Advertise here

تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

23 كانون الثاني 2019 21:32:56

*او تي في: مصادر التيار الوطني الحر تنفي ما تم تداوله عبر بعض وسائل الاعلام عن اتجاه باسيل للقبول بعشرة وزراء قبل نهاية الشهر

*كنعان للـ"ال بي سي": ستكون هناك اصدارات جديدة يتوقّع ان تنجح لأن الثقة بلبنان عادت الى حدّ ما ومعادلة الحل ثلاثية اي حكومة وموازنة واصلاحات

* كنعان للـ"أل بي سي": اطمئن بأن توقف الدولة عن الدفع لعدم توافر الآليات القانونية غير دقيق وهناك مخارج قانونية يعمل عليها

* مصادر "الجديد": الأسبوع المقبل سنكون أمام خيارين اما اصدار مراسيم الحكومة أو اعادة تفعيل عمل حكومة تصريف الاعمال

*معلومات "الجديد": بري قبل التنازل عن البيئة شرط استبدالها بالصناعة لكن الحزب التقدمي الاشتراكي متمسك بها

*خوري لـ"الجديد": اذا قوبلنا غدا بأي حركة معارضة سنأخذ نفس الاجراءات القانونية التي اتخذناها المرة الفائة

* خوري لـ"الجديد": كنا قد نبهنا عدة مرات أصحاب المولدات لتركيب العدادات وهناك جزء التزم وجزء لم يلتزم وسنتخذ غدا بعص الاجرائات القانونية بحق كل من لم يلتزم

*"ام تي في": الرئيس الحريري سيلتقي جعجع بعد عودته من السفر لمناقشة الاخراج الحكومي الذي طبخه مع باسيل

* معلومات للـ"ام تي في": زوار بيت الوسط يتحدثون عن حلحلة استنادا الى توجه لدى باسيل للقبول بعشرة وزراء والتخلي عن الثلث قبل نهاية هذا الشهر

* مصادر مطلعة على التأليف للـ"ام تي في": في الوقت الراهن بورصة التفاؤل مرتفعة ونتائج المفاوضات الحالية إما أن تكون صفرا أو مئة

* مصادر مطلعة للـ"او تي في": العمل حاليا ينصب على إعادة تدوير بعض الحقائب للبت بها قبل الانتقال الى البحث بمسألة وزير اللقاء التشاوري

*واشنطن أوقفت المنح الجامعية للطلاب الفلسطينيين في لبنان
أشارت قناة الـ"ال بي سي" الى ان ممثل السفارة الاميركية في بيروت ابلغ الطلاب الفلسطينيين في الجامعة الاميركية في بيروت "AUB" والجامعة الاميركية اللبناية "AUL" انه تلقى رسالة من الادارة الاميركية تقرر خلالها وقف المنح التي تمنحها "MEPI" اي "مبادرة الشراكة الاميركية الشرق اوسطية" للطلاب الفلسطينيين اعتبارا من 31 كانون الثاني 2019.

وأضاف ممثل السفير الاميركي: "الادراة في واشنطن أوضحت ان اوقاف المنح لا يقتصر على "مبادرة الشراكة الاميركية الشرق اوسطية" وانما على كل الطلاب الفلسطينيين المستفيدين من المنح الاميركية.

*جنبلاط عرض التطورات مع الحريري

لفت رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في تصريح له بعد لقائه رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط في كليمنصو إلى انه "يزور جنبلاط في اطار جولة تشاور، حيث التقيت يوم أمس رئيس مجلس النواب نبيه بري وسألتقي السياسيين في الايام القادمة، وهناك أمور ايجابية تتبلور بشأن الحكومة والاسبوع المقبل سأحسم الموضوع".

وأشار إلى أن "موضوع الحقائب لم يكن مطروحا فقط خلال الزياة بل هناك أمور كثيرة جرت في البلاد وتم التهجم علينا وعلى جنبلاط ونرص صفوفنا. وبالنسبة للحكومة هناك أمور تحدث لن أتحدث بها كي لا "تتخرب"، لافتاً إلى أنه "لا موصفات جديدة في الحكومة، فنحن نريد حكومة وحدة وطنية للجميع نستعيد بها ثقة المواطن ونعمل من خلالها للمواطن اللبناني، وهناك أمور تتطور وعلينا وضع خلافاتنا جانبا".

