Advertise here

تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

26 كانون الثاني 2019 22:07:00 - آخر تحديث: 26 كانون الثاني 2019 22:16:32

*مصادر الـ"أم تي في": جنبلاط رفض التخلي عن الصناعة وجعجع أدى قسطه للعلى

*عدوان لـ"الجديد": اذا لم تحل أزمة تشكيل الحكومة قد ترجع الأمور الى انطلاقتها وقد تفتح الحكومة على طروحات جديدة وقد يصبح لدينا غير مطالب.

*سمير الجسر للـ"أو تي في": أي خطوة تعتمد في قطاع النفط هي جيدة لكن يجب انشاء اطار قانوني للادارة النفطية في لبنان لمعرفة أي نوع من الشركات الخاصة أو غيرها ستديره.

*مصادر مطلعة على ملف تشكيل الحكومة لـ"المستقبل": البحث جار في افكار قديمة سبق للرئيس المكلف ان حدد موقفه منها وليس هناك أفكار جديدة من شأنها ان تعيد خلط الاوراق من جديد

*مصادر مطلعة على ملف تشكيل الحكومة لـ"المنار": التيار الوطني الحر متمسك بوزارة البيئة وحزب القوات اللبنانية متمسك بوزارة الثقافة

* نصرالله لـ "الميادين": أي اعتداء إسرائيلي حرباً أو اغتيالاً لعناصر حزب الله في لبنان وحتى سوريا سنرد عليه وأي عملية واسعة يشنها العدو سنتعامل معها على أنها حرب

*النائب أنور الخليل لرئيس الجمهورية: نخاطبك بكل محبة واحترام إذ أنك حسب الدستور رمز وحدة الوطن وتقسم اليمين على إحترام دستور الأمة اللبنانية وقوانينها، فهل وقفت مرة واحدة تحت هذا الواجب لتقول لأقرب المقربين اليك: كفى فسادا وإفسادا والتهاما لأموال هي حق للبلاد والعباد وليست لتكديسها في إثراء غير مشروع؟ متى سنسمع هذه الصرخة المدوية منك يا فخامة الرئيس توجهها له ولكل وزير ومسؤول فاسد؟

*الصايغ في حديث لمحطة "mtv"، أيّ فريق ينال 11 وزيراً يتحكّم بالحكومة ونحن ضدّ هذا المنطق وحلفاء باسيل لن يقبلوا بإعطائه القوّة له حصراً".

عربي دولي

*المندوب الروسي لدى الامم المتحدة: بعد الانتخابات النيابية في فنزويلا بدأت محاولات اسقاط الرئيس مادورو وحكومة مادورو تحظى بدعم من قبل الشعب الفنزويلي

*موغيريني: الاتحاد الأوروبي سيتخذ إجراءات إذا لم تتم الدعوة إلى انتخابات في فنزويلا خلال الأيام المقبلة

*الهلال الأحمر الفلسطيني: إصابة 20 فلسطينيًا بالرصاص الحي في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي شرقي رام الله.

