Advertise here

ريتشارد: شعب لبنان هو أعظم قوة في هذه البلاد

26 شباط 2020 10:37:32

أكّدت السفيرة الأميركية لدى لبنان ايليزابيت ريتشارد أنّ لبنان يقف امام نقطة تحول، قائلة: "في شهر تشرين الاول خرج المواطنون من كل  الطوائف والمناطق إلى الشوارع للمطالبة بالأفضل من حكومتهم. ولا يوجد أي سبب لهذا البلد بأن لا يكون لديه في العام 2020 نظاما حديثا لإدارة النفايات، وكهرباء للجميع لأربعة وعشرين ساعة سبعة أيام في الاسبوع، وكذلك قوة مسلحة واحدة تحت سيطرة الدولة واقتصاد متنامي".

كلام ريتشارد جاء بعد لقائها رئيس الجمهورية ميشال عون في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامها الدبلوماسية.

وشدّدت على أنّ الولايات المتحدة كانت دائما إلى جانبا الشعب اللبناني، لافتة إلى أنّنا نعمل في كل محافظات لبنان الثماني ومعظم البلديات البالغ عددها 1100 بلدية، ونتعاون مع المواطنين اللبنانيين لتحديد المجالات ذات الاهتمام المشترك والعمل على مساعدتهم على إيجاد حلول.

وقالت ريتشارد: "لكننا، لكوننا غرباء، لا يمكننا وحدنا إصلاح ما لا يعمل. هذا هو الوقت المناسب لجميع المواطنين اللبنانيين لمعالجة قضايا الحكم والاقتصاد بشكل مباشر. يجب اتخاذ قرارات صعبة، وسوف يتحمل الجميع بعض العبء. إنني أعتقد أن الجميع يدرك أن النظام، في العقود القليلة الماضية، لم يكن يعمل وبالتالي هذه فرصة تاريخية للشعب اللبناني لقلب الصفحة.  إنها فرصة لرسم مسار جديد يجعل هذا البلد يدرك كامل إمكاناته كعضو حديث ومزدهر في المجتمع الدولي. إن النجاح الذي حققه الكثير من المهاجرين اللبنانيين في بلدان مثل الولايات المتحدة لدليل على حقيقة أن هذا النجاح ممكن هنا أيضًا".

واكّدت أنّ "شعب لبنان هو أعظم قوة في هذه البلاد، وقد رأيناه يعمل في وحدة رائعة للتعبيرعن مخاوف مشروعة بشأن مستقبله. لديكم القوة على تحويل هذه الأحلام لبلدكم إلى حقيقة واقعة، والولايات المتحدة تقف معكم في السعي لتحقيق هذا المستقبل المشرق".

وقالت: "إنني واثقة من أنكم ستجدون السفيرة الأميركية الجديدة دوروثيِ شيا ممثلة بارزة  للولايات المتحدة وصديقة  للبنان تقود فريق سفارتنا وتعمل عن كثب معكم جميعًا لتنمية علاقاتنا وبناءها. وأنا واثق أنكم سترحبون بها بنفس الأذرع المفتوحة التي قدمتموها  لي عند وصولي قبل عدة سنوات".

هذا وشكرت ريتشارد شعب لبنان على اللطف والضيافة والدفء الذي أظهره ولكل فريق سفارة الولايات المتحدة طوال السنوات الثلاث والنصف الماضية، معتبرة أنّه كان امتيازًا وشرفًا لها تمثيل الولايات المتحدة في مكان فيه علاقة طويلة وتاريخية ومصالح مشتركة وهامة مثل هذه.