Advertise here

لقاء تنسيقي بين "التقدمي" والمستقبل في اقليم الخروب

08 شباط 2020 15:45:00 - آخر تحديث: 08 شباط 2020 16:26:03

في إطار اللقاءات التنسيقية واستكمالاً للقاء المركزي الذي عُقد في مركز الحزب التقدمي الإشتراكي في بيروت، عقدت قيادتا تيار المستقبل والتقدمي اجتماعاً تنسيقياً في مركز منسقية جبل لبنان الجنوبي في تيار المستقبل في بلدة كترمايا، حضره عن المستقبل: النائب محمد الحجار، الأمين العام للتيار أحمد الحريري، منسق عام جبل لبنان الجنوبي وليد سرحال، عضوا المكتب السياسي محمد الكجك ورفعت سعد، وأعضاء مكتب ومجلس المنسقية.

وعن التقدمي حضر النائب بلال عبد الله،  أمين السر العام في الحزب ظافر ناصر، أعضاء مجلس القيادة محمد بصبوص وميلار السيد وأحمد مهدي، وكيلا داخلية إقليم الخروب والشوف، الدكتور بلال قاسم والدكتور عمر غنام وأعضاء جهاز الوكالة.

سرحال
بداية رحب منسق عام جبل لبنان الجنوبي في تيار المستقبل وليد سرحال بالحضور، وأشار إلى أن هذا اللقاء هو استكمال للقاء الذي عُقد في مركز الحزب الإشتراكي في بيروت. ولفت إلى أنه أول اجتماع مناطقي يُعقد في إقليم الخروب، وهذا يدل على أهمية الإجتماعات التي سنكملها على مستوى القرى والبلدات التي يتواجد فيها تيار المستقبل سواء في إقليم الخروب أو الشوف أو عاليه- بعبدا، ليكون همنا واحدا ومنطقنا واحد.

الحجار
بدوره رحّب الحجار بوفد الحزب التقدمي الإشتراكي في مركز تيار المستقبل، وقال: "هذا اللقاء يأتي في إطار السياق الطبيعي لتحالف تاريخي، إمتدّ عبر الزمن، وأنا شاهد على هذا التحالف عندما بدأ الرئيس الشهيد رفيق الحريري عمله الخيري والإجتماعي على صعيد لبنان كله، ونحن ندرك تماماً العلاقة التي كانت تجمعه مع رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، وبعدها بالسياسة عندما أصبح في موقع المسؤولية في رئاسة الحكومة اللبنانية، وإستمر مع التحالف الذي جرى على مستوى الشوف، عندما ترشّحتُ بإسم تيار المستقبل، حيث كنت من أول النواب المرشحين الذين خاضوا المعترك السياسي بتحالف بإسم تيار المستقبل وقتها مع الحزب التقدمي الإشتراكي، كما ترشح وقتها النائب أحمد فتفت بإسم تيار المستقبل.

أضاف: أقول هذه الأمور لأؤكد أننا في إقليم الخروب، في منطقة الشوف، نحرص كل الحرص على استمرار هذا التواصل مع الإخوة في الحزب الإشتراكي، نعم هناك إشكالات وإختلافات في وجهات النظر لا ينكرها أحد، ولكن نحن إبناء إقليم الخروب أكثر الناس حرصاً على أن لا نترك هذه الخلافات تستمر، وأكثر الناس حرصاً على أن بعض هذه الثغرات التي تشب العلاقة نعمل على تنقيتها من كل هذه الشوائب، وهذا اللقاء الذي نحن بصدده اليوم كما اللقاءات السابقة هي خطوة على هذا الطريق الذي سنكمله سوياً لأن هناك تحديات كبيرة أمامنا على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي العام، فكلنا أبناء هذه المنطقة نتشارك المآسي والمشاكل والأفراح كي نصل إلى حل لمشاكلنا.

وأكد الحجار أن "المرحلة القادمة صعبة جداً وسوداء وسنواجهها سوياً، وقد شهدنا كيف تألفت الحكومة التي سوف نناقش بيانها الوزاري الأسبوع القادم، لا نراها تتعاطى بمسؤولية، مترافقة مع الضبابية وعدم الوضوح في الرؤية في البيان الوزاري، وسيكون لنا موقف منها خلال مناقشة البيان الوزاري، ويبدو واضحاً الجهات والأفرقاء السياسيين الذين يقفون وراء هذه الحكومة، ويبدو واضحاً التنصّل من المسؤوليات التي نراها لديهم حتى وكأنهم أنبياء ولم يكونوا في الحكومات السابقة ولا في المجلس النيابي منذ العام 2005 وحتى اليوم.

وختم: سيكون للرئيس سعد الحريري موقف واضح في ذكرى 14 شباط، ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري، موقف أكيد من كل هذه الامور بطريقة مفصّلة. وسيبقى تحالف الرئيس الحريري وتيار المستقبل مع الزعيم وليد جنبلاط والحزب الاشتراكي إطاراً مفتوحاً للذي يحب أن ينضم ضمن الثوابت التي نرفعها/ ثوابت الدولة ومؤسساتها، الطائف والدستور.

ورداً على سؤال، أكد الحجار أن "موقفنا من الحكومة لا يعني أننا ذاهبون كي نعطيها الثقة"، وأشار الى "اننا لن نتعامل بسلبية في تعاطينا كمعارضة التي سنخوضها سوياً ومعنا أطراف أخرى، انما سنتعاطى على أساس المواضيع المطروحة، فعندما تصيب الحكومة فليس لدينا مشكلة، ولدينا الجرأة ان نقول انها تصيب، ولكن للأسف حسب المؤشرات التي نراها يبدو أنه لا أمل منها".

عبدالله
ثم تحدث النائب بلال عبد الله فقال: "أعتبر هذا اللقاء هو تتمة ليس فقط لآخر لقاءين بين قيادتي الحزبين، في مركز الحزب الاشتراكي، هذا اللقاء هو استمرار لمسيرة مشتركة بين  تيار المستقبل أي مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري وبين الحزب التقدمي الاشتراكي في مسيرته النضالية الطويلة منذ استشهاد المعلم الشهيد كمال جنبلاط". 

اضاف: "نحن أمام توافق لمسيرتين كان يجمعها في الأساس الحفاظ على هذا البلد، ويجمعنا أكثر من ذلك  الموقف السيادي الحر، وحرصنا على حماية لبنان من كل الرهانات الإقليمية والدولية والتي ندفع ثمنها غالياً في اقتصادنا وبيئتنا وشبابنا ونقدنا ومالنا".

وتابع: "نوجه اليوم في هذا اللقاء رسالة وطنية، ليست رسالة ثنائية ولا رسالة فئوية: ونقول لكل الحريصين على وحدة لبنان وعلى نهضة لبنان من هذا المستنقع الذي يقبع به، لأنه ما زالت هناك قوى حية في هذا المجتمع، قوى تمثّل ولها الثقل المعنوي والشعبي قادرة على إعادة إحياء المشروع الوطني المستقل في وجه كل الرهانات الأخرى. هذه هي الوجهة الأساسية والتي أعتقد أن اللقاء الأخير الذي جسده الشيخ سعد الحريري مع الرئيس وليد جنبلاط، والعناوين التي تناولاها هي التي حكمت أن نتخطى وإياكم كافة الخلافات الصغيرة التي كانت وقت التسوية الرئاسية التي لم يقدر الطرف الآخر صدق التضحيات من قبلكم ومن قبلنا في سبيل هذا البلد". 
 
وأردف: "آن الأوان أن نقول بأننا نحن من ضحّى ونحن من أعطى ونحن من قدّم وعمّر، ونحن من يجب أن نتحمّل المسؤولية تجاه هذا الوطن. 

وختم: "نحن في الحزب التقدمي الإشتراكي حتى في أحلك الظروف، كنا نعتبر أن تيار المستقبل كان وسيبقى  درعاً من أدرع سيادة واستقلال ووحدة البلد وإعمار البلد، وما زلنا على  هذا الموقف. وآن الأوان اليوم أمام هذه الاستحقاقات السياسية الكبيرة وأمام هذا السقوط المدوّي لكلّ النظام العربي السياسي والنظام اللبناني السياسي، آن الأوان أن نعيد تقييم كل هذا الوضع وطنياً وفي العلاقات الثنائية وفي اجوائنا الداخلية، أن نعيد رسم سياسة موحدة لمواجهة الإستحقاقات الداخلية والخارجية. هذا هو عنوان اللقاء، ما يجمعنا أكثر بكثير مما قد يفرّقنا احياناً، وأعتقد أنّ أهلنا وبيئتنا وجمهورنا المشترك في كثير من الأماكن سيكون اليوم مرتاحاً عندما يجد الحزب التقدمي الإشتراكي وتيار المستقبل يخاطبون الوطن والمنطقة والناس بخطاب وطني موحد.

ورداً على سؤال حول إعطاء الحكومة الثقة، قال عبدالله: "سنعطي الثقة للناس في الشارع، سنعطي الثقة للرئيس سعد الحريري ولوليد جنبلاط، ولا ثقة لحكومة صُنعت خارج الإطار الوطني والقرار الجامع، ولا ثقة لحكومة لم تنتج بياناً وزارياً على مستوى الطموحات".

أضاف: "نحن لم نطلب من أحد النزول الى الشارع، انما نزلت لوحدها، ولم تطلب اذناً من احد واستجاب لدعوتها الرئيس سعد الحريري وقدم استقالة حكومته، نأمل من الآخرين تلبية هذه الدعوة بدءً من رئيس العهد وصولاً إلى المسؤولين كافة".

بعدها جرى نقاش داخلي حول كيفية التنسيق ومواجهة التحديات، لا سيما في هذه المرحلة التي يمر بها لبنان والمنطقة بشكل عام.