مقدمات نشرات الأخبار
مقدمة "الجديد"
وعدُ الأسبوعِ الذي أَلزمَ الحريري نفسَه به يبدأُ العدَّ التنازليّ والباقي أربعةُ أيامٍ على ذمة التحقيق إما تأليف وإما انتقالٌ إلى السرايا للتصريف وليس بينِ الخِيارات أيُّ نيةٍ بالاعتكاف وعدمِ مزاولةِ المِهنة. وفي الساعاتِ الماضية انتَقلت حُمّى التشاورِ إلى باريس وسَرّبت مصادرُ التيار أنَّ الوزير جبران باسيل هو في لقاءاتٍ متواصلةٍ معَ الرئيسِ الحريري في العاصمةِ الفرنسية وأنّ خطوطَه مفتوحةٌ للتوصّلِ إلى حلٍّ على قاعدة عدالةِ التمثيل والتنازلاتِ المتبادلة وقالت إنَّ الأفكارَ الخمس لا تزالُ قيدَ النقاش لاعتمادِ إحداها. وممّا لفَت في مصادرِ التيار أنّ الوزير باسيل عاد ورمى الكرةَ في ملعبِ الرئيسِ المكلّف من خلال الكلام عن انتظار ٍلأجوبةِ الحريري الذي لم ينتهِ كلياً من موضوعِ الحقائب وقالت إنّ رئيسَ التيار لن يبقى ساكتَا  وصابرًا  بعدَ كلِّ ما تحمّله  من أجلِ تسهيلِ التأليف. إنما للصبر حدود  فالمعاناةُ التي يُظهّرُها رئيسُ التيارِ للبنانينين إنما هي معاناةٌ يسبّبُها جبران باسيل نفسُه عَبرَ تمسّكِه بالأحدَ عَشَرَ وزيرًا وتقولُ المعلوماتُ إنّ مشاوراتِ باريس أكّدت بقاءَ هذا الشرط ومشاوراتُ  التأليف سواء في لبنان أم في فرنسا غيرُ قابلةٍ للتغييرِ في شروطِها ورفعِ سقفِ طموحاتِها  وآخر هذه اللقاءات عُقد بين الرئيس الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية في باريس  ذاتَ السبت بالسُّتراتِ الصُّفر  وصودف أنّ السبتَ الأسودَ هو الرقْمُ الحادي عشَرَ على التوالي
اللقاءُ في فرنسا  والمعلوماتُ مِن لبنان إذ أكّد النائب جورج عدوان للجديد أنَّ مِن غيرِ الوارد أنْ يطلُبَ الحريري التنازلَ مِن القوات وقال : ما حدا الو عين يطلب شي من القوات بقى  لأنها قدّمت كلَّ ما لديها .
على أنَّ باريس  كما بيروت  فالحلولُ لا تصنعُها المدُن بل مدى استعدادِ الأطرافِ للتنازل وهو ما لا يبدو أنّه متوافرٌ إلى الساعة  وحتى وإن أبدى الرئيس سعد الحريري استعدادَه للتضحية بوزيرٍ للتشاوري  وبقيَ التيارُ مُصرًا على الثلُثِ المُعطلِ فإنَّ حكومة ًبأحدَ عَشَرَ وزيرًا لن يُكتبَ لها العُمر المديد وقدرتَها على الحياة لن تتجاوزَ العامَ الواحدَ قبلَ أن " تطلع روحها " سياسيًا وتُعلنَ الانكفاءَ مِن دونِ أن تضطلعَ بدورِ انتخابِ رئيسٍ للجُمهورية . والعابُ سفرِ التأليفِ بينَ العواصم ستعودُ في النهايةِ إلى لبنان  فهنا : إما وزارةُ الثلاث عشَرات وإما التصرّيفُ الى ماشاء " حزبُ الله " الذي يُطِلُّ أمينُه العامّ هذا المساء ليحدّدَ المسارات . 

مقدمة " او تي في"

الى ما وراء البحار انتقل الاهتمامُ اللبناني بالحكومة العتيدة. فبين بيروت وباريس حضر ملف التأليف ، والرئيس المكلّف بالتشكيل التقى رئيس التيار الوطني الحر في العاصمة الفرنسية، ثم رئيس حزب القوات اللبنانية في سياق استكمال التأليف وتركيب البازل الحكومي في الشهر التاسع على التكليف.... على أمل أن يُفضي المخاضُ هذه المرة، الى ولادة حكومته الثالثة.
عنوان الحكومة منتظَرٌ أن يحضر مساء اليوم في اطلالة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، في الوقت الذي تبقى خطوط التواصل مفتوحة بين المعنيين، منها المعلن، ومنها ما يبقى بعيداً من الإعلام. بينما المهم بحسب معلومات الotv، هو انهاء الملف والحسم هذا الأسبوع، على قاعدة عدالة التمثيل والتنازلات المتبادلة، والاّ...فالتيار الوطني الحرّ لن يبقى صابراً وصامتاً.
في الملف المالي، من المنتظر أن تحمل الأيام المقبلة تنفيذ المخرج القانوني الذي اتُفق عليه في بعبدا لتأمين استمرارية المرافق العامة وقدرة الدولة على الايفاء بالتزاماتها المالية. وعلى صعيد مكافحة الفساد، لاسيما المرتبط منها بمولدات الكهرباء، فوزارة الاقتصاد مستمرة في مسعاها لاعطاء كل ذي حقٍّ حقّه، بلا زيادة او نقصان...والاصلاح على هذا الصعيد سيتواصل. هي خطوات تؤكد أن الارادة متوافرة، والمطلوب، ان تتسع دائرة الساعين الى نقل الأمور مما هي عليه، الى ما يجب ان تكون عليه، الى ما يتطلّع اليه اللبنانيون، وتَتَطَلَبُهُ دولةُ المؤسسات.

مقدمة " المنار"

تتشابكُ الساحاتُ وتشتبكُ الملفات، وفي حضرة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الجوابُ اليقين..
من لبنانَ الى فلسطين، من اليمنِ الى سوريا والعراقِ وكلِّ بلادِ المستضعفين، من ايرانَ وملفاتِها الى فنزويلا وافتعالِ ازمتِها، وما بينَهما كلامٌ عن مختلِّ السياسةِ الاميركيةِ بحسبِ مخضرميها العارفين..
ملفاتٌ على طاولةِ السيد حسن نصرالله  خلالَ مقابلتِه الليلةَ معَ قناةِ الميادين، والتي ستنقلُها المنارُ عندَ الساعةِ الثامنةِ والنصفِ ..
اجوبةٌ كثيرةٌ ستساعدُ في فهمِ الصورةِ التي تخيمُ على المنطقة، ومنطقُ المعادلاتِ لن يَغيبَ عن اطلالةِ سماحته في العديدِ من الملفات، زمنَ العنترياتِ الاميركيةِ والاسرائيلية، وما يحاكُ لشعوبِ منطقتِنا ولبلدِنا من مؤامرات..
في لبنانَ وحتى يأتمرَ الجميعُ لمنطقِ الحاجةِ الوطنيةِ وسلاحِ الوقت، فانَ الباحثَ عن المؤشراتِ الحكوميةِ عليه رميُ الطرْفِ الى العاصمةِ الفرنسية..
أكثرُ من لقاءٍ جمعَ الرئيسَ المكلفَ سعد الحريري ورئيسَ التيارِ الوطني الحر الوزير جبران باسيل، وأكثرُ العارفينَ يقولُ اِنَ العُقدَ على حالِها الى الآن، وتغييرَ الحالِ مرهونٌ بمزيدٍ من اللقاءاتِ التي ستجمعُهما لحلِّ مسألةِ توزيرِ اللقاءِ التشاوري وحتى توزيعِ الحقائبِ الذي ما زالَ عالقاً الى الآن، وبحسبِ مصادرِ التيارِ الوطني الحر للمنار فانَ الحلَّ خلالَ الاسبوعِ المقبل، والا لن يبقى التيارُ ورئيسُه صامتَيْنِ بعدَ الآن..
في الضفة الغربية شهيدانِ فلسطينيانِ في ظلِّ الصمتِ العالمي المُريب، أَحَدُهُما برصاص الاحتلال والآخرُ برصاصِ المستوطنينَ الذين حاولوا اقتحام بلدة المغير شرق رام الله.
في فنزويلا صخب اعلامي أميركي يعيد خطاب الحرب الباردة كما قال وزير خارجية كاراكاس، ورد روسي عالي النبرة في مجلس الامن حمل واشنطن مسؤولية دعم الانقلاب، وجر المنطقة الى ما لا تحمد عقباه..

مقدمة "المستقبل"

