Advertise here

أبو فاعور يطلق خطة طوارئ لمواجهة كورونا في راشيا والبقاع الغربي: وزارة الصحة متروكة وحيدة

29 شباط 2020 16:12:00 - آخر تحديث: 29 شباط 2020 16:15:07

أطلق عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور خطة طوارىء لمواجهة ظاهرة "فيروس كورونا" في قضاءي راشيا والبقاع الغربي خلال اجتماع عقد في مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي في راشيا بحضور رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ رئيس بلدية راشيا صالح أبو منصور، طبيب قضاء راشيا الدكتور سامر حرب، مدير مستشفى راشيا الحكومي ياسر عمار، والمدير الطبي في المستشفى الدكتور ربيع ابو شامي، وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي. اطباء ومدراء مؤسسات تربوية ورؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات.


ابو فاعور

أبو فاعور قال: "عقدنا هذا الإجتماع التنسيقي التوجيهي اليوم بين البلديات واتحادات البلديات والمخاتير والمستشفيات وتحديدا مستشفى راشيا الحكومي وطبابة القضاء والمدارس الموجودة في المنطقة لتنسيق الجهود ومن أجل ضمان اكبر حماية من فيروس كورونا".

وتابع ابو فاعور: "أصبح هناك حد ادنى من الوعي الإجتماعي حول فيروس كورونا، ولكن يحتاج الى نشاط او جهد من قبل الهيئات المحلية لتنسيق الجهود في التعامل مع هذا الخطر، واعتقد ان منظمة الصحة العالمية هي على وشك اعلان فيروس كورونا "جائحة" عالمية وأنه بنتيجة تطور الأمور في لبنان وخارج لبنان قد نشهد في الأسبوع القادم مزيدا من الحالات، لأن الحالات التي تم اكتشافها كانت نتيجة اختلاط مع أشخاص آخرين وقد تكون العدوى انتقلت إلى اليهم".

وعلى المستوى المحلي قال ابو فاعور: 
"اولا: تم الإتفاق على مجموعة خطوات بين الحاضرين على مستوى قضاء راشيا اولا ومنها استمرار حملات التوعية.
ثانيا: التخفيف من الاختلاط في الاماكن المكتظة والتخفيف من السلام وتبادل القبلات أي طريقة السلام  التقليدي وموضوع أساسي هو موضوع شرب "المتي" هذا امر بحاجة الى اهتمام".
وتابع ابو فاعور: "اتفقنا على آلية إبلاغ بين البلديات والمخاتير وطبابة القضاء  ومستشفى راشيا الحكومي، كما اتفقنا على اتخاذ اجراء بإقفال المقاهي والمطاعم الموجودة في القرى والتي لا رقابة عليها، فليتحملنا اصحابها اذا تم اقفالها بشكل مؤقت.

وأضاف "اتفقنا على إقفال الأسواق الشعبية، سوق ضهر الأحمر وسوق خربة روحا، لأنها اماكن مكتظة وليس فيها أدنى إمكانية للقيام بحالات حماية".

وعلى المستوى الوطني قال أبو فاعور: "مع تقديري الكبير وتحيتي للجهد الذي تقوم به وزارة الصحة ووزير الصحة هم يقومون بجهد كبير ولكن وزارة الصحة تركت وحيدة تعمل من دون أي دعم أو إسناد من قبل باقي الوزارات، وهكذا مرض وهكذا حالة خطرة تحتاج إلى تضافر جهود كل الوزارات وكل الوزارات معنية ولا يمكن لأي وزارة ان تقول إنها غير معنية".
وتابع "حتى اللحظة لم نلحظ أن هناك خلية ازمة قد تم تشكيلها على مستوى الحكومة اللبنانية، وبالتالي يجب أن يكون هناك خلية ازمة على مستوى رئاسة الحكومة تتشارك فيها الهيئات المعنية منها الصليب الاحمر اللبناني والمستشفيات وهيئات لديها القدرة على المساعدة في هذا الأمر.

واضاف: "ما أريد قوله تأكيد الخطوة الاولى التي ادعو إليها هي دعم وزارة الصحة في هذا الجهد المتكامل. ثانيا إيلاء الإهتمام بالمقرات المكتظة الرسمية وغير الرسمية، طبية، إدارية، امنية، عسكرية وغيرها".

وتابع "صادفت الاسبوع الماضي عندما زرت دائرة العدلية في بعبدا ورأيت مشهدا يندى له الجبين، حجم الإكتظاظ والإختلاط بين الناس الموجودين من دون وجود أدنى إجراءات، داخل مكاتب القضاة، على ابواب مكاتب القضاة، يكفي دخول حالة واحدة الى سرايا واحدة في لبنان او الى عدلية واحدة في لبنان ونرى أين نصير.
ثالثا: الإستفادة من المستشفيات المؤهلة والمقفلة، حيث لدينا ثلاث مستشفيات بشكل أساسي وهي المستشفى التركي في صيدا، المستشفى الإماراتي في شبعا ومستشفى مشغرة وهي مستشفيات وتحديدا التركي والإماراتي مقفلة بالكامل وفيهما تجهيزات كاملة يمكن الإستفادة منهم بحال العجز  لأن حجم الأسرة الموجودة حسبما سألت وسمعت حوالى 120 سريرا موجودة في مستشفى رفيق الحريري، ولنفترض انه اصبح لدينا 120 حالة أين نذهب بعدها؟ هذه مسألة ليست سهلة لذلك انا ادعو الى تجهيز هذه المستشفيات منذ الآن بغرف عزل للإستفادة منها في حال لا سمح الله تطورت الامور".

ودعا ابو فاعور الى تشديد الإجراءات على الحدود دون اي معيار سياسي، ليس الوقت لا للعاطفة السياسية ولا للإنتقام السياسي، الوقت ليس وقت ان هذه الدولة نحبها ونراعيها وهذه نكرهها ونأخذ إجراءات بحقها، أي دولة فيها خطر وحالات خرجت عن السيطرة مثلما نرى في كثير من الدول، يجب اتخاذ الإجراءات بناء على معيار علمي صحي وليس بناء على معيار سياسي.

وتمنى ابو فاعور على المحافظين إقفال الأسواق الشعبية هذه الفترة نتيجة الإكتظاظ وغياب الرقابة حيث هناك عدد كبير من الأسواق الشعبية الموجودة في المناطق اللبنانية وهذه الأسواق يجب ان يتخذ قرار بإقفالها، اقفلنا المدارس ماذا عن باقي الأماكن المكتظة، لذلك هذه افكار مساعدة لوزير الصحة ووزارة الصحة والحكومة التي أؤكد على تعاوننا معها في هذا الأمر واؤكد على ما قاله رئيس الحزب وليد جنبلاط في الأمس ان الوقت هو للتكافل والتضامن الوطني تجاه هذا الخطر الوجودي الذي يهدد المجتمع.

مداخلات

وكان اشار القاضي الى اهمية اللقاء وجدواه ثم تحدث ابو شامي عن طبيعة فيروس كورونا ومخاطر وسبل انتشاره وكيفية مواجهته والحد من انتشاره وازدياد رقعته، فيما اشار حرب الى الخطوات المتخذة من قبل طبابة القضاء لا سيما اتجاه المستشفيات والمراكز الطبية والمطاعم والمؤسسات التربوية والبلديات، مشيرا الى قيام طبابة القضاء بمحاضرة طبية تثقيفية مع الجهات المعنية. وكانت مداخلة للدكتور ناصر رافع عن طبيعة المرض فيما اشار الطبيب خالد الحكيم الى طبيعة العوارض وضرورة معالجتها وعدم اهمالها داعيا الى متابعة اجراءات وتوصيفات منظمة الصحة العالمية وامل تجهيز كل المستشفيات الحكومية وبعض الخاصة، مشددا على سبل حماية الأطفال ومتابعتهم وتوفير الغذاء الصحي والغني بالفيتامينات. وتحدث الناشط في الصليب الاحمر اللبناني عماد ابو ابراهيم عن دور الصليب الاحمر في استيعاب ومتابعة هذا الواقع المستجد مؤكدا جهوزية فرق الصليب الاحمر في راشيا لمواكبة اي طارىء، معربا عن الإستعداد لتوجيه الارشادات بطريقة آمنة.

ابو منصور

من جهته اكد رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ ابو منصور على اهمية الوقاية واشار الى تعميم وزعه اتحاد البلديات على المطاعم والمقاهي والبلديات وحذر من  موضوع الاكتظاظ في سوق الاربعاء وضرورة اقفاله بشكل مؤقت لافتا الى اهمية تكاثف الجهود لمواجهة مخاطر انتشار الكورونا واهمية دور البلديات في متابعة اي حالة طارئة، وحذر ابو منصور من مغبة التلكؤ في اتخاذ الاجراءات الوقائية، داعيا الى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتوعية بدل اللقاءات المباشرة، واغلاق المقاهي  التي تقدم النراجيل بشكل مؤقت وفرض الماسك والمعقمات على كل المطاعم والملاحم والاماكن التي تقدم الطعام.

وكانت مداخلات لعدد من رؤساء البلديات والمخاتير والحاضرين.