Advertise here

محاربة العنصرية تنتصر في "هوليوود"... فينيكس نجم "الأوسكار"

10 شباط 2020 22:29:00 - آخر تحديث: 10 شباط 2020 22:31:04

أسدل الستار عن حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ92، والذى أقيم بمسرح "دولبى"، في هوليود، وحضره مجموعة كبيرة من النجوم ونجمات العالم، حيث شهد الحفل توزيع جوائز لأفضل أعمال فى عام 2019، و جاءت أغلب الجوائز، مستحقة، في أغلبها.


 

ونال فيلم "Parasite" جائزة أفضل فيلم، وخواكين فينكس أفضل ممثل عن فيلم "joker"  ورينيه زيلويجر أفضل ممثلة عن فيلم "judy"  وبراد بيت أفضل ممثل مساعد  عن فيلم "Once Upon a Time in Hollywood" ولورا ديرن أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم "Marriage Story" وألتون جون أفضل أغنية عن فيلم "Rocketman" وبونج جون هو أفضل مخرج عن فيلم "Parasite".

ونجح الفيلم الكوري الجنوبي "باراسايت" (طفيلي) ، في الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم، ودخل الفيلم تاريخ السينما كأول فيلم غير منجز باللغة الإنكليزية يفوز بجائزة أوسكار كأفضل فيلم.
وقد تفوق الفيلم الكوري الجنوبي على أفلام قوية جدا من بينها الأوفر حظا "1917" لسام منديس.
كما فاز المخرج الكوري الجنوبي بجائزة أفضل مخرج عن نفس الفيلم، متفوقا كذلك على البريطاني سام منديس الذي كان الأوفر حظا للفوز.

وإلى جانب أفضل فيلم وأفضل مخرج فاز في نفس الأمسية الفيلم بجوائز أفضل فيلم دولي وأفضل سيناريو أصلي، ليصبح الفائز الأكبر في حفلة أهم المكافآت الهوليوودية.

أما جائزة أفضل ممثل، فقد فاز بها يواكين فينيكس عن دوره في "جوكر" متفوقا على أسماء كبيرة من امثال ليوناردو دي كابريو وانطونيو بانديراس وآدم درايفر وجوناثان برايس، وهي أول جائزة أوسكار يفوز بها فينيكس.

وتعد هذه أول مرة يفوز فيها خواكين فينيكس (45 عاما) بجائزة أوسكار للتمثيل، وسبق ترشيحه للجائزة 3 مرات في السابق.

وجسد فينيكس دور الجوكر بشكل استثنائي، وأظهر جانبا بعيوب نفسية وجسدية، غير مسبوق في شخصيات الجوكر السابقة، مما منحه إشادة عالمية كبيرة على الدور.

قرر الممثل العالمي خواكين فينيكس، محاربة العنصرية داخل عالم السينما، بعد اقصاء الممثلين أصحاب البشرة السمراء من الحصول علي الجوائز والتتويج بها، وفي كلمته اثناء حضوره لحفل توزيع جوائز الـ BAFTA لعام 2020.  قرر فيها مهاجمة القائمين على الحفل، قال فينيكس :"أعتقد أننا نبعث برسالة واضحة جدًا إلى الأشخاص أصحاب البشرة السمراء، بأنكم غير مرحب بهم هنا، أعتقد أن هذه هي الرسالة التي نرسلها إلى أشخاص ساهموا كثيرًا في صناعة عدد كبير من عالم السينما "، مضيفاً "لا أعتقد أن أي شخص من أصحاب البشرة السمراء يريد الحصول على معاملة تفضيلية، على الرغم أن هذا هو ما نقدمه لأنفسنا كل عام، هم فقط يريدون أن يتم الاعتراف بهم وتقديرهم واحترامهم لعملهم".وحظي فينيكس بتصفيق حار من الجمهور

وتابع الجوكر في كلمته قائلاً " أشعر بالخزي ايضاَ بأنني جزء من تلك المشكلة الكبيرة، ولكني أفعل ما بوسعي للم شمل هؤلاء الكبار لصفوفنا كل عام لكي يتمكنوا من المنافسة بنزاهة، علينا فعل هذ العمل الشاق لتجنب تلك العنصرية النظامية أكثر وأكثر، وأعتقد ان من واجبنا كأشخاص عاشوا في تلك الفترة مواجهة هذة العنصرية"

بينما فازت الممثلة الأميركية رينيه زيلويغر بجائزة أوسكار عن فئة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "جودي" وهي الثانية لها في مسيرتها الفنية.

وقد تغلبت زيلويغر على سينثيا إيريفو (هارييت) وسكارليت جوهانسون (ماريدج ستوري) وسارشه رونان (ليتل وومن) وشارليز ثيرون (بومبشل)، وتؤدي زيلويغر في الفيلم دور الفنانة الأميركية الشهيرة جودي غارلاند.
وحصد النجم العالمي براد بيت جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد بعد منافسة شرسة مع عدد من النجوم، مثل آل باتشينو، وتوم هانكس، حيث فاز براد بيت بالجائزة عن فيلم "ذات مرة في هوليود"، للمخرج تارنتينو.