Advertise here

الولايات المتحدة تناشد رعاياها في الخارج العودة قبل تحوّل كورونا إلى "تسونامي"

02 نيسان 2020 07:48:00 - آخر تحديث: 02 نيسان 2020 08:49:58

دعت الولايات المتحدة رعاياها الموجودين في الخارج والراغبين بالعودة إلى ديارهم بأن يفعلوا ذلك الآن قبل أن يتحوّل فيروس كورونا إلى "تسونامي" تفقد معه القدرة على إجلائهم.

ونظّمت وزارة الخارجية الأميركية حتّى اليوم عمليات إجلاء لأكثر من 30 ألف أميركي من الخارج، لكنّها حذّرت من أنّ قدرتها على الاستمرار في فعل ذلك قد تضمحلّ "في غضون أسابيع".
     
وقال المكلّف تنسيق جهود إعادة الرعايا الأميركيين من الخارج إيان براونلي: "ليست هناك أي ضمانة بأنّ وزارة الخارجية ستظل قادرة في غضون أسابيع قليلة من الاستمرار في المساعدة في عمليات الإجلاء"، محذّراً من أنّ ما هو متاح اليوم من استخدام رحلات تجارية أو حتى استئجار طائرات خاصة قد يصبح في المستقبل القريب مستحيلاً.
 
وأضاف خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف: "إذا كان هناك مواطنون أميركيون يريدون العودة إلى الولايات المتحدة، فعليهم أن يقوموا بترتيباتهم الآن". 
     
وأوضح الدبلوماسي أنّ سبب توجيه هذا التحذير اليوم هو عدم إدراك الكثير من الرعايا الأميركيين الموجودين في الخارج على ما يبدو لمدى خطورة الوضع في وقت يتزايد فيه عدد الدول التي تغلق حدودها وعدد شركات الطيران التي توقف رحلاتها بسبب تفشّي الوباء الفتّاك.