Advertise here

لقاءات باريس الحكومية بلا جديد... والحسم في بيروت

28 كانون الثاني 2019 08:08:38

كان من المتوقع أن يُحسم وضع الحكومة نهاية الأسبوع المنصرم وفق بورصة أيامه الأولى، إلا أنه مرة جديدة يبدو أن الفول لا يزال بعيداً عن المكيول.

فبعد انتقال المفاوضات إلى العاصمة الفرنسية باريس، لم يرشح أي جديد من اللقاءات الثلاثة التي جمعت الرئيس المكلف سعد الحريري برئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ولقاء الحريري برئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.

وفي المعلومات ان عقدة تمثيل اللقاء التشاوري لا تزال على حالها، في حين لم يتم الحديث مع النواب السنة الستة بعد بأي طرح جديد، ليعود تمثيل هؤلاء ليتصدر بعد اعلان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في إطلالته الأخيرة إصرار الحزب على تمثيل اللقاء التشاوري بوزير.

إلا أن المفاوضات الحكومية القائمة تتركز على عقدة مستحدثة تمثلت بإعادة توزيع الحقائب، الأمر الذي قاد الحريري إلى عين التينة ومنها الى كليمنصو ولاحقاً للقاء جعجع، إلا أن هذه المهمة لن تكون سهلة، خاصة وأن إقفال بورصة الحقائب لم يكن برضى كل الفرقاء لا سيما "القوات" الذي قبل على مضض، وبالتالي ما الذي سيدفعه اليوم ليقبل بطرح الحريري الذي جاء تلبية للرغبة المستجدة بحقيبة البيئة.

وبما أن اللقاءات الباريسية لم تقدم أي جديد، فإن الحسم سيكون حتماً في بيروت، وإذا لم تبصر الحكومة النور، أي خيارات يمكن أن يتم الاتجاه إليها؟