Advertise here

آراء كمال جنبلاط ومشاريعه الاصلاحية في حلقات أسبوعية

11 آذار 2020 14:45:58

بمناسبة ذكرى استشهاده في 16 آذار، كمال جنبلاط الحاضر دوماً بفكره ورؤاه الاصلاحية المستقبلية.

يعلن في "بيان الى الشعب اللبناني الكريم" سنة 1959:"ليس في لبنان من لا يدرك الى اي سوء بلغت حالة البلاد في جميع مرافقها، فالمسؤولون عن الحكم اظهروا حتى الآن ان المطامع الشخصية والغايات الحزبية هي التي تتحكم بنفوسهم.

ان السياسة الاقتصادية مفقودة الى درجة ان البلاد تواجه كارثة افلاسية قد تطيح حتى بالكيان وبالاستقلال الذي فداه اللبنانيون بالدم وبالارواح. البطالة بدأت تعمّ الطبقات العاملة، والمتاجر تقفل، وسياسة ملء دوائر الدولة بالمحاسيب والانصار ارهقت الخزينة، وجنت على الموظفين انفسهم، والتبذير لا حد ولا وازع له، ضخّم الموازنة حتى اصبح لا طاقة للبلد على تحمل اعباءها، والحريات العامة مسلوبة،  والغوغاء غلبت على صوت الحق. لقد اصبح السكوت عن سوء الحالة الاقتصادية، وعن المخازي الداخلية خيانة. انّي لحياة لبنان ورفاهية شعبه، واصلاح اوضاعه وقفت عمري." (اصدر كمال جنبلاط هذا البيان سنة 1959، وكأنه يوجهه اليوم).


ان رابطة اصدقاء كمال جنبلاط، وفاء له ولرسالته، ورغبة منها في اعادة طرح رؤاه الاصلاحية، وجعلها في متناول اجيال الشباب ومن يرغب في اصلاح الاوضاع المتردّية في لبنان، سوف تنشر على حلقات اسبوعية كل يوم اثنين، ابتداءاً من 16 آذار 2020، آراءه والاسس التي قامت عليها مشاريعه الاصلاحية وفقاً للمخطط التالي: