Advertise here

"السلطنة العثمانية وأوروبا" للمؤرخ التركي إنالسيك

09 آذار 2020 08:05:00 - آخر تحديث: 09 آذار 2020 10:07:37

صدر عن "الدار العربية للعلوم ناشرون"  كتاب جديد بعنوان "السلطنة العثمانية وأوروبا" للمؤرخ التركي خليل إنالسيك، ترجمه الى العربية اسماعيل كاظم، وراجعه مركز التعريب والبرمجة.

يتناول الكتاب الدور المهم للسلطنة العثمانية في تشكيل التاريخ الأوروبي، ويشتمل على مقالات بحثية عن الخصائص الأساسية للسلطنة العثمانية، وعلاقاتها السياسية – الاقتصادية مع أوروبا. والكتاب محاولة لإحداث توافقٍ زمني مع التاريخ الأوروبي. وإنالسيك يركّز هنا على المعاملة بالمثل مع الآخرين. وهذه المعاملة تعدُّ ركيزةً أساسية للثقافة العثمانية.

كذلك يُعنى الكتاب بالظاهرتين السياسية والاجتماعية خلال القرن الثامن عشر، ويتطرق لنهوض طبقة النبلاء وتطوّرها، ومحاولات فرض امتيازات النبلاء على الحكومة المركزية من خلال المعاهدات، والفشل الذي تبع هذه العملية. كما يتحدّث عن الازدواجية في الدولة والمؤسّسات الاجتماعية، والتي ظهرت في الدول الغربية والإسلامية، وعلاقتها بحركات الإصلاح على النمط الغربي في القرن التاسع عشر، ويناقش أيضاً مفاهيم التعريب والتحديث في عهد أتاتورك من خلال التركيز على مسألة إلغاء الخلافة، ويعرض لجولة أفق منذ العام 1500، وحتى نشأة تركيا الحديثة.

يقع الكتاب في 264 صفحة.