Advertise here

ترامب يقيل موظفَين شهدا ضده

08 شباط 2020 12:15:41

قامت إدارة رئيس الولايات المتحدة الاميركية دونالد ترامب بإقالت اللفتنانت كولونيل ألكسندر فيندمان كبير خبراء البيت الأبيض في الشأن الأوكراني من منصبه بعدما شهد ضد الرئيس خلال مساءلته.
وقال ديفيد بريسمان محامي فيندمان في بيان إنه تم اصطحابه إلى خارج البيت الأبيض حيث كان يعمل في مجلس الأمن القومي.
وأضاف ”لا يوجد أدنى شك لدى أي أمريكي بخصوص سبب إنهاء عمل هذا الرجل... لقد طُلب من فيندمان المغادرة لأنه قال الحقيقة“.
هذا جاء نتيجة ما شهده فيندمان خلال مساءلة ترامب في مجلس النواب في نوفمبر تشرين الثاني، بأن ترامب قدم طلبا غير ملائم إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال اتصال هاتفي في يوليو تموز وقال فيندمان أمام لجنة يقودها الديمقراطيون ”لم أكن أصدق ما كنت أسمعه“ في المكالمة. وطلب ترامب من زيلينسكي فتح تحقيقات بشأن منافسه الديمقراطي جو بايدن وبشأن نظرية مؤامرة تقول إن أوكرانيا، وليس روسيا، كانت وراء التدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016
بعدها قام ترامب بإقالة سفير واشنطن لدى الاتحاد الأوروبي، غوردين سوندلاند، من منصبه.
وقال السفير غوردين سوندلاند في بيان اليوم السبت: "ترامب يقيل سوندلاند بعد ساعات قليلة من طرد ألكسندر فيندمان أحد الشهود في عملية عزل الرئيس".
وأضاف السفير: "أخبروني اليوم أن الرئيس يخطط لإقالتي فورا من منصب سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي".
وكان سوندلاند قد قال في إفادة مدوية في نوفمبر الماضي أمام مجلس النواب، إن "الجميع كان جزءا" من جهود الرئيس الأمريكي لحمل أوكرانيا على إجراء تحقيقات قد تصب في صالح دونالد ترامب بمن فيهم نائبه مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو، وأنه "اتبع أوامر الرئيس" بالعمل مع رودي جولياني المحامي الشخصي لترامب، الذي كان بدوره يدفع أوكرانيا ويبتزها لفتح تحقيقين قد يساعدان ترامب في حملة إعادة انتخابه عام 2020.
وأعلن مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس أن الرئيس دونالد ترامب غير مذنب فيما يتعلق بتهمة إساءة استخدام سلطات منصبه وعرقلة عمل الكونغرس، وجاء ذلك وفق نتائج التصويت في الكونغرس.