Advertise here

منظمة الصحة تحذر: الولايات المتحدة قد تكون بؤرة التفشي الجديدة

24 آذار 2020 18:14:29

 حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم، من أن الولايات المتحدة التي ارتفع فيها عدد المصابين بوباء "كوفيد-19" "كورونا المستجد" قد تتخطى قريبا أوروبا وتصبح بؤرة الفيروس الجديدة.

وظهر فيروس "كورونا" في الصين في كانون الأول قبل أن يتفشى في أوروبا التي باتت القارة الأكثر تأثرا به لكن تفشيه في الولايات المتحدة قد يجعل من هذا البلد البؤرة الجديدة لكوفيد-19، كما أعلنت مارغريت هاريس المتحدثة باسم منظمة الصحة خلال مؤتمر صحافي عبر دائرة الفيديو المغلقة.

وقالت: "نلاحظ تسارعا كبيرا في عدد الحالات في الولايات المتحدة وقد يحصل ذلك. لا يمكننا القول إن الأمر كذلك الآن لكن الاحتمال وارد".

وبحسب آخر تقرير يومي لمنظمة الصحة نشر مساء، أمس سجلت الولايات المتحدة زيادة في عدد الإصابات والوفيات جراء وباء كوفيد-19 خلال 24 ساعة (31573 إصابة و400 ووفيتان).

وفي الأثناء، أحصت أوروبا 20131 حالة جديدة و1318 وفاة من إجمالي 171424 حالة و8743 وفاة.

وتسارع وتيرة فيروس كورونا في الولايات المتحدة يمكن أن يفسر بكشف أفضل للحالات وأيضا نسبة العدوى المرتفعة قبل بدء تطبيق تدابير العزل الصارمة.

وأضافت "نقل فرد العدوى إلى شخصين أو ثلاثة يستلزم 3 إلى 5 أيام. وما شهدناه حصل قبل 3 أو 4 أو 5 أيام في دول عديدة".

وتابعت: "في الولايات المتحدة قبل أسبوع انتقلت العدوى بشكل كبير".

ورغم توقع ارتفاع كبير في الأيام المقبلة لعدد الإصابات في العالم تقول منظمة الصحة العالمية إن هناك "دلائل إيجابية مبكرة جدا في بعض الدول الأوروبية التي نجحت في إقناع السكان باحترام المسافة الضرورية بين الأشخاص وعدم التنقل"، كما قالت المتحدثة.

ففي إيطاليا، مثلا، الدولة الأكثر تأثرا بعد الصين مع 63927 حالة، بحسب "وكالة الصحافة الفرنسية" تسجل السلطات الصحية تراجعا لعدد الإصابات والوفيات الجديدة.