Advertise here

بورصات الخليج تنتعش بعد أن سجلت أدنى مستويات

10 آذار 2020 17:33:00 - آخر تحديث: 10 آذار 2020 21:52:56

سجّلت بورصات دول الخليج انتعاشاً قويا مع افتتاح التعاملات الثلاثاء بعد تعرّضها لخسائر كبرى في الأيام الماضية، مستفيدةً من ارتفاعٍ في أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وارتفع مؤشّر سوق "تداول" في السعودية، الأكبر في المنطقة، بنسبة 7.1 بالمئة، بينما سجل سهم شركة أرامكو النفطية ارتفاعا قدره 9.9 بالمئة محققا أول مكسبٍ له منذ عدة جلسات.

وكان قد جاء ارتفاع  سعر السهم بعد إعلان أرامكو الثلاثاء عن زيادة إنتاجها في شكلٍ كبير بنحو 2.5 مليون برميل يومياً بدءاً من نيسان ليصبح 12.3 مليون برميل يومياً.

ويأتي القرار في خضم "حرب أسعار" بدأتها المملكة مع روسيا بعد إخفاق الدول النفطية في التوصّل إلى اتفاق لمواصلة خفض الانتاج.

كما ارتفع مؤشّر سوق دبي بنسبة 7.3% وقت الإغلاق، بينما سجّل مؤشر سوق أبوظبي ارتفاعاً بنسبة 5.5 بالمئة.

وسجّلت أيضاً بورصة الكويت، التي قامت السلطات المالية بتعليق التعامل فيها ليومين على التوالي بعد تراجع الأسهم في سوقها الرئيسي، ارتفاعاً قدره 6.6 بالمئة عند الافتتاح، ولكنها فقدت كافة المكاسب لتنهي اليوم دون أي تغيير.

فيما أغلق مؤشر سوق قطر بنسبة 3.3 بالمئة، وارتفعت بورصة البحرين بنسبة 1.2 بالمئة، وبورصة سلطنة عمان بنسبة 0.2 بالمئة.

وكانت الأسواق الخليجية تعرّضت لخسائر كبرى في اليومين الماضيين، بعد أن سجلت أسعار النفط الإثنين أكبر خسائر لها في يوم واحد منذ ثلاثة عقود، وذلك مع انخفاض سعر خام برنت إلى 33 دولاراً للبرميل