الحسم في موضوع الحكومة الاسبوع المقبل ولا افكار جديدة يمكن ان يعول عليها هذا ما اكدته مصادر مواكبة للعملية تاليف الحكومة التي شددت على ان الرئيس المكلف سعد الحريري يصرعلى ان يكون الاسبوع المقبل هو اسبوع الحسم.
المصادر نفسها كشفت للمستقبل ان الرئيس الحريري اجتمع امس في باريس مع وزير الخارجية جبران باسيل وهو يجتمع في هذه الاثناء مع رئيس حزب اللقوات اللبنانية سمير جعجع على ان يستكمل مشارواته واتصالاته في بيروت مطلع الاسبوع على ان يتخذ قراره النهائي ببت الوضع الحكومي في ضوء هذه الاتصالات.
وردا على سؤال قالت المصادر المواكبة لعملية التأليف لتلفزيون المستقبل ان البحث جار في افكار قديمة سبق للرئيس المكلف ان حدد موقفه منها وليس هناك أفكار جديدة من شأنها ان تعيد خلط الاوراق من جديد وفي سياق متصل اكدت مصادر الرئيس المكلف ان أي حديث عن تنازلات هو امر ليس في خانته وليس لدى الرئيس المكلف ما يمكن ان يتنازل عنه بعد مسلسل التضحيات التي سبق وقدمها.

مقدمة " ام تي في"

ليالي باريس الهادئة لم تمنح حتى الساعة صفاء الذهن المطلوب من الرئيس الحريري والوزير جبران باسيل لاشتراح معجزة التأليف، علماً بأن لقاءات الحريري الباريسية أنتجت مشاريع رؤساء وسهلت ولادة حكومات ذات يوم، فما المطلوب لتكرار الأعجوبة؟ المطلوب تنازلات لم تحصل حتى الساعة رغم توافق الجميع على أنها الباب الوحيد للحل ومن دونه لا حلول، الا ان المشكلة تكمن في التطبيق والجميع يعرف بأن تبادل الوزارات هو ذر للرماد في العيون، والعائق امام الولادة عقدتان لا ثالث لهما، الثلث المعطل الذي يرفض الحلفاء والخصوم منحه للتيار الوطني الحر ودور وزير التشاوري السني، صوته وتموضعه، والدليل الواضح على صحة هذا التشخيص هو جنوح التيار نحو التصعيد، اذ سربت مصادره من باريس، اما حكومة هذا الأسبوع والا فإن التيار ورئيسه لن يبقيا ساكتين صامتين بعد الآن.
في العملاني، الرئيس الحريري لم ييأس بعد وهو يواصل لقاءاته مع الوزير باسيل وقد وسع بيكار اتصالاته لتشمل الدكتور سمير جعجع، لكن الجو العام يوحي بأن لا حكومة في المدى المنظور ولا نتبنى نبوءة أكثر تشاؤماً مفادها ان لا حكومة في المطلق، من أين ياتي الفرج اذاً؟ من السيد حسن نصرالله ما لم يكن ينوي ادخال البلاد في أزمة حكم طويلة، وهو بكل بساطة قادر في إطلالته التلفزيونية بعد قليل على تهدئة حماس التشاوري السني ومنح الرئيس عون اذا كان زعلاناً من الوزير باسيل شكلاً من أشكال الشعور بالثلث الضامن عبر وزير ملك وتنتهي الأزمة، والحزب كان استخدم هذه السياسة عندما طلب من حليفه سليمان فرنجية اخلاء طريق بعبدا للرئيس ميشال عون والظرف الآن أخطر والتشاوري بالعب ولبنان أبدى من فنزويلا

مقدمة " ال بي سي"

