Advertise here

المنخفض الجوي "كريم" يعزل المناطق الجبلية... واحذروا الجليد حتى الثلاثاء

09 شباط 2020 12:02:54

ينحسر المنخفض الجوي "كريم" الذي ضرب لبنان في اليومين الماضيين جزئياً، مع استمرار موجة البرد القارس لغاية يوم الثلاثاء حيث من المتوقع ان تتدنى الحرارة ما دون معدلاتها بحولي 10 درجات وتكون جليدية بقاعا وجبلا.
ويكون طقس الايام المقبلة كالاتي:
الأحد: طقس متقلب وبارد جدا وتضعف الهطولات لتصبح محلية خفيفة فيما تتساقط زخات ثلجية خفيفة على500م في حال حدث بعض الهطولات واقل شمالا... ليلا يحل برد شديد مع تشكل الجليد على الجبال والبقاع.

1- الحرارة ساحلاً بين 4 و 10 درجة
فيما بقاعا تسجل بين -6 إلى 3 درجات وعلى ال 1000م بين -1 و 4 درجات
2- الرياح شمالية غربية 30كم/س
3- الرطوبة 80?
4- الضغط الجوي 1020 hpa
5- الرؤية متوسط تسوء جبلا
7- البحر متوسط الموج وحرارة سطح المياه 17 درجة

الاثنين: طقس متقلب وبارد جدا مع احتمال أمطار محلية خفيفة اجمالا فيما تتساقط زخات ثلجية خفيفة على500م عند توفر الهطول واقل شمالا... ليلا يحل برد شديد مع تشكل الجليد على الجبال المنخفضة جدا والبقاع. 

الثلاثاء: طقس متقلب بارد جدا صباحا مع تشكل الجليد على الجبال المنخفضة جدا والبقاع مع احتمال تساقط امطار ليلاً مع ثلوج على 1100م وترتفع الحرارة مساء.


 

 في حين أرخى المنخفض الجوي "كريم" بثقله على المرتفعات الجبلية كافة في محافظة عكار وبعض المناطق الوسطية منها، حيث تساقطت الثلوج في العديد من البلدات والقرى العكارية، اعتبارا من 650 مترا ارتفاعا عن سطح البحر وما فوق.

وتدني درجات الحرارة في المناطق الساحلية سمح بهطول زخات من البرد على ارتفاع 200 متر تقريباً، مع اشتداد الرياح طيلة الليل وهدوئها مع ساعات الصباح الاولى.

هذا وواصلت 3 جرافات تابعة لوزارة الاشغال العامة عملها طيلة الليل وحتى صباح اليوم على تأمين فتح طريق عام منطقة جرد القيطع من بلدة قبعيت صعودا حتى منطقة فنيدق-القموعة، بالتعاون مع اتحاد بلديات جرد القيطع وبلدية فنيدق .

وأشار رئيس مركز جرف الثلوج في هذه المنطقة خالد ديب الى ان العاصفة "بدأت تشتد صباحا في المنطقة الجبلية"، داعياً السائقين الى "تزويد سياراتهم بالسلاسل المعدنية واتباع الارشادات كافة وتوخي الحذر الشديد خلال القيادة على هذه الطرق بسبب كثافة الثلوج وتكوّن الجليد وتدني درجات الحرارة".

إشارة الى أن مختلف الطرقات الجبلية على ارتفاع 1100 متر وما فوق مقطوعة، بحكم الثلوج ومنها:
- طريق وطى مشمش - الهرمل.
- طريق القموعة - مرجحين - الهرمل.
-الشنبوق - القبيات.
- طريق القبيات - المخزن - بيت جعفر.
- طريق اكروم - بيت جعفر- الهرمل.

