Advertise here

"المونيتور": "قانون قيصر" لمعاقبة النظام السوري... ورسالة إلى لبنان

26 كانون الأول 2019 16:14:09

نشر موقع "المونيتور" مقالاً للكاتب مايكل كرانز، تحدّث فيه عن "قانون قيصر" لحماية المدنيين في سوريا، والذي أقرّه مجلس النواب الأميركي، ووقّعه الرئيس الأميركي دونالد ترامب مؤخراً، والذي يقضي بفرض عقوبات على النظام السوري. وتطرّق الكاتب إلى تأثير القانون على لبنان، حيث لا تزال العلاقات بين بعض السياسيين ودمشق، وبين الشركات التجارية قائمةً على الرغم من المواقف السياسية.

وورد في بيانٍ صادر عن وزارة الخارجية الأميركية أن، "قانون قيصر" يوضح  أنه يجب ألّا تدخل أي جهة خارجية في أعمال مع النظام السوري". وحدّد القانون الأشخاص الذين سيخضعون للعقوبات، بأنّهم كلّ من يقدّم خدمات خاصة بالتكنولوجيا والمعلومات وخدمات رقميّة، أو يدعم إنتاج النفط والبنية التحتية لحكومة الأسد، إضافةً إلى كلّ من يقدمون الدعم، حتى لو كان غير المباشر، لمشاريع البناء والهندسة التابعة للنظام السوري.

والجدير ذكره أنّ اسم "قيصر" يُنسب إلى مصوّرٍ منشقٍ عن الجيش السوري وثّق عمليات تعذيب وقتل لسجناء داخل سجون نظام الأسد، وترك سوريا عام 2013 حاملاً معه الصور. وبحسب الكاتب فإنّ القانون لن يقاضي الحكومات فحسب، بل سيفرض عقوبات على الأفراد المسؤولين عن الدعم المالي للنظام السوري، وكذلك على روسيا، أو إيران، في الأنشطة العسكرية والجهود الرامية إلى إعادة الإعمار وانتهاكات حقوق الإنسان، إضافةً إلى رجال الأعمال.

ونقل الكاتب عن خبراء قولهم إنّ تطبيق هذا القانون سيؤثر على لبنان، فعلى الرغم من المشهد السياسي، إلا أن هناك علاقات قائمة بين شركات ومؤسسات سياسية في بيروت ودمشق، وقد بذلت جهوداً هادفة لإعادة الإعمار في سوريا خلال العامين الماضيين في لبنان.

من جهته علّق الخبير الإقتصادي روي بدارو، موضحاً أنّ هناك ارتباط بين الاقتصاد اللبناني والقطاع الخاص في سوريا. فيما رأى ستيفن هايدمان، وهو مدير دراسات الشرق الأوسط في كلية سميث في ماساتشوستس أنّ "الشركات اللبنانية تواجه خطراً".

توازياً، أوضح متحدثٌ باسم وزارة الخزانة الأميركية للمونيتور أنّ الخزانة لن تكشف عن خطط العقوبات المستقبلية للبنان بموجب قانون قيصر. وذكّر الكاتب بأنّ واشنطن فرضت عقوبات على شركتَي شحن لبنانيّتين في حزيران الماضي، بعد اتهامهما بتسهيل نقل النفط الإيراني إلى سوريا. وأشار الكاتب أيضاً إلى تأثير العقوبات على المصارف اللبنانية، ولا سيّما وأنّ عدداً من رجال الأعمال السوريين يودعون أموالهم في لبنان.

وختم الكاتب مقاله بالتأكيد على أنّ "قانون قيصر" يبعث برسالةٍ واضحة إلى مؤيدي الأسد من سياسيين واقتصاديين في لبنان.

How will America’s Caesar Act impact Lebanon?