إجراءات وقائية مشددة في مستشفى الجبل

13 آذار 2020 12:08:00 - آخر تحديث: 13 آذار 2020 13:39:10

استنفر الطاقم الطبي والجهاز التمريضي والإداري في مستشفى الجبل الجديد على طريق قرنايل رأس المتن لمواكبة الظروف الاستثنائية التي تمرّ بها البلاد في مواجهة فيروس كورونا المستجد Covid 19. بالتزامن مع حالة التأهب التي تسري في المؤسسة الصحية في عين وزين (Medical Village) التي شرعت بتعزيز إجراءاتها التزاما بتطبيق القرارات والتعاميم الصادرة عن من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة في لبنان.

 المهتار: للتجاوب مع الإجراءات 

نائب المدير العام للمستشفى رامي المهتار اكد على خلو المستشفى من أي حالة مصابة بالفيروس حتى الساعة، وقال لجريدة "الأنباء": "نحن نعمل انطلاقاً من الحسّ العالي بالمسؤولية تجاه أهلنا ومرضانا وجهاز المستشفى. وإذ نعلن اليوم جملة إجراءات باشرنا باتباعها، نأمل تجاوب أهلنا الأعزاء من المرضى والزوار وتفهمهم للظروف الدقيقة التي نعيشها وسط الإستنفار العالمي بمواجهة هذا الفيروس المستجد. ونطلب منهم بكل محبة التعاون مع الموظفين المولجين بتطبيق التعليمات المُلزمة التي باشرنا بتنفيذها على نقاط الدخول إلى المستشفى".

 الحاجب وTriage room

تبدأ الخطة المحكمة من المدخل الخارجي عند النقاط الأمنية، وتحديداً عند الحاجب، بأسئلة دقيقة يطرحها على الزوار، ويطلب الإجابة عليها بمحبة وشفافية.
فإذا شك الحاجب بوجود أي عارض أو خطر لا يسمح للسيارة بالمرور، بل يحوّل ركابها إلى المدخل الآخر الذي سيوصلهم إلى غرفة " فرز الحالات" المعقمة بشكلٍ خاص. وهي تُعرَف بـ Triage room، التي وُضِعَت بتجهيزاتها على مدخل المستشفى والمُعدة لاستقبال المرضى الذين يقصدونها بهدف الاطمئنان على سلامتهم، وأيضاً للزوار المشكوك بأمرهم الذين يتم تحويلهم إليها من قبل الحاجب. وتُجرى لهم الفحوصات المتبعة لتشخيص الإشارات الحيوية (Vital signs) والتأكد من حرارة المريض. ثم يتم التواصل مع طبيب الطوارئ لإكمال الفحوصات في حال وجود شك بعوارض هذا الفيروس. على أن يدرس الحالة مع مجموعة أطباء لاتخاذ القرار بشأن الحالة إما بإدخالها إلى المستشفى في حال خلوها من عوارض الفيروس، أو الاتصال بالمراكز المخصصة بوزارة الصحة.

وقد تلقى الجهاز الطبي والتمريضي كل التعليمات من وزارة الصحة والتعميمات من منظمة الصحة العالمية لكيفية التعامل مع أساليب الوقاية لمكافحة فيروس كورونا Covid_19.

الأطفال
يُمنع منعاً باتاً دخول الأطفال على المستشفى بداعي الزيارة.

سلامة الدخول
في حال سُمِح للزائر بالدخول بعد التأكد من سلامته، سيستلم منشورات توعوية حول طرق التعقيم الصحيحة ووضع الكمامة ليحمي نفسه وعائلته والمريض الذي يزوره. وقد طُلب عدم إدخال الهدايا التي قد تشكَل أي خطر على سلامة المريض.

آلية التنظيفات
لقد عززت إدارة المستشفى آلية التنظيفات بتركيز على التعقيم المكثّف خارج المبنى وفي أقسامه وغرفه، مع التأكيد من سلامة المعدات المستخدمة وتعقيمها بشكلٍ دقيق في كل الأقسام.

تنقلات الموظفين
كما وضعت الإدارة برنامجاً عملياً حديثاً لتسيير عمل موظفي المستشفى بين الأقسام بما يختصر تنقلات الموظفين من قسمٍ لآخر، مع تعليمات لكل موظف بعدم التجوّل وعدم دخول أي مكان خارج الحاجة لوجوده. وتم تدريب الموظفين على الأسلوب الاداري الجديد.

 آلية الزيارة وشروطها
 طُلب من الزوار التقيّد بتوجيهات فريق العمل التمريضي ورجال الأمن، ويفضّل الإطمئنان عن المرضى بواسطة الهاتف منعاً للتجمعات غير الضرورية بكل الاقسام الداخلية وفي الـPublic Area وأمكنة استراحة الزوار التي يجري تعقيمها بشكلٍ دائم، ويتولى مراقبتها رجال الأمن والممرضين لمتابعة الوافدين وتوجيههم.

- يسمح لكل مريض بمرافق واحد في الغرفة.

- بزائر واحد في الغرفة لمدة لا تتعدى 10 دقائق  للزائر الواحد.

- يُسمح بزائر واحد في أقسام العناية الفائقة.

- يمنع تناول المشروبات المشتركة بين الزوار والمرضى خاصة "المتة". 

ولقد وضعت إدارة المستشفى جدولاً بشروط الزيارة ومواعيدها نرفقه مصوراً.