 كما قُطعت الطرقات ضمن نطاق جونية: 
-كفردبيان - حدث بعلبك 
-العاقورة - حدث بعلبك


وضمن نطاق النبطية:
-شبعا - عين عطا
-راشيا - الوادي
-شبعا - كفرشوبا
-شبعا - شويا
-شبعا - الهبارية

وتعمل جرافات وزارة الاشغال والدفاع المدني واتحادات البلديات والبلديات على فتح الطرقات، خصوصا تلك التي تربط البلدات والقرى الجبلية ببعضها، لتأمين حركة الاهالي وتسهيلها.


كما غمرت الثلوج قرى قضاء بشري وبلداته حتى بلدتي طورزا والمغر، التي ترتفع 500 متر عن سطح البحر.

وتراوحت سماكة الثلوج بين 10 سنتم في بلدة عبدين والـ 70 سنتم في مدينة بشري، اما في الارز فأكثر من متر.

وتعمل جرافات وزارة الاشغال العامة والنقل والبلديات في المنطقة على فتح الطرقات منذ الصباح الباكر مع استمرار تساقط الثلوج.

وأفاد رئيس مركز الارز لجرف الثلوج داني الفخري أن "طريق بشري الارز سالكة بصعوبة للسيارات المجهزة والرباعية الدفع حتى المصعد الكهربائي"، ونصح السائقين بالحذر من طبقات الجليد، بفعل انخفاض الحرارة إلى ما دون الـ 10 درجات تحت الصفر".

كما أن صيادي الاسماك في مرفأ العبدة وفي العريضة، لم يخرجوا بمراكبهم للصيد لليوم الثالث على التوالي، مع اشتداد الانواء البحرية وارتفاع الامواج الى حدود الـ4 أمتار ونصف المتر تقريبا.
ولم يكن "كريم" كريما كما روج له قبل أيام من العاصفة لاسيما في مناطق راشيا والبقاع الغربي، حيث بلغت العاصفة أوجها في البقاع الاوسط والشمالي.

وغطت الثلوج وطبقات الجليد السميكة البلدات والقرى التي يزيد ارتفاعها عن الـ 1200 متر، بخاصة في بلدات عين عطا، راشيا، عيحا، كفرقوق، ينطا، ديرالعشاير، بكا، حلوى، في قضاء راشيا، وصغبين، مشغرة، عين التينة، وميدون في البقاع الغربي وبلغت سماكتها وطبقات الجليد قرابة الـ 25 سم.

وكان رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ، رئيس بلدية راشيا صالح ابو منصور عمم على بلديات المنطقة خطة احترازية وتدابير عملانية للتدخل العاجل وفتح الطرق ورش الملح، لمنع عزلة الاهالي في قراهم، كذلك تابع قائمقاما راشيا والبقاع الغربي نبيل المصري ووسام نسبيه أحوال القرى والبلدات، بالتنسيق مع وزارة الاشغال والجيش وقوى الامن الداخلي والتي كانت على جهوزية عالية في مواكبة العاصفة.

وتسببت الرياح العاتية بتشليع الخيم البلاستيكية في خربة قنافار وعين زبدة وصغبين والمنصورة، كما ألحقت اضرارا جسيمة بالاشجار المثمرة، وارتفع منسوب بحيرة القرعون في شكل ملحوظ.

وبالنسبة لحال الطرق، فان طريق راشيا عين عطا شبعا وطريق ميدون جزين وطريق كفريا السوف مقفلة حتى الساعة أمام السيارات وتعمل الجرافات منذ الصباح على اعادة ربط بلدات دير العشاير ينطا حلوى بباقي قرى راشيا الوادي.

كماغطت الثلوج التي تساقطت ليل أمس معظم قرى المتن الاعلى وجرد عاليه والمرتفعات الجبلية في حين أن الطرق كافة سالكة، بعدما رشت ورش العمل في مركز جارفات الثلوج في المديرج التابع لوزارة الأشغال العامة كميات من الملح فجر اليوم، مما أدى إلى ذوبان الثلوج وطبقة الجليد التي تكونت خلال الليل، بسبب الصقيع والمترافق مع العاصفة الثلجية التي تضرب المنطقة.