وأكد "اننا لسنا في حالة مواجهة مع احد والخلافات الاقليمية داخل البلاد والحكومة لن توقف العمل من أجل مصلحة المواطن اللبناني، وكرئيس حكومة مكلف أقوم بمشاورات والاسبوع المقبل سأحسم قراري بشأن الحكومة".

من جهته، رأى جنبلاط أن "هناك قوة تريد إضعاف البنية الإقتصادية والإجتماعية للبنان من أجل السيطرة على البلد"، مشيرا إلى أن "هذه القوى استنهضت نفسها أخيراً لتهاجم الآخرين، وهؤلاء لا يهمهم الوضع الإقتصادي في لبنان وبخاصة بعد تصنيف "موديز" للاقتصاد اللبناني".

وشدد على أن "الأزمة الحكومية ما زالت قائمة لأن لا جواب من هذه القوى، والرئيس الحريري يحاول الوصول إلى اجوبة في إطار عقدة اللقاء التشاوري".

وإنتقد "سعي البعض إلى تعطيل القمة الإقتصادية في بيروت"، لافتا إلى أنه "كان من الممكن أن يكون التمثيل أفضل، ولكن أمر عمليات ما جاء لتعطيل القمة،" موضحا أن "رئيس المجلس النيابي نبيه بري لديه قضية، وعلى ليبيا تقديم أجوبة على تغييب الإمام موسى الصدر".

وختم مؤكدا ان "الحكومة ستتشكل بوقت قريب".

*اجتماع لكتلة اللقاء الديمقراطي 

عقدت كتلة "اللقاء الديمقراطي" اجتماعها في كليمنصو، وناقشت الملفات السياسية والإقتصادية والإجتماعية الملحة، بالإضافة الى مواضيع متفرقة أخرى. وقد حضر رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" وليد جنبلاط جانبا من اللقاء.

*بري: الحكومة في غضون أسبوع أو أقل
جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري امام النواب في لقاء الاربعاء النيابي اليوم، القول ان "هناك نفسا وزخما جديدين لتشكيل الحكومة في غضون اسبوع او اقل"، كما سمع من الرئيس المكلّف سعد الحريري.

وقال: "الأجواء جيدة وإيجابية، واذا ما استمررنا بالتأخر في تأليف الحكومة نكون بدأنا بارتكاب جريمة وطنية".

*جنبلاط: "الشياطين" دخلت الى قضايا ابو ذياب وابو فرج

كتب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر تويتر: "يبدو ان الشيطان الاكبر دخل على التحقيق في قضية الشهيد محمد أبو دياب فاختفت كل الادلة بسحر ساحر كما دخل الشيطان الاصغر على قضية الشهيد علاء ابو فرج وقد اصبح المتهم امين السوقي بحماية ماهر الاسد.على المرء ان يقرأ الرسالة من عنوانها لكن صبرنا طويل جدا ومرت علينا ايام اصعب وصمدنا".

*الكتائب: لبنان يدفع ثمن إقحامه في النقاط السياسية الساخنة

توقف المكتب السياسي الكتائبي في بيان "عند القمة التنموية الاقتصادية العربية في بيروت، وما حملته من رسائل عربية غير مشجعة".

واعتبر أن "لبنان اليوم يدفع ثمن إقحامه في النقاط السياسية الساخنة عبر توريطه في الصراعات الاقليمية"، داعيا الى الالتزام بسياسة الحياد، ليكون لبنان مساحة للحوار العربي، منفتحا على الجميع، مع التأكيد على ان مصلحة لبنان العليا، هي في الحفاظ على صداقاته التاريخية العربية والدولية.

وثمّن المكتب السياسي الكتائبي "مبادرة بكركي بجمع رؤساء الكتل النيابية والنواب والوزراء الموارنة.

ورأى في "خفض مؤسسة التصنيف الائتماني موديز تصنيف لبنان، مؤشرا بالغ الخطورة، وتحذيرا جديدا بضرورة الاسراع في تأليف حكومة.

* الحريري ترأس اجتماعاً بحث أوضاع مطار رفيق الحريري

ترأس رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عند الخامسة من مساء اليوم في “بيت الوسط” اجتماعا خصص للبحث في أوضاع مطار رفيق الحريري الدولي، والتحضيرات لزيارة منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) إلى بيروت في شباط المقبل، والمتعلقة بموضوع التدقيق في المطار.

عربي ودولي

*نهاية مادورو!
أعلن رئيس البرلمان وزعيم المعارضة في فنزويلا، خوان غوايدو، نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، وذلك بعدما اعتبرت المعارضة أن حكم الرئيس الحالي، نيكولاس مادورو "غير شرعي"، فيما سارع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إلى الاعتراف بغوايدو.

