فحص 20 دواء و35 لقاحاً لمواجهة كورونا

24 آذار 2020 10:20:58

كشف تقرير لصحيفة La Repubblica الإيطالية أنّ وكالة الأدوية الأوروبية «إيما» اقترحت 20 دواء جديداً و35 لقاحاً للتقييم لمكافحة فيروس كورونا الجديد، وفقاً لما أكده المدير التنفيذي لـ EMA جويدو راسي لوكالة الأنباء الإيطالية ANSA.

 

وأشار أيضاً أنّ قمة عقدت في الأسبوع الماضى بين Ema وFDA الأميركية وIcmra، الائتلاف الدولي الذي يضم 17 هيئة تنظيمية للأدوية، وكان من أهم النقاط التى اتفق الجميع عليها أنه في حال التوصّل إلى لقاح لمواجهة فيروس كورونا سيمكن الحصول عليه في غضون عام.

وأضاف المدير التنفيذي لوكالة الأدوية الأوربية: «نحن نهدف إلى العلاج الفوري وفي الوقت نفسه نواصل العمل على اللقاح»، مؤكداً أنّ الخبراء اتفقوا جميعاً أنّ الحصول على لقاح الآن صعب ويحتاج إلى «بيانات مطمئنة للغاية لاستخدامه»، قائلاً: «إذا كنّا محظوظين فسنحصل عليها في غضون عام، وستظل مرحلة تجريبية، وسيشارك السكان في المناطق الأكثر تعرّضاً للخطر».

 

وفيما يتعلق بالعلاجات، أكد المدير التنفيذى لـ إيما أنهم يقومون الآن بتقييم مضادات الفيروسات المحتملة والأدوية الجديدة المحتملة، آملين في الحصول على أوسع التجارب السريرية المُمكنة والمتجانسة للاتحاد الأوروبي بأكمله، مشيراً أنه يجب إجراء الدراسات بالنسبة للدواء المخصص ضد التهاب المفاصل الروماتويدي، والذي سيعطي في شهر واحد بيانات موثوقة حول فاعليته في علاج مُصاب فيروس كورونا من عدمه، كما تُجرى الآن اختبارات ودراسات على دواء آخر مماثل.

 

وقال المدير التنفيذي لشركة إيما: «يعمل 300 شخص في إيما على مدار 24 ساعة، وهم على استعداد دائماً لتقييم أيّ دواء في غضون أيام قليلة».