هل نحن في بلدٍ؟ أم في مجسَّمٍ هوليودي؟ أم على خشبة مسرَح؟
بالتأكيد لسنا في واحد من هذه الثلاث: فنحن لسنا في بلدٍ، لأن البلد له مقوماته، ولسنا في فيلم هوليودي لأن هذا النوع من الأفلام يستلزم سيناريو جيِّد وممثلين محترفين، وفي لبنان لا نصّ جيد ولا سياسيين محترفين بل هواة يتعلَّمون بالناس، وبالتأكيد لسنا على خشبة مسرح، لأن المسرح فنٌّ نبيل، وأين السياسة اللبنانية من النُبْل؟
نحن في فوضى عارمة وفي يوميات عبثية... نحنُ ننام على خبر توقيف "إمبراطور المولِّدات" ونصحو على خبر توقيف "رجل المولِّدات الأول"... وكأننا أمام عناوين أفلام في دور السينما، لكنها ليست أفلام بل حياة واقعية... ولمَن لا يعرف : "إمبراطور المولِّدات" هو جوزيف بشعلاني الذي يملك ثلاثمئة مولِّد و"رجل المولدات الأوّل" هو داني أوديشو... إنها الأسماء الحركية لأبطال المافيا، ولكن مَن هُم الأبطال الآخرون الذين بدأ الملف يوردهُم في أوراقه من متنفِّذين يستغلون سلطتهم؟
وفي الفوضى العارمة، طُرِح لغزٌ جديد: مَن أضاء طريق ضهر البيدر؟ وما هي حقيقة الصراع بين "نخوة" النائب ميشال ضاهر واستفاقة المتعهِّد نجيب ماروني؟
إلى هستيريا التشكيل، فعلى رغم الدخول في الشهر التاسع على التكليف، فإن بورصة التقدم أو التراجع تترجَّح صعودًا ونزولًا... أما الحديث عن أسبوع حاسم، فكم من مرة استُعمل فيها مصطلح "أسبوع حاسم"... لقد مرَّ حتى الآن إثنان وثلاثون اسبوعًا على التكليف وفي كل أسبوع نسمع "أسبوع حاسم".
الملف الحكومي ينتظر معطيَيْن: الأوّل ما سيقوله الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في إطلالته هذا المساء، والثاني ما سينتج عن اللقاء بين الرئيس الحريري والوزير باسيل في باريس.
ولكي يكتمل المشهد، وفي غياب أو تغييب الجمهورية ، تُطلُّ "جمهورية فنيدق": رئيس البلدية والمجلس البلدي إتخذوا قرارًا يقول: " يُمنَع منعًا باتًا التعاطي وبيع المشروبات الروحية في المطاعم والملاهي تحت طائلة أقفالها "، وقد عللوا القرار بأنه جاء بعد " تفشي ظاهرة شرب الخمور في مطاعم وساحات منطقة القموعة ".
و للتذكير فإن القموعة هي إحدى أروع المناطق السياحية الطبيعية في عكار وعليه فإن قرار البلدية هو برسم وزيرَي الداخلية والسياحة والمحافظ والقائمقام، فماذا يُحضَّر للشمال في وقتٍ يعم الإنفتاح أكثر الأماكن تشددًا في العالم؟ 

مقدمة " ان بي ان"

من المفارقات الغريبة والعجيبة ان تتحول باريس بدلاً من بيروت مسرحاً لمشاورات بين الرئيس المكلف سعد الحريري والوزير جبران باسيل بشأن تأليف الحكومة اللبنانية.
والسؤال يسأل لماذا باريس؟ ولماذا كل هذا اللف والدوران من عاصمة الى عاصمة ومن ضرب موعد الى موعد اخر؟ لبنان أيها السادة لم يعد يحتمل تأخيركم ولا تسويفكم ولا استهتاركم، فالأزمة تكبر والخطر يتفاقم ومصالح الناس والبلد لم تعد تتحمل أي تأجيل.
وبانتظار ساعة الحسم كان لافتاً ما كشفته مصادر التيار الوطني الحر من تهديد بأن التيار ورئيسه لن يبقوا ساكتين وصامدين بالصبر والصمت تحملاً من أجل تسهيل تشكيل الحكومة، ولفتت المصادر نفسها الى ان هدف لقاءات باريس بين الحريري وباسيل هو التوصل الى حل للتأليف على قاعدة عدالة التمثيل والتنازلات المتبادلة.
وفيما لم تتوضح صورة اللقاءات الباريسية ونتائجها فإن عضو اللقاء التشاوري النائب عبدالرحيم مراد أكد للـ nbn ان الأمور تراوح مكانها ولا جديد ملموس على صعيد تمثيل التشاوري في الحكومة، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة ان يكون الممثل حصراً بهم وليس بأي جهة أخرى.
دولياً  أزمة فنزويلا تزداد تعقيداً وتدويلاً بعد الضغوط الكبيرة التي يتعرض لها الرئيس الفنزويلي نيكولا مادورو بإعلان اكثر من دولة اوروبية من بينها فرنسا والمانيا واسبانيا تأييدها للإنقلابين خوان غوايدو رئيساً لفنزويلا اذا لم يتم اعلان اجراء انتخابات رئاسية خلال اسبوع واحد.