*بوتين بعد لقائه أردوغان

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد محادثات أجراها مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، أن الزعيمين ناقشا الخطوات التي يمكن لهما اتخاذها للحفاظ على استقرار الوضع في محافظة إدلب السورية.

وكانت وزارة الخارجية الروسية ذكرت في وقت سابق اليوم أن الوضع في هذه المحافظة، التي حاولت موسكو وأنقرة إنشاء منطقة عدم تصعيد فيها، يتدهور بسرعة وأنها كادت أن تصبح تحت السيطرة الكاملة لجبهة النصرة المتشددة.

وقال بوتين إنه وافق على استضافة قمة قريبا لتناقش فيها روسيا وتركيا وإيران الوضع في سوريا.

*نتانياهو: لن نتوقف عن القتال
رد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، على التقارير التي أفادت بأن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني هدد بأنه "سيضرب عمق إسرائيل لإسقاط نتانياهو"، قائلا: "بدلا من التدخل في الانتخابات الإسرائيلية، من الأفضل لسليماني أن يفحص وضع القواعد العسكرية الإيرانية التي يحاول إقامتها في سوريا". وأضاف "ما دمت أشغل منصب رئيس الحكومة، لن نتوقف عن القتال ضدهم".

وكان نتايناهو قد أشار إلى ان "العدو الأساسي الذي نواجهه هو إيران، لقد أنشؤوا حصنا أماميا في لبنان عن طريق حزب الله، أيضا أقاموا حصنا جنوبيا في غزة تدعمه حماس والجهاد الإسلامي، والآن ينشئون حصنا ثالثا بالضبط على حدودنا أمام هضبة الجولان. نحن ملتزمون بالمحاربة في هذه الجبهات الثلاث أمام إيران وأتباعها".


*روحاني: لا يمكن إزاحة إيران 

ذكرت متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء أن الوضع يتدهور سريعا في محافظة إدلب السورية، حيث حاولت روسيا وتركيا إقامة منطقة لخفض التصعيد.
وقالت المتحدثة ماريا زاخاروفا إن المنطقة تخضع الآن لسيطرة شبه كاملة لجبهة النصرة.
ونقلت وكالة إنترفاكس عنها قولها "استمرار الاستفزازات يشكل خطرا على المدنيين وعلى العسكريين السوريين وقاعدة حميميم الجوية الروسية".

*جون كيري لترامب: استقل
وجّه وزير الخارجية الأميركي الأسبق جون كيري، رسالة إلى الرئيس دونالد ترامب، قال فيها: "على ترامب أن يستقيل".

وجاء ذلك، خلال ندوة على هامش منتدى دافوس الاقتصادي العالمي في سويسرا. وقال كيري لمذيعة قناة "سي إن بي سي" الأميركية: "ترامب يكذب بشأن أسباب انسحابه من اتفاقيّة باريس للمناخ"، مضيفا: "الرئيس الحالي لا يأخذ هذا الكلام على محمل الجد".

*البابا: الخوف من المهاجرين يدفع  للجنون
عبّر البابا فرنسيس بابا الفاتيكان عن اعتقاده بأن العداء للمهاجرين مدفوع بخوف غير منطقي، وذلك بينما كان متجها إلى أميركا الوسطى التي تعتبر نقطة انطلاق للمهاجرين الساعين لدخول الولايات المتحدة.

وقال أحد الصحفيين المرافقين للبابا في رحلته إلى بنما إنه رأى في الآونة الأخيرة حاجزا في سان دييغو يمتد إلى المحيط الهادي لمنع المهاجرين من دخول المدينة الواقعة على الطرف الغربي للحدود الأميركية مع المكسيك . وقال الصحفي للبابا إن هذه "فكرة حمقاء". ورد البابا: "الخوف يدفعنا للجنون".

*أميركا والصين يمكنهما الاتفاق

قال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض كيفين هاسيت، إنه واثق أن الولايات المتحدة والصين يمكنهما التوصل لاتفاق تجاري بحلول أول آذار.

وأوضح هاسيت، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأميركية: "نعم، أنا واثق من أن ذلك يمكن أن يحدث، وأن المحادثات تمضي قدما".

