Advertise here

رحيل ابو السينما اللبنانية

24 كانون الثاني 2019 12:47:38

المخرج جورج نصر "أبو السينما اللبنانية"،  يغيب عن عمر ناهز 92 عاما وهو الذي وضع السينما اللبنانية على الخريطة العالمية.
نصر عبر ستة عقود من تاريخ السينما عمل خلالها على فيلمه الشهير“إلى أين؟” وعرض مجددا في "مهرجان كان" في ايار 2017 بنسخة مرممة، بعد 60 عاماً على مشاركته في مسابقة المهرجان نفسه، وكان الفيلم مدرجا في إطار "كلاسيكيات" المهرجان، وهو من الأفلام القليلة التي قدّمها مخرجه، فالعديد منهم توفوا.
وقتها روى نصر إنّه عندما أنجز الفيلم، لم تكن في لبنان احترافية، لا في التمثيل ولا في التقنيات، فاستعان بحدّاد لصنع سكة وضع عليها الكاميرا، كذلك بنجار لصنع عربة آلة التصوير المتنقلة والألواح العاكسة للإضاءة. 
في مطلع الخمسينات، أراد نصر متابعة دراسته في الولايات المتحدة، فسافر الى شيكاغو، ثم إلى كاليفورنيا ليتقدّم بطلب الى جامعة "يو سي أل آي”. إلا أنّ الجامعة لم تعترف بشهادته في شيكاغو، فاضطر الى معاودة دراسته من جديد. كان يسكن في غرفة صغيرة عند سيدة عجوز. وفي يوم من الأيام كانت تعرّفه على مدينة لوس أنجلس، فتوقفت في محطة لتتزود بالوقود. هناك رأت شاباً يدعى جيم كان يسكن عندها. سألها ماذا يفعل، فأجابها بأنه يدرس السينما. فقال نصر: ما هي السينما؟ بالنسبة إليه، كانت السينما نعمة إلهية. لم يعرف أنّ في إمكان أيّ كان أن يدرسها، فسأله عن مكان دراسته فأجابه: في جامعة "يو سي ال آي" في قسم خاص. في اليوم التالي تسجّل فيها. كان نصر يشاهد 8 أفلام في الاسبوع على مدى أعوام. وبعد أربع سنوات تخرّج. ثم تدرّب عاماً في استديوهات هوليوود، وكذلك في فرنسا، حيث عُرض عليه أن يمثّل، لكنه أراد أن ينجز أفلاماً لبنانية فعاد الى لبنان عام 1955. وفي العام 1957، سافر الى "كان" ليعرض أول فيلم له "إلى أين؟". وذكره الناقد والمؤرخ السينمائي جورج سادول في كتابه "تاريخ السينما العالمية”.

ولد نصر، عام 1927 في مدينة طرابلس، وبعد أن أتم شهادته الثانوية درس التجارة أسوة بأخوته نظرا لطبيعة أعمال والدهم. لكنه قرر أن يغير مسار حياته، فطلّق التجارة وحاول دراسة الهندسة المعمارية عبر المراسلة، لكنه لم يوفق في ذلك.