Advertise here

لبنان تحت تأثير منخفض جوي... والرياح تخلّف اضرارا كبيرة في المناطق

12 آذار 2020 22:19:00 - آخر تحديث: 12 آذار 2020 22:46:09

يتأثر لبنان بمنخفض جوي حراري متمركز فوق شمال مصر، بحيث ينخفض الضغط الجوي مما يؤدي إلى إضطراب في حالة الطقس.

وفي التفاصيل، رياح قوية ومغبرة تضرب لبنان الليلة، تترافق مع أمطار رعدية موحلة.

وعن يوم غد، الجمعة، من المتوقع أن تنخفض الحرارة إلى الـ 20 درجة، وتتساقط الأمطار، فيما تلامس الثلوج قمم الـ 2100 متر في فترة ما بعد الظهر، ويستمر الطقس متقلب يوم السبت مع تدني طفيف في درجات الحرارة، 18 درجة، إلى ان يعود ويستقر يوم الأحد.

وفي جولة على بعض المناطق اللبنانية التي تأثرت بفعل الرياح القوية، إقتلع الهواء اشجار معمرة في مناطق عدة، في قضاء حاصبيا، منها اشجار الصنوبر في وادي ميمس، مما أدى لقطع الطريق التي تربط حاصبيا بالبقاع.

جنوباً، ضربت رياح قوية مدينة صور محملة بالرمول والغبار، حيث اقتلعت خيم ساحة العلم وحطمتها متسببة بأضرار جسيمة. كما تطايرت اللوحات الإعلانية على جوانب الطرقات.

في مرجعيون، تسببت الرياح بأضرار كبيرة  واقتلاع اشجار معمرة على جوانب الطرقات، ووقوع العديد من اعمدة الانارة، وتطاير صحون الارسال والواح الطاقة الشمسية عن سطوح المنازل والابنية وخزانات المياه ومستوعبات النفايات. كما أدت الى تطاير البيوت الزراعية البلاستيكية والى اضرار في المحاصيل الزراعية لاسيما بساتين الحمضيات، وتسببت العاصفة ايضا بانقطاع خدمة الإنترنت وبث محطات التلفزيون.

وفي صيدا، أدت العاصفة الى اقتلاع شجرة في حي البراد، وسقوطها على عدد من السيارات المركونة في المكان، مما ألحق بها أضرارا. كذلك تسببت الرياح باقتلاع عدد من خيم الحراك المنصوبة في وسطية حديقة الناتوت، عند تقاطع إشارة ايليا.

في الشوف، إقتلع الهواء القوي أشجاراً مما أدى إلى إغلاق طريق جسر القاضي التي تربط القضاء بمدينة عاليه، لتعود وتفتح بلديات المنطقة الطريق.

أما في المتن، فقد سقطت أشجار معمرة نتيجة الرياح القوية، ما أدى إلى عرقلة السير في بعض طرقات بكفيا.

وفي بعلبك، ألحقت الرياح العاتية المحملة بالغبار أضرارا بالمزروعات وبالبيوت البلاستيكية، وبالأشجار المثمرة التي تفتحت أزهار براعمها منذ مطلع الأسبوع الجاري في سهول المنطقة، وقطعت الأسلاك الكهربائية في المدينة والعديد من قرى المنطقة. 

كما أدت سرعة الرياح إلى اقتلاع ثلاث شجرات في محلة رأس العين في بعلبك، مما أدى إلى قطع الطريق لبعض الوقت. 

وقد أوعز رئيس بلدية بعلبك فؤاد بلوق إلى عناصر الشرطة لرفع جذوع الأشجار عن الطريق وإعادة فتحها أمام السيارات.