مقدمات نشرات الاخبار

مقدمة ال بي سي
أمسْ قال رئيس الجمهورية إن الفساد أصبح هائلًا وأنه سيُسمّي الأمور بأسمائها وبأنه سيقول للأعوج " أعوج بعينو " .
هذا كلام لا ينبع من فراغ ٍ ولا من أقاويل بل من معطيات هيئات الرقابة والتفتيش، فيما الفاسدون لا يقفون عند حدْ، ولا حدود لجشعهم ونهشِهم أموال الحاضر والمستقبل، تمامًا كما نهشوا أموال الماضي.
تجاوز الدين العام ثمانين مليار دولار دَينًا، وهم يواصلون النهب.

يجري التفتيش عن فِلس الأرملة لدفع الرواتب، وهم يواصلون النهب والنهش. إلى أين سيصلون؟ لا حدود لفسادهم وإهدارهم للمال العام. وكيف لا يفعلون ذلك إذا كان لهم في السلطة مراجع تحميهم.
في مثل هذه الحالات لا ملياراتِ سيدر تكفي، ولا غيرَ مليارات إذا كانت الخزنةُ مثقوبة.
لا يمرُّ يوم إلا ويكون هناك ملف تفوح منه رائحة الإهدار والفساد، وبدلًا من ان تتلقف السلطات المعنية هذه الملفات لفتحِها ومعالجتها، تبدو هذه السلطات تغطي المرتكبين والمشتبهَ بهم.
اليوم عيِّنتان، ارتكابات في مرفأ بيروت أبطالها موظفون متقاعدون "فتحوا على حسابهم" بعد التقاعد، ويحرمون خزينة الدولة من مئات ملايين الليرات بالتواطؤ في ما بينهم وبالتواطؤ مع تجار. منظومةُ الفساد هذه وضعت مديرية الجمارك اليد عليها، والتحقيقات جارية لكشف كل الفاعلين والمتورِّطين والمستفيدين.
العيِّنة الأخرى فضيحةُ سعرِ إحدى الشِقق التي تم شراؤها لمصلحة تعاونية موظفي الدولة. الفارق في السعر بين القيمة الحقيقية للشقة والمبلغِ المدفوع، بإمكانه أن يشتري شقة ثانية على الأقل. الأنكى من كلِّ ذلك انَّ المتورطينَ والمشتبه َبهم يستقوون على القضاء ويحتمون بمراجع يُفتَرض فيها ان تُقدِّم المثلَ الصالحَ لمكافحة الفساد، لا لتغطية الفاسدين.

في الملف الحكومي، معطياتٌ جديدة بدأت تتكشَّف، والمعلومات تشير إلى ان عملية التأليف باتت أقرب إلى النضوج أكثرَ من أي وقت مضى، في حال تمّ التوافق على تدوير الحقائب.
أما في ما يتعلَّق بوزير اللقاء التشاوري، فإن التفاهم بات أكيدًا ليكون من حصة هذا اللقاء، على ان يكون من فريق عمل رئيس الجمهورية.
الجهود تتسارع ، فهل تُولَد الحكومة بالسرعة التي بدأ الحديث عنها؟ 
----------
مقدمة ام تي في
نزَلت إلى الأسواقِ تشكيلةٌ جديدةٌ مِن أزياءِ التفاؤل بقربِ صدورِ مراسيمِ التأليف ما استوجَبَ زياراتٍ سياسيةً في كلِّ اتجاهٍ للاطلاعِ على "الفاترين" الحكوميِّ المعروضِ بصيغةٍ مرمّمة وبعدما هُرع الرئيسُ المكلّفُ سعد الحريري للقاءِ الرئيس نبيه بري بالأمس يَستكملُ اليومَ سعيَه الحكوميَّ ويزورُ كليمنصو للاجتماعِ برئيسِ الحِزبِ التقدّميِّ وليد جنبلاط وكلتا زيارتي الحريري سواءٌ لعين التينة أو لدارةِ جنبلاط في كليمنصو هي في الاتجاهِ غيرِ الصحيح لأنّ عمليةَ إعادةِ الأمل التي ضخَّها جبران باسيل كانت تقتضي تحويلَ وجهةِ سير الحريري الى بعبدا فالحلُّ هو لدى الرئيس ميشال عون.. وبمجرد زوالِ تهديدِ الثُلثِ المعطّل.. تنتهي الأزْمة وأيُّ زياراتٍ خلاف ذلك لن تكونَ سوى تراكمِ سيرٍ على جِهازِ التحكّمِ المروريّ ولن تحقّقَ بالتالي سِوى مزيدٍ مِن عبارات "الوهولة" مِن الانهيارِ والفراغِ وعرقلةِ التشكيلِ والوضعِ الاقتصاديِّ المريض معَ رشةِ وعدٍ بالتغيير ومحاربةِ الفاسدين الذين يعرقلونَ الإصلاح لكنه في النهايةِ لا شيءَ سوف يتغيّرُ لأنّ مَن يغمُزُ اليهم الرئيس ميشال عون بالفساد.. سيأتي بهم أنفسِهم وزراءَ وطبقةً حاكمة كانوا في الوزارات السابقة.. وسوف يعودون الى الوزارات اللاحقة.. "ومين جرّب المجرّب.. كان عقلوا مخرّب" على حدِّ الأُمثولةِ الشهيرةِ التي تتوزّعُ اليومَ للرئيس نبيه بري بعدما كان قد أطلقَها معَ الزميلة ماغي فرح قبل خمسٍ وعشرينَ سنة لكنّ بري المجُرَّبَ منذ أربعينَ عامًا متواصلة بات يَقبِضُ على تفاصيلِ اللُّعبة.. فهو ما إن وصلَه سعد الحريري موفَدًا من جبران باسيل بجُرُعاتٍ مِن الأملِ الزائدة حتى زايد على الجميع بتحويلِ الأملِ الى توقّعاتٍ وبسكبِ الفول على المكيول وبالتصنيفِ الائتمانيِّ للعَلاقاتِ السياسيةِ الجيدةِ والممتازة بكلٍّ مِن الحريري وباسيل وعون واختَتَمها اليوم بتوقّعِ تأليفِ الحكومةِ في خلالِ أسبوعٍ أو أقل ومردُّ انتقالِ بري الى مرحلةِ ضخِّ التفاؤلِ وتحويلِ الطاقةِ اِلى إيجابيةٍ يعودُ إلى وجودِ مسعىً في "تلبيس" التعطيل للثنائيِّ الشيعيّ.. ووَضعِ الحريري تاليًا في مواجهةِ حِزبِ الله وبخِبرةِ السنين التقط رئيسُ المجلس كُرةَ النار وأعادَها باردةً إلى ملاعبِها لإبعادِ شُبُهاتِ التعطيلِ عنِ الثنائيّ وما بين كلِّ مراحلِ انتقالِ الكُرة.. بقي جبران باسيل محتفِظاً بالدفاعِ والهجومِ على ملعبٍ واحد وظلَّ اتفاقُه معَ الحريري محصّنًا على قاعدة: لنا الثلثُ المعطل.. ولك حكومةٌ مدى العَهد وما يَليه هوذا جوهرُ الأزْمة.. وبالتنازلِ عن الثلثِ المعطّلِ تُحَلُّ الأزْمةُ غدًا وما تبقى مجردُ تحريكٍ لموتوراتِ التوليدِ الحكوميّ.. يقابلُها بَدءاً مِن الغد تحرّكٌ على خط ِّالمولداتِ الكهرَبائيةِ غيرِ الملتزمةِ شروطَ الدولة وبدا أنّ وزيرَ الاقتصاد رائد خوري عازمٌ على إطلاقِ المرحلةِ الثانية من التشدّد في تركيبِ العدّاداتِ ضاربا المخالفين بيدٍ مِن حديد وحبّذا لو كان مَن مثلُه في موقِعِ تشكيلِ الحكومة.
----------
مقدمة او تي في
أثناء القِمَّة الاقتصادية والتنموية التي استضافتها بيروت، كان بطلاً قومياً، تهافت البعضُ على الإشادة بمواقفه، ولاسيما كلامُه الجريء في موضوع العلاقة اللبنانية والعربية مع سوريا.
أما اليوم، فعادت حليمةُ التخوين إلى عادتها القديمة المَقيتة، ليعودَ بين ليلة وضُحاها إلى دائرة اتهامِ البعض، بُعيد مقابلته الشهيرة أمس عبر قناة الCNN، على هامش منتدى دافوس.
تلك ليست فقط حالُ وزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل، بل وضعُ كلِ لبنانيٍ ناجح ناشط، لا يزال يأمل في بناء وطن، ويعمل بلا كللٍ ولا ملل من الموقع الذي هو فيه، لتحقيق خرقٍ ، ما يَنقلُ صورةَ لبنان من مستنقعٍ للأزمات الداخلية والساحة المتاحة لتنفيس خلافات الإقليم، إلى فكرة وحلم ومشروع، يستحقه كلُّ من ناضل وضحى، وأصيب أو استُشهِد.
فالمطلوب ربما بالنسبة إلى البعض، أن يبقى لبنان سجين النزاعات المُختلقَة، واللبنانيون أسرى المشكلات المُفتعلة، التي لا طائل منها، إلا تعريضْ البلاد إلى مزيدٍ من المخاطر الاقتصادية والمالية، والعِباد لمصائبَ حياتية تكبُر وتكثُر يوماً بعد يوم.
هذا على المستوى الوطني العام. أما على الخط الحكومي الذي عاد إلى الواجهة بقوة بعد قمة بيروت، فالواضح أنَّ ثمة حراكاً جدياً جداً هذه المرة.
أما الغامض، فهو المدى الذي بلغته المفاوضات، التي تركِّز على حلِ عقدة الحقائب أولاً، قبل التفاهم على قضية التمثيل السني، وفق معادلةْ أن المُصلِح لا يأكل ثلثي "القتلة"، التي أطلقها جبران باسيل قبيل بدء تحركه قبل مدة إثر لقائه بالرئيس نبيه بري، وهي معادلة كررها رئيسُ المجلس النيابي اليوم، ولو بصيغة أخرى، مفادُها أن المطلوب هو تنازلاتٍ متوازنة من الجميع.
----------
مقدمة الجديد
نزَلت إلى الأسواقِ تشكيلةٌ جديدةٌ مِن أزياءِ التفاؤل بقربِ صدورِ مراسيمِ التأليف ما استوجَبَ زياراتٍ سياسيةً في كلِّ اتجاهٍ للاطلاعِ على "الفاترين" الحكوميِّ المعروضِ بصيغةٍ مرمّمة وبعدما هُرع الرئيسُ المكلّفُ سعد الحريري للقاءِ الرئيس نبيه بري بالأمس يَستكملُ اليومَ سعيَه الحكوميَّ ويزورُ كليمنصو للاجتماعِ برئيسِ الحِزبِ التقدّميِّ وليد جنبلاط وكلتا زيارتي الحريري سواءٌ لعين التينة أو لدارةِ جنبلاط في كليمنصو هي في الاتجاهِ غيرِ الصحيح لأنّ عمليةَ إعادةِ الأمل التي ضخَّها جبران باسيل كانت تقتضي تحويلَ وجهةِ سير الحريري الى بعبدا فالحلُّ هو لدى الرئيس ميشال عون.. وبمجرد زوالِ تهديدِ الثُلثِ المعطّل.. تنتهي الأزْمة وأيُّ زياراتٍ خلاف ذلك لن تكونَ سوى تراكمِ سيرٍ على جِهازِ التحكّمِ المروريّ ولن تحقّقَ بالتالي سِوى مزيدٍ مِن عبارات "الوهولة" مِن الانهيارِ والفراغِ وعرقلةِ التشكيلِ والوضعِ الاقتصاديِّ المريض معَ رشةِ وعدٍ بالتغيير ومحاربةِ الفاسدين الذين يعرقلونَ الإصلاح لكنه في النهايةِ لا شيءَ سوف يتغيّرُ لأنّ مَن يغمُزُ اليهم الرئيس ميشال عون بالفساد.. سيأتي بهم أنفسِهم وزراءَ وطبقةً حاكمة كانوا في الوزارات السابقة.. وسوف يعودون الى الوزارات اللاحقة.. "ومين جرّب المجرّب.. كان عقلوا مخرّب" على حدِّ الأُمثولةِ الشهيرةِ التي تتوزّعُ اليومَ للرئيس نبيه بري بعدما كان قد أطلقَها معَ الزميلة ماغي فرح قبل خمسٍ وعشرينَ سنة لكنّ بري المجُرَّبَ منذ أربعينَ عامًا متواصلة بات يَقبِضُ على تفاصيلِ اللُّعبة.. فهو ما إن وصلَه سعد الحريري موفَدًا من جبران باسيل بجُرُعاتٍ مِن الأملِ الزائدة حتى زايد على الجميع بتحويلِ الأملِ الى توقّعاتٍ وبسكبِ الفول على المكيول وبالتصنيفِ الائتمانيِّ للعَلاقاتِ السياسيةِ الجيدةِ والممتازة بكلٍّ مِن الحريري وباسيل وعون واختَتَمها اليوم بتوقّعِ تأليفِ الحكومةِ في خلالِ أسبوعٍ أو أقل ومردُّ انتقالِ بري الى مرحلةِ ضخِّ التفاؤلِ وتحويلِ الطاقةِ اِلى إيجابيةٍ يعودُ إلى وجودِ مسعىً في "تلبيس" التعطيل للثنائيِّ الشيعيّ.. ووَضعِ الحريري تاليًا في مواجهةِ حِزبِ الله وبخِبرةِ السنين التقط رئيسُ المجلس كُرةَ النار وأعادَها باردةً إلى ملاعبِها لإبعادِ شُبُهاتِ التعطيلِ عنِ الثنائيّ وما بين كلِّ مراحلِ انتقالِ الكُرة.. بقي جبران باسيل محتفِظاً بالدفاعِ والهجومِ على ملعبٍ واحد وظلَّ اتفاقُه معَ الحريري محصّنًا على قاعدة: لنا الثلثُ المعطل.. ولك حكومةٌ مدى العَهد وما يَليه هوذا جوهرُ الأزْمة.. وبالتنازلِ عن الثلثِ المعطّلِ تُحَلُّ الأزْمةُ غدًا وما تبقى مجردُ تحريكٍ لموتوراتِ التوليدِ الحكوميّ.. يقابلُها بَدءاً مِن الغد تحرّكٌ على خط ِّالمولداتِ الكهرَبائيةِ غيرِ الملتزمةِ شروطَ الدولة وبدا أنّ وزيرَ الاقتصاد رائد خوري عازمٌ على إطلاقِ المرحلةِ الثانية من التشدّد في تركيبِ العدّاداتِ ضاربا المخالفين بيدٍ مِن حديد وحبّذا لو كان مَن مثلُه في موقِعِ تشكيلِ الحكومة
----------
مقدمة المستقبل
وتيرةُ الاتصالاتِ والمشاورات بشان تاليف الحكومة تتصاعد ليرتفِعَ منسوب التفاؤل بإماكانيةِ اعلانِ التشكيلة؛ في ضوء حراك الرئيس المكلف سعد الحريري؛ الذي يزورُ في هذه الاثناء ؛ رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في كليمنصو.
وغداةَ الاجتماع بين الرئيس الحريري و رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة؛ اكد الرئيس بري امامَ نواب الاربعاء اليوم؛ ان هناك نفسَا وزخما جديدين لتشكيل الحكومة في غضون اسبوع او اقل. وقال الاجواء جيدة وإيجابية، واذا ما استمرينا بالتأخُر في تأليف الحكومة؛ نكون بدأنا بارتكاب جريمةٍ وطنية.
واليوم رات مصادرُ التيار الوطني الحر؛ ان نتائجَ لقاء كليمنصو قد تنعكس ايجابا على الاسراع في تشكيل الحكومة .
إقليميا الملفُ السوري تصدر مباحثات القمة الروسية التركية ؛ بين الرئيسين: الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان/ في وقت اكدت الخارجية الروسية انها لن تسمحَ ان تتحول سوريا الى ساحةٍ؛ لتصفية الحسابات الجيوسياسية
----------
مقدمة المنار
على قارعةِ التفاؤلِ الحكومي وشراءِ الوقتِ يوضعُ لبنانُ مجددا .. لا جديدَ ملحوظاً في الافقِ الا ايجابيةً حملَها الرئيسُ المكلفُ الى عينِ التينة بالامس، وتوقعَه التشكيلَ في غضونِ اسبوعٍ او اقل.. وحولَ ايجابيةِ الحريري تحدثَ الرئيسُ نبيه بري في لقاءِ الاربعاء النيابي ، لكنه رفعَ مستوى التحذيرِ من جريمةٍ وطنيةٍ تقعُ في حالِ استمرَ تاخيرُ التاليف، نظراً لخطورةِ الاوضاعِ الاقتصاديةِ والتهديداتِ الإسرائيلية.
ومعَ تكاثرِ التحذيراتِ من غيابِ الحكومة، يحضرُ نوعٌ من التدخلاتِ المشروعةِ كخيارٍ للانقاذ ، وفي الاطارِ يصبُّ كلامُ الرئيس بري عن احتمالِ مطالبتِه بعقدِ جلسةٍ لحكومةِ تصريفِ الأعمالِ من أجلِ تحويلِ الموازنةِ إلى المجلسِ النيابي..
واذ تتابعُ بعبدا الاتصالاتِ الحكوميةَ وفقَ مكتبِها الاعلامي ، لا يزالُ كلامُ رئيسِ الجمهوريةِ العماد ميشال عون بالامسِ عن اطلاقِ معركتِه ضدَ الفسادِ محلَ متابعة . وهنا يقولُ وزيرُ الدولةِ لشؤونِ مكافحةِ الفساد للمنار اِنَ الرئيسَ اتخذَ قرارَه ضدَ الفسادِ بحكمِ الضرورةِ التي لن تنتظرَ تاليفَ الحكومة، حتى لو كان العملُ من دونِ وزاراتٍ ووزراءَ امراً صعبا..
والى ان تَدفعَ المخاطرُ المتنوعةُ بعضَ اللبنانيينَ لتحصينِ بلدِهم سريعاً ، تتسارعُ التهديداتُ الصهيونيةُ انتهاكاً للاجواءِ اللبنانيةِ عبوراً لضربِ سوريا ، وامعاناً بالحصارِ والنارِ ضدَ قطاعِ غزة، وبالاعتداءِ على الاسرى الفلسطينيين في المعتقلات .. كلُ ذلك ممارساتٌ لا يفصلُها المعلقون الصهاينةُ انفسُهم عن ضروراتِ الانتخاباتِ التي يقودُها بنيامين نتياهو، ويرفعونَ مستوى التحذيرِ من تداعياتِها على الداخلِ الصهيوني لعدمِ القدرةِ على الدخولِ في ايِ مواجهةٍ على ايِ جبهةٍ كما قالوا.
----------
مقدمة ان بي ان
بعدما تم ضبط عملية التشكيل الحكومي متلبسة بالايجابية بات الاستمرار في تأخير التأليف بمثابة جريمة وطنية في ظل الاوضاع المالية والاقتصادية التي يعيشهل لبنان. في عين التينة تلمس نواب الاربعاء من الرئيس بري نفساً وزخماً جديدين لتشكيل الحكومة في غضون اسبوع او اقل وفق ما سمع من الرئيس المكلف. رئيس المجلس دعا الجميع للخروج من التجاذبات والانقسامات والانصراف الى مواجهة كل التحديات بعدما ورد في تقرير "موديز" مصنفا وجود حكومة جديدة في خانة اتخاذ الاجراءات المناسبة والاجابة على كل الاسئلة المقلقة. وعلى مرمى حجر من دخول عملية التشكيل شهرها التاسع بات لزاما على جميع القوى السياسية المساعدة والتنازل عن الشروط التعجيزية لتبصر الحكومة النور لا سيما ان المشاورات باتت تنحصر في اعادة توزيع بعض الحقائب وتمثيل اللقاء التشاوري.
اما في حال لم تتشكل الحكومة فلدى الرئيس بري plan B وهو سيدعو الى جلسات تشريعية متتالية وسيطالب بعقد جلسة لمجلس الوزراء لتحويل الموازنة الى مجلس النواب مع الاخذ بعين الاعتبار ان ما بعد كانون الثاني هناك قواعد اخرى تحكم عملية صرف الاموال.
قبل شد الاحزمة تأليفا وفي زمن تصريف الاعمال حكوميا حطت اوضاع المطار في اجتماع وزاري أمني وتقني اضطراري تحضيرا لزيارة تدقيق ستقوم بها منظمة الطيران المدني الدولي الى بيروت في شباط المقبل.
مقدمة ام تي في
سحنة تفاؤل محلية لاستعادة تشكيل الحكومة بثها الثلاثاء  الرئيس المكلف من عين التينة  وسط تسريبات ان الرئيس الحريري يتولى حلحلة العقد فيما يتولى باسيل حلحلة تمثيل اللقاء التشاوري، واذا صحت المعلومات فان بري قبل سحب وزارة البيئة من كتلته مقابل الصناعة وتكون الكرة اليوم في معلب اللقاء الديمقراطي لجس نبضه في التخلي عن الصناعة مقبل وزارة التمية الادارية مع التأكيد ان حزب الله متمسك بوزارة الصحة... قضائيا ادلى النائب ارسلان افادته بمقت الشباب علاء  ابي فرج في الشويفات وبناء على طلبه و من شأن الخطوة ان تخفف الاحتقان داخل البيت الدرزي وخصوصا بعد احتجاج مشيخة العقل على الدوعة الرئاسة الاولى للشيخ االمناصر لارسلان الى  حضورالقمة الاقتصادية بما فسر امعاناً في التفرقة.