Advertise here

الثلوج لامست الـ600 متر... وتحذيرات من الجليد في اليومين المقبلين

10 شباط 2020 11:22:00 - آخر تحديث: 10 شباط 2020 20:49:11

لا يزال لبنان يقع تحت تأثير المنخفض الجوي "كريم"، حيث استمر تساقط الثلوج على المرتفعات والتي وصلت إلى ارتفاع 600 متر، على أن ينحسر اليوم.


وتوقّعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس غداً الثلاثاء غائماً جزئياً مع ارتفاع ملموس بدرجات الحرارة، وضباب على المرتفعات، ويتحوّل تدريجياً عند الظهر إلى غائم مع رياح ناشطة، وتتساقط أمطار متفرقة تشتد خلال الليل مع احتمال حدوث برق ورعد، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر وما دون في المناطق الشمالية والداخلية.
وحذّرت الدائرة من "خطر تكون الجليد والانزلاقات على الطرق التي تعلو 800 متر، بخاصة في ساعات الصباح الاولى".

وجاء في النشرة الآتي:
"الحال العامة: ينحسر المنخفض الجوي "KARIM" تدريجاً عن الحوض الشرقي للمتوسط، لكن يبقى تأثير الكتل الهوائية الباردة، والتي تؤدي إلى طقس متقلب حتى ليل الأربعاء، ثم يتحول إلى مستقر.
الطقس المتوقع في لبنان اليوم الإثنين: غائم جزئياً إلى غائم، مع بداية ارتفاع بدرجات الحرارة، وضباب على المرتفعات، وتتساقط أمطار متفرقة مع ثلوج على ارتفاع 700 متر وما دون شمال البلاد، ويتحسن الطقس تدريجاً مساء.
الثلاثاء: غائم جزئياً مع ارتفاع ملموس بدرجات الحرارة، وضباب على المرتفعات، ثم يتحول تدريجاً عند الظهرإلى غائم مع رياح ناشطة وتتساقط أمطار متفرقة تشتد خلال الليل، مع احتمال حدوث برق ورعد. كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر وما دون في المناطق الشمالية والداخلية.
الأربعاء: غائم إجمالاً مع ارتفاعٍ إضافي بدرجات الحرارة وأمطار متفرقة تكون غزيرة أحياناً مع احتمال حدوث برق ورعد، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر وما فوق، ويتحسن الطقس خلال الليل".

وكانت العاصفة قد تسبّبت بقطع معظم طرقات الجبال في اليومين الماضيين بسبب كثافة تساقط الثلوج، لا سيّما مسالك ضهر البيدر وترشيش التي لا زالت مقطوعة أمام السيارات. 

وعمل عناصر من الدفاع المدني ليلاً على إنقاذ 4 مواطنين محاصرين داخل سياراتهم الرباعية الدفع بسبب تراكم الثلوج وتكوّن طبقة من الجليد، وذلك لتمكينهم من متابعة سيرهم بأمان على طريق عام شبروح - كسروان.

وغطّت الثلوج المناطق كافة على ارتفاع 800 متر وما فوق في منطقة جزين، وتكوّنت طبقة من الجليد، ممّا خفّف من حركة السير، لا سيّما وأن طريق البقاع الغربي - جزين - صيدا - بيروت، هي الطريق المعتمدة من البقاع الى بيروت بدلاً من طريق ضهر البيدر.

كما ضربت منطقة حاصبيا والعرقوب موجة من البرد القارس، تدنّت معها درجات الحرارة إلى الصفر، الأمر الذي أدى إلى تكوّن طبقات من الجليد على الطرقات، مما أعاق حركة السير.

كما اقتلعت الرياح الشديدة السرعة العديد من اللافتات واللوحات الإعلانية على جانبَي الطرقات، وتفجّر الكثير من أنابيب مياه الشفة.

وجنوباً تعطلت الملاحة في ميناء صور اليوم أيضا جرّاء العاصفة.

وارتفع منسوب المياه في نهر الليطاني نتيجة غزارة الأمطار.

كما عامت تجمعات النازحين بالمياه، وغطّت الثلوج خيمهم في المناطق الداخلية، خصوصاُ عرسال.