الطائفي الزبائني، وأن الدواء الوحيد هو إقرار قوانين تكفل حمايتهن، وفي مقدمها قانون عادل للجنسية يضمن للأم اللبنانية المتزوجة من غير لبناني الحق بمنح جنسيتها لأفراد أسرتها، وقانون مدني للأحوال الشخصية يساوي بين اللبنانيات.