Advertise here

لمسة طبية انسانية... أطباء يبادرون دعماً للمجتمع

07 شباط 2020 10:54:00 - آخر تحديث: 07 شباط 2020 11:21:09

أطلق أطبّاء المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق، مبادرة "العمل بإنسانية"، إيماناً من المركز برسالته الرئيسيّة، وهي "الطب بإنسانية"، حيث قرّر الأطباء دعم المجتمع اللبناني من خلال إطلاق مبادرة "العمل بإنسانيّة". 

بدأت مبادرة "العمل بإنسانية" عندما قررت مجموعة من الأطباء في المركز المذكور مساعدة المجتمع اللبناني وسط هذه الأوضاع الصعبة التي تمرّ بها البلاد، وذلك من خلال تخصيص حصّة من أتعابهم لتمويل الأدوية والعلاج الطبي، والمستلزمات لدعم كبار السن.

وتقوم مبادرة "العمل بإنسانيّة" على عدّة نشاطات مدروسة جيّداً لتأمين مختلف الحلول الطبيّة، والمساعدة لدعم مجموعات مختلفة من المجتمع اللبناني. وتشمل هذه المبادرة:

- الاستشارة المجانية، والفحوصات، واللقاحات، وغيرها من المستلزمات للأشخاص المحتاجين، وقسم الرعاية الأوليّة للعيادات الخارجيّة.
- توفير المستلزمات الطبية للمحتاجين.
-عيادة متنقّلة سوف يتمّ إطلاقها في المستقبل القريب، وتهدف إلى زيارة المناطق النائية، لتوفير الرعاية الطبية اللازمة. 

هذه المبادرة هي نتيجة لجهود العديد من أعضاء المركز، ومن أهمّها:
قيام قسم التمريض، وللمرّة الثانية، بإطلاق حملة 1 KG، التي تضمنت جمع وتوزيع مواد غذائية ضروريّة للأسر المحتاجة.
إضافةً إلى ذلك، عقدت مجموعة من الأطباء، والمتدرجين، وأخصائيي التغذية، والصيادلة، شراكة مع جمعيّة Vision Care، فزارت من ضمنها المناطق الريفية في زحلة وبعلبك، وتمّ فحص أكثر من 350 مريض في زحلة ونبحا، وتلقّوا الفحوصات في يوم واحد.
وحصل الأطباء المتدرّجون أيضاً على فرصة لزيارة المرضى المسنّين في منازلهم، وكانت هذه الخطوة موضع تقديرٍ كبير خلال موسم الأعياد.
كما زارت لجنة من الأطباء مركز رعاية صحيّة للمسنّين في عين الرمانة، حيث حدّدوا احتياجاتهم اليومية من المعدات، والملابس، والإمدادات والأدوية، وتمّ وضع خطة طويلة الأمد، وبدأت الموجة الأولى من تأمين المستلزمات وفقاً لذلك.
وفي 20 كانون الأوّل، نظّم المركز الطبّي حفلة لـ 380 من أطفال الموظفين حيث تمّ توزيع هدايا عيد الميلاد عليهم.
كما أطلق المركز قسمَ الرعاية الأوليّة للعيادات الخارجية، يوماً للمرضى نهار السبت 1 شباط، حيث يقدّم للمواطنين اللبنانيين الذين ليس لديهم تغطية تأمين اجتماعي وطني أو بوليصة تأمين طبي، فحصاً عاماً كل يوم سبت من الساعة 8 صباحاً ولغاية 12 ظهراً، وبأسعار رمزيّة.

نمت مبادرة "العمل بإنسانيّة" بسرعة لتشمل عدداً أكبر من الأطباء من مختلف أقسام المركز الطبي الجامعي. وسيتمّ تنفيذ الأنشطة المستقبلية من قِبل الأطباء، والموظفين، وأعضاء هيئة التدريس من المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية - مستشفى رزق، ومن كليّة الطب في الجامعة، بهدف تخفيف الأعباء عن كاهل الشعب اللبناني، وسط هذا الوضع الاقتصاديّ الصعب. 
فمن خلال مبادرة "العمل بإنسانيّة"، يعزّز المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق، رسالته الرئيسية وهي الطبّ بإنسانية، ويدعو إلى التضامن، ونشر الدعم والمحبة لمجتمع بحاجة ماسّة إلى المساعدة.