"بي بي سي" تختار الشهيد علاء أبو فخر بين أبرز وجوه الثورات

ترجمة: جاد شاهين |

نشرت شبكة BBC تقريرًا عن 5 أبرز أشخاص في العالم، أصبحوا وجوهًا أساسية للثورات والإحتجاجات خلال العام 2019، ومن بين الوجوه التي اختارتها كان "شهيد الثورة" علاء أبو فخر.

وفي التعريف عنه، أشارت BBC إلى أنّه يبلغ من العمر 38 عامًا، وكان من سكان بيروت وعضوًا في الحزب التقدمي الإشتراكي، وقد أقدم جندي على قتله في 12 تشرين الثاني، وذلك بعد شهر من انطلاق التظاهرات السلمية، المناهضة للحكومة في لبنان، والتي شارك فيها أبو فخر، رفضًا للفساد. ولفتت BBC إلى أنّ الطريقة التي قُتل فيها أبو فخر، والمشاهد التي وثقت استشهاده انتشرت على وسائل التواصل الإجتماعي وأسفرت عن غضب عارم.

وفي التقرير، أشارت BBC إلى أنّ العام 2019 شهد الكثير من الاحتجاجات الحاشدة في لبنان والعراق وإيران وهونغ كونغ وتشيلي وكاتالونيا وبوليفيا والإكوادور وكولومبيا، مضيفةً أنّ بعض المحتجين، وعلى الرغم من أنهم لم يكونوا قادة للإحتجاجات، إلا أنّهم أصبحوا رموزًا لها وباتوا معروفين عالميًا.

وإضافةً إلى الشهيد أبو فخر، أوردت BBC 4 أسماء أخرى أبرزتها الثورات، وهي دانييلا كاراسكو (36 عامًا)، التي كانت معروفة بـ "لا ميمو" والتي شاركت في الإحتجاجات التي اندلعت في تشيلي. وقد اعتقلت واغتصبت ثمّ قُتلت في 20 تشرين الأول، لتكون عبرةً للنساء اللواتي يشاركن في إحتجاجات تشيلي. وفيما بقيت ملابسات وفاتها لغزًا، طلبت أسرتها احترام الخصوصية. وقد أصبحت "لا ميمو" رمزًا للمتظاهرات في تركيا وبرشلونة وأماكن أخرى في العالم.

وسلّطت BBC الضوء أيضًا على المهندس والشاعر والناشط العراقي صفاء سراي، البالغ من العمر 26 عامًا، والذي سعى من خلال مواقع التواصل الإجتماعي إلى حثّ العراقيين ليتعرفوا أكثر على حقوقهم المدنية، وكان قد شارك في تظاهرات ضد الفساد خلال أعوام 2011، 2013، و2015، إلى أن توفي في تشرين الأول الماضي متأثرًا بإصابته.
  
 ومن الوجوه الخمسة التي برزت في ثورات واحتجاجات 2019، كانت مُسعفة أصيبت برصاصة في عينها في هونغ كونغ والطالب ديلان كروز الذي قتلته الشرطة في كولومبيا.

https://www.bbc.com/afrique